اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 18 مارس, 2013: 09:01 م

زيارة أوباما للشرق الأوسط تمثل مهمة دبلوماسية علاجيةاهتمت الصحيفة بالزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الشرق الأوسط وتحديدا إسرائيل، وقالت إن هذه الزيارة تمثل مهمة الدبلوماسية العلاجية وليست نوعا من مبادرة سلام محددة مثل زيارات الرؤساء

زيارة أوباما للشرق الأوسط تمثل مهمة دبلوماسية علاجية

اهتمت الصحيفة بالزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الشرق الأوسط وتحديدا إسرائيل، وقالت إن هذه الزيارة تمثل مهمة الدبلوماسية العلاجية وليست نوعا من مبادرة سلام محددة مثل زيارات الرؤساء السابقين.
واعتبرت الصحيفة أن هذه الزيارة فرصة لتوضيح الدعم لنظرية الدولة اليهودية عن جذورها التاريخية، ويعالج واحدة من العديد من الأخطاء الخفية ولكنها أساسية، والتي يحاول أوباما إصلاحها خلال فترته الثانية. وتشير الصحيفة إلى أنه من بين المعالم التي طلبت الحكومة الإسرائيلية من الرئيس أوباما أن يزورها خلال زيارته للقدس هذا الأسبوع هو قبر تيدور هرتزل، المنظر الرئيسي للصهيونية، الذي مات قبل عقود من أن تحقق مخاوفه بتزايد العداء للسامة بالمحرقة "الهولوكوست"، على قول الصحيفة. وهذا الموقع وما له من ثقل رمزي قد دفع الزعماء الأجانب الآخرين إلى تجنبه.. إلا أن أوباما وافق، كجزء من سلسلة من الخطوات التي تم دراستها بحذر في إصلاح علاقة أمريكا بحليفتها الرئيسية في الشرق الأوسط. وبالنسبة لكثير من الإسرائيليين، فإن مقبرة هرتزل تمثل إدعاءً يهوديا قديما بالأرض التي تضم دولتهم الحديثة، وهو ما بدا أوباما أنه يحاول تجنبه في نظر أنصار إسرائيل المتحمسين الذين يرون أن الرئيس الأمريكي ركز بشدة على العلاقات مع العالم الإسلامي في فترته الأولى، وكانت النتيجة عدم ثقة عميق من جانب الإسرائيليين في أوباما أدى إلى تقويض لضغوطه السابقة من أجل عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وتحدثت واشنطن بوست عن زيارة أوباما أيضا للضفة الغربية وإجرائه لقاءات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقادة الفلسطينيين الآخرين الذين يشعرون بخيبة أمل شديدة من أوباما ومعارضته لجهودهم الدبلوماسية للاعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة.
ويصف جيرمي بن عامي، رئيس جماعة "جي ستريت"، إحدى جماعة اللوبي الإسرائيلي في أمريكيا المؤيدة لحل الدولتين، يصف رحلة أوباما بأنها تمثل "قبلة استباقية وليست ضربة استباقية"، ويضيف أنها طريقة لكي يخبر بها الرئيس الأمريكي كلا الطرفين إنه يحبهم ويساندهم ولا يريد أن يسمع أي شكاوى أو أعذار لا يريدها.
وتمضي الصحيفة قائلة إن الإسرائيليين والفلسطينيين وبعض مسؤولي الإدارة الأمريكية يقولون إن الدبلوماسية ضرورية لو أن الرئيس باراك أوباما يأمل أن يحيى جهوده لتأمين اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ولاسيما وأن حدود العالم العربي تتغير بشكل لا يمكن التنبؤ به من خلال الاحتجاجات والحروب والانتخابات. وفي الشرق الأوسط مثلما تعلم العديد من الرؤساء الأمريكيين، فإن المشكلات نادرا ما يصبح حلها أسهل بمرور الوقت.
الأمير ويليام يرغب في إنجاب البنت التي قد تصبح ملكة إنجلترا
كشفت كيت مديلتون، دوقة كامبريدج، عن رغبتها في إنجاب طفل ولد بينما يرغب زوجها الأمير ويليام، حفيد ملكة إنجلترا، في إنجاب بنت.
وأكدت دوقة كامبردج، الحامل في الشهر الخامس، أنها لا تعرف حتى الآن جنس الجنين، وتحدثت كيت لأول مرة عن حملها خلال زيارة لثكمة ألدرشوت، أمس الأحد، معربة عن سعادتها لانتظار طفلها الأول في حزيران المقبل.
وفي حال إنجاب الأميرين طفلة فهذا يعنى أنها ستكون في المرتبة الثالثة كمرشحة لوراثة العرش الملكي البريطاني ليستمر الحكم النسائي في المملكة البريطانية، حيث الملكة إليزابيث الثانية الحالية وسابقتها الملكة إليزابيث الأولى.
كانت صحيفة الديلي تليغراف قد أشارت في وقت سابق إلى أن المولودة الأولى للأمير ويليام وزوجته كيت قد تصل إلى عرش المملكة المتحدة قبل أيا من أشقائها الذكور بموجب خطط تستهدف تغيير القواعد التمييزية التي تحكم خط الخلافة.
وأوضحت الصحيفة أن نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني يتابع عن كثب مشروع يهدف لإلغاء مبدأ وراثة الابن الأكبر للعرش، وذلك من منطلق مساواة الحقوق بين الأمراء والأميرات، وبموجب الترتيبات الحالية، فإن الابن الأول يرث العرش حتى وإن كان لديه شقيقة تكبره سنا.
وتأمل الحكومة أن تضمن تمرير البرلمان لمشروع قانون خلافة عرش بريطانيا، وذلك قبل أن تضع كيت مولودها الأول، وسينهى مشروع القانون الذي حاز على موافقة كل الدول الـ15 الأخرى الأعضاء في الكومنولث، حظراً على أي شخص في ترتيب خلافة العرش يتزوج ممن ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
وكانت قد تمت الموافقة من حيث المبدأ على خطة إنهاء حق الابن البكر الذكر فى الإرث كله دون إخوته، وهو الحكم الذى يعد تمييزا ضد النساء فى اجتماع لرؤساء حكومات دول الكومنولث فى أستراليا العام الماضى.
وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليج أواخر العام الماضي: "سينهي هذا القانون قروناً من التمييز ضد النساء، وعليه سيصبح أول مولود هو التالي في ترتيب خلافة العرش، بغض النظر عن كونه ذكراً أو أنثى".
وأضاف كليج أنه كان "مسرورا" لأن كل دول الكومنولث وافقت على تطبيق تلك التعديلات التي اعتبرها "تاريخية"، وقال "إذا رزق دوق ودوقة كامبريدج بمولودة أنثى فسيحق لها في يوم ما أن تصبح ملكتنا، حتى لو كان لها إخوة ذكور أصغر منها".
ويعتبر التشريع الذي لا يمكن تطبيقه بأثر رجعى نافذ المفعول بالفعل من خلال موافقة جميع الدول الأعضاء في الكومنولث عليه، ولكن متحدثا باسم الحكومة قال إن القانون الجديد سيتم التصويت عليه في البرلمان بمجرد أن يسمح جدول الزمني بذلك.
ويحتاج الأمر إلى الحصول على موافقة الملكة بنفسها في حال حصوله على استحسان الشعب، لكن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أعرب عن عدم رغبته في التغيير نظرا لتعقيد المسألة، خاصة أن المملكة المتحدة تعد رأسا لعدد من دول الكومنولث، لذا فإن أي تغيير في خط الخلافة يتطلب تشريع فى 16 دولة منفصلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram