صدر العدد الجديد من مجلة "باليت" وهي مجلة ثقافية شهرية متخصصة بالفنون التشكيلية والبصرية، وتضمَّن العدد الجديد مواضيع عــدة متنوعة متعلقة بالحركة الفنية "التشكيلية" في العراق، وافتتحت المجلة بمقال لرئيس تحريرها ناصر عبدالله الربيعي تناول موضوعه المحا
صدر العدد الجديد من مجلة "باليت" وهي مجلة ثقافية شهرية متخصصة بالفنون التشكيلية والبصرية، وتضمَّن العدد الجديد مواضيع عــدة متنوعة متعلقة بالحركة الفنية "التشكيلية" في العراق، وافتتحت المجلة بمقال لرئيس تحريرها ناصر عبدالله الربيعي تناول موضوعه المحال والمكاتب المنتشرة في منطقة الكرادة والمتخصصة بعرض وبيع اللوحات الفنية ما مكنت بعض الفنانيين من جلب أعمالهم الى هذا السوق .
وفي هذا الصدد يسوق الكاتب مثالا لـ"سوق واقف الفني" في قطر الذي هو عبارة عن سوق شعبية متعددة الأغراض ادخل فيها القطريون مفردات الفن وجعلوه موقعا تشكيليا يجتمع فيه الرسامون وتقام فيه المهرجانات الفنية، ومتسائلاً في النهاية: لماذا تضيع معالم مدينتنا بتلك السهولة بينما يسعى الآخرون الى خلق شيء من لا شيء؟
كما عرجت المجلة في عددها على المعارض الفنية التي اُفتتحت مؤخراً خاصة تلك التي احتضنتها اروقة وزارة الثقافة ومنها معرض الفنان دهام بدر والمعرض المشترك للفنانات سوسن عبد الحميد وبناتها ومعرض ضحى ابراهيم ومعرض الصور الفوتوغرافية للمصور عادل قاسم والفنانة التشكيلية ليزا شاكر الخير الله.
وفي تصريح خاص لباليت قال حسين موحي مدير المعارض بدائرة الفنون التشكيلية التابعة لوزارة الثقافة: ان الدائرة انجزت في 8 اشهر الماضية اضخم برنامج للعرض التشكيلي منذ عام 2003 ضمن التهيئة لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية.
ومن المقالات النقدية تناولت (باليت) الفنان جعفركاكي حيث سلـَّطت الضوء على تجربة هذا الفنان الفنية التي امتدت على 3 عقود، وهنا اشار الناقد التشكيلي صلاح عباس الى ان اعمال كاكي تبدو على درجة عالية من التبسيط وتوحي بالسمات التجريبية مع استخدام الفنان لأسلوب التجاور والتقارب بين الألوان.
كما تناولت "باليت" التجربة المغربية محمد قريش بقلم فريد الزاهي الذي نوَّه على مفردة اقامة الفنان بالمغرب ما مكنه من ان يسكن اللوحة كما البلد الذي يستضيفه ويمنحه فضاءً للتأمل، مشدداً على ان الاعمال الاخيرة لهذه الإقامة لا يمكن إلا ان تشد انتباهنا سواء من خلال استعمال الالون الأقل دكنة والأكثر نوراً والقريبة من المرح.