اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بيرتامينا الأندنوسية تعتزم شراء حصّة من اكسون موبيل الأميركية للحصول على 180 ألف برميل يومياً

بيرتامينا الأندنوسية تعتزم شراء حصّة من اكسون موبيل الأميركية للحصول على 180 ألف برميل يومياً

نشر في: 16 مارس, 2013: 09:01 م

أعلنت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الأندنوسية، أمس، عزم شركة النفط والغاز الاندنوسية (Pertamina) شراء حصة من شركة اكسون موبيل الأميركية في حقل غرب القرنة-1 للحصول على 180 ألف برميل يوميا من النفط الخام، لافتة في الوقت نفسه إلى أن أي نقاشات مع الشرك

أعلنت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الأندنوسية، أمس، عزم شركة النفط والغاز الاندنوسية (Pertamina) شراء حصة من شركة اكسون موبيل الأميركية في حقل غرب القرنة-1 للحصول على 180 ألف برميل يوميا من النفط الخام، لافتة في الوقت نفسه إلى أن أي نقاشات مع الشركة الأميركية لم تجرِ حتى الآن بشان الحقل النفطي.

وقال نائب وزير الطاقة الاندنوسي سيسوليو سستومو في تصريحات لصحيفة (جاكارتا بوست) اطلعت عليها (المدى برس)، إن "الحكومة العراقية قد تدعم رغبة شركة بيرتامينا بالحصول على ما يقرب من 10 – 20% من الأسهم في رقعة حقل القرنة-1 النفطي الذي تشرف عليه شركة اكسون موبيل الأميركية العملاقة".

وأضاف سستومو الذي كان من ضمن وفد اندونيسي برئاسة وزير الاقتصاد زار بغداد يوم الخميس 14/ 3/ 2013  التقى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ان "الطاقة الكلية لحقل غرب القرنة -1 هي حوالي 1.8 مليون برميل باليوم، ونأمل ان تستطيع شركة بيرتامينا الحصول على نسبة 180,000 برميل باليوم من الحقل المذكور إذا ما جرت عملية التحويل".

من جهته، قال مدير وحدة التخطيط وإدارة الأزمات في شركة بيرتامينا الاندنوسية أفضل بهاء الدين إن "القرار النهائي ببيع جزء من حصة استثمار حقل غرب القرنة -1 هو بيد المدراء التنفيذيين لشركة اكسون موبيل وكذلك الحكومة الأمريكية".

وأكد بهاء الدين أن "القرار في هذا الموضوع لم يعد بيد الحكومة العراقية وإنما بيد اكسون موبيل والحكومة الأميركية"، لكنه استدرك قائلا ان "أي مناقشات بخصوص هذا الموضوع لم تجر مع الشركة الأمريكية حتى الآن".

ولا تعد رغبة شركة بيرتامينا الاندنونيسية في المشاركة في حقل غرب القرنة هي الأولى من نوعها هي الأولى فقد أعربت شركة Petro China الصينية، في الخامس من الشهر الحالي، عن رغبتها في تطوير حقل غرب القرنة النفطي جنوب العراق، مؤكدة أن الشركة الأميركية والحكومة العراقية أعربتا عن دعمها للمشاركة في عملية تطوير الحقل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram