اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > بروست وأوراقه

بروست وأوراقه

نشر في: 19 مارس, 2013: 09:01 م

"البحث عن الزمن المفقود"، رواية مارسيل بروست (7 أجزاء)، ما تزال تثير الدهشة والإعجاب، وقد أقامت مكتبة ومتحف مورغان في نيويورك مؤخراً، معرضاً تصويرياً عن حياة مارسيل بروست. وفي المعرض يشاهد المرء صوراً عديدة لوالدة بروست (كانت يهودية)، وصوراً أيضا لح

"البحث عن الزمن المفقود"، رواية مارسيل بروست (7 أجزاء)، ما تزال تثير الدهشة والإعجاب، وقد أقامت مكتبة ومتحف مورغان في نيويورك مؤخراً، معرضاً تصويرياً عن حياة مارسيل بروست.

وفي المعرض يشاهد المرء صوراً عديدة لوالدة بروست (كانت يهودية)، وصوراً أيضا لحياة بروست الشخصية، في مختلف مراحل حياته، ورسائله.

كانت والدة بروست، تهتم كثيرا بولديها مارسيل وشقيقه روبرت، وفي إحدى تلك الرسائل التي كتبتها له وهو في الـ (20) من عمره، ويعيش بعيدا عن باريس، تبدي الأم اهتمامها بكيفية تمضيته أيامه، ومتى يستيقظ من نومه ومتى ينام، وماذا فعل في يومه.

ويبدو لقارئ تلك الرسائل أن بروست كتب أعماله، وكأنها استجابة لأسئلة والدته.

ويأتي هذا المعرض إحياءً للذكرى الـ 100 لطبع الجزء الأول من رواية "طريق سوان"، عام 1913، وهي تقدم دليلا واضحا على مواظبة بروست لإيقاع حياته اليومية وفي المقدمة كتابة أجزاء روايته الأهم، "البحث عن الزمن الضائع".

والوثائق التي تعرض في (مكتبة ومتحف مورغان) تدل على أن بروست واصل كتابة الرواية، وبعد الانتهاء منها، أعاد كتابتها، ثم أعاد الكتابة مرة ثالثة.

كما تدل الوثائق على قيامه بشطب العديد من المقاطع المحذوفة أو المضافة، وأن تلك الإضافات تُشطب مرة أخرى، وتُضاف إليها مقاطع جديدة.

والوثائق المعروضة لا تشير إلى أن مارسيل بروست قد اكتسب اليهودية عن والدته بالوراثة، مع انه يتحدث في "طريق سوان" عن الشخصية اليهودية.

كان مارسيل بروست كاثوليكياً. ولكن والدته جيني فيل بروست، ولدت في عائلة يهودية، وبقيت هي كذلك، على الرغم من زواجها من كاثوليكي.

عن لوس أنجليس تايمز

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram