اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > انفجار في مسجد بوسط دمشق ومقتل رجل دين كبير

انفجار في مسجد بوسط دمشق ومقتل رجل دين كبير

نشر في: 22 مارس, 2013: 09:01 م

قالت وزارة الصحة السورية إن الانفجار الذي وقع في مسجد بالعاصمة السورية دمشق يوم الخميس أسفر عن مقتل 42 شخصا على الأقل بينهم رجل الدين الكبير محمد البوطي المؤيد للرئيس بشار الأسد إضافة إلى إصابة 84 آخرين. وكان التلفاز السوري الرسمي ونشطاء مناهضون للح

قالت وزارة الصحة السورية إن الانفجار الذي وقع في مسجد بالعاصمة السورية دمشق يوم الخميس أسفر عن مقتل 42 شخصا على الأقل بينهم رجل الدين الكبير محمد البوطي المؤيد للرئيس بشار الأسد إضافة إلى إصابة 84 آخرين.

وكان التلفاز السوري الرسمي ونشطاء مناهضون للحكومة قالوا في وقت سابق أن 15 شخصاً قتلوا في التفجير. وقال التلفاز أن "تفجيرا انتحاريا إرهابيا" استهدف مسجد الإيمان بوسط دمشق وان البوطي إمام المسجد الأموي بين القتلى.

وكان البوطي يلقي خطبة الجمعة في المسجد كل أسبوع وينقلها التلفاز الحكومي.

وفي إحدى خطبه التي أذاعها التلفاز وصف البوطي المعارضين للرئيس بشار الأسد بأنهم حثالة المجتمع. ودعا السوريين الى الانضمام للقوات المسلحة ومساعدة الأسد في هزيمة معارضيه في الانتفاضة المستمرة منذ عامين.

وقال معاذ الخطيب زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض أن نظام الأسد هو المسؤول عن قتل البوطي.

وقال الخطيب في تعقيب له على الفيسبوك "لا نكاد نتفق معه (البوطي) في رأي سياسي ، ونرى وقوفه مع الحكام اجتهادا غير صحيح ، ولكننا ننظر إلى قتله على أنه جريمة تفتح أبواباً من الشر لا يعلمها إلا الله."

وأضاف مؤكدا نفيه مسؤولية المعارضة عن مقتل البوطي "وحده النظام الذي اعتقل وأعدم المئات من علمائنا هو الذي يمكن أن يقوم بذلك الفعل الخسيس."

وقال الخطيب "لدينا معلومات وشواهد تؤكد بداية انقلاب في تفكير الدكتور البوطي ونعتقد أن النظام قام بتصفيته خشية موقف شجاع منه قد يقلب الموازين كلها."

وقال لؤي المقداد وهو متحدث باسم المعارضة أن الوحدات التابعة للجيش السوري الحر المعارض ليست وراء الهجوم.

وقال لتلفاز العربية إنهم في الجيش السوري الحر لا يتحملون أي مسؤولية عن هذه العملية وإنهم لا يقومون بمثل هذا النوع من التفجيرات الانتحارية ولا يستهدفون المساجد.

وأظهرت لقطات فيديو بثتها قناة الإخبارية السورية عشرات الجثث التي ترقد على سجادة مخضبة بالدماء في المسجد فيما هرع عمال الطوارئ لتقديم الإسعافات الأولية للناجين. وتناثرت الأطراف المهترئة بين الحطام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المؤيد للمعارضة والذي له شبكة من الناشطين في أنحاء سوريا انه لم يتضح ما إذا كان الانفجار سببه سيارة ملغمة أو قذيفة مورتر.

ويقع مسجد الايمان أيضا بجوار مكاتب حزب البعث الحاكم ومجمعات حكومية اخرى.

وأصيب السكان بالذعر بعد الانفجار الذي وقع مساء الخميس وقالوا إن سيارات الإسعاف هرعت الى المنطقة وتوقفت حركة المرور. وقال سكان بالقرب من المسجد إن رائحة المتفجرات مازالت تنتشر في الهواء.

وأم البوطي (84 عاما) صلاة الجنازة التي أقيمت للرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار.

وكانت منتقدو إمام المسجد الأموي يرون انه داعم للأسد. وعندما بدأت الانتفاضة في مارس/ اذار 2011 أعلن دعمه على الفور لعائلة الأسد التي حكمت سوريا لأكثر من أربعة عقود.

ولم يعرف على الفور من الذي وراء انفجار دمشق وان كان التلفاز السوري سارع الى توجيه الاتهام الى "إرهابيين" وهو التعبير الذي يستخدم باستمرار لوصف المعارضة. وإذا كان مقاتلو المعارضة هم المسؤولين فان ذلك سيكون مؤشرا على مدى السهولة التي يمكنهم بها توجيه ضربة الى قلب العاصمة مقارنة مع ما كان الوضع عليه قبل عام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram