اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > من هو الشرطي المثالي؟

من هو الشرطي المثالي؟

نشر في: 17 مارس, 2013: 09:01 م

-1-

يسعى رجال الشرطة عادة وفي مختلف دول العالم إلى تطوير أنفسهم ، وتحسين مستويات أدائهم ، سواء على المستوى الشخصي أم العملي .

وفي الوقت الذي يضع فيه أي شرطي نصب عينيه أن يتطور عقلياً وثقافياً ، فإنه في الوقت نفسه يطمح إلى أن يصبح شرطيا مثاليا، مثل رجال الشرطة الذين يظهرون في الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية ، حيث يتصفون بالشجاعة والوسامة والثقافة العالية وحسن البديهة وسرعة التصرف في المواقف الصعبة .

وعادة ما يجد رجل الشرطة صعوبة في العثور على من يعلمه سبل تطوير ذاته خاصة مع الحذر الذي يبديه الشرطي تجاه الآخرين وإثارته للشكوك حول دوافع أي فرد يسعى إلى تقديم النصيحة أو التدريب المناسب له .

ومن اجل تحقيق حلمه بتحسين صورته وتطوير ذاته فان على رجل الشرطة سواء كان ضابطا أم في مرتبة أدنى اتباع ما يلي:

• تقييم ما يقوم به من أعمال ومهام ، وتجنب التأثر بأية صفات سلبية من قبل الآخرين . كذلك عدم الاستخفاف بأي شخص يتعامل معه ، خاصة إذا كان زميلا له ، كما أن على رجل الشرطة إبقاء طموحاته ضمن حدود الواقع ، حتى لا يصاب بخيبة أمل في حال عدم تحقيقها ، فهو لا يستطيع أن يغير العالم .

على رجل الشرطة ألا يتحدث دائما عن بطولات حققها في مهام خاضها أو معارك شارك فيها، إذ مع الوقت سيجد نفسه يضيف إلى الوقائع والأحداث الكثير من الخيال ، مما سيفقده المصداقية وثقة الآخرين به .

وإذا كان مظهرا لرواية مثل هذه الاحداث فعليه أن يقوم بذلك بشكل متواضع وبدون غرور وأن يحاول إيصال مفاهيم ودروس وعبر الطرف المتلقي.

• وعلى رجل الشرطة أن يولي اهتماما كبيرا بأسرته ، فاستقراره العائلي سينعكس ايجابيا على عمله ، كما أن حبه لعائلته سيجعله يتفانى في عمله ويبذل الجهد لكي يصبح متميزا .

• يجب على رجل الشرطة أن يفصل في تفكيره وأسلوبه ما بين مجال عمله كشرطي يطارد المجرمين ويحافظ على القانون وبين حياته الخاصة ، بحيث لا يتأثر أي منهما بالآخر ، فعليه أن يكون شرطيا داخل مؤسسته ، وخلال دوامه الرسمي ، وأن يصبح إنسانا عاديا زوجا وأخا وصديقا وأبا عند عودته إلى بيته ، فالمزج بين المجالين يشكل خطرا عليه .

• على رجل الشرطة ألا ينسى لحظة ذلك القول القديم " إن بداية تمتع المرء بالحكمة تتمثل في إدراكه انه لا يستطيع معرفة كل شيء" ، وهذا الأمر ينطبق على عمل الشرطة بشكل عام .

ومن المعروف أن رجل الشرطة عندما يتخرج من الأكاديمية يكون لديه شعور بأنه يمتلك كل المعرفة وانه أصبح شخصية خارقة لا مثيل لها منحها الله لجهاز الشرطة ، بل إن بعض رجال الشرطة يتجاهلون تزويد أنفسهم بالمزيد من العلم والمعرفة ، وتكون النتيجة مواجهتهم للكثير من الفشل ، فعليهم أن يدركوا جيدا أن الكثير من المواد التي درسوها في كلية الشرطة  يصعب تطبيقها على ارض الواقع ، وان هذا الأمر يحتاج إلى متسع من الوقت ، إضافة إلى أن تطبيق أية فكرة أو موضوع نظري قام بدراسته في السابق ، قد يتم تطبيقه بأشكال وطرق مختلفة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. Belall

    الاخوة الكرام اريد التواصل مع الدكتور معتز لتحطيم استبيان لي من صميم تخصص الدكتور، ارجو ارسال وسيلة اتصال للدكتور للضرورة، وشكرا

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram