TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في البحث عن الإمام

في البحث عن الإمام

نشر في: 23 مارس, 2013: 09:01 م

أبتدئ من دعوة سرمد الطائي في مقاله الأخير المثير للجدل بالمدى "من سيصلي خلف الصدر؟" فأقول: إن علي بن أبي طالب صلّى بإمامة أبي بكر الصديق، وصلى خلف عمر بن الخطاب، ولا أظنه لم يصل خلف عثمان بن عفان أيضاً، وهذا كلام أسوقه نقلاً عن شيخ حوزوي صديق، ثقة ثبت اسمه حسين المياحي، يدرس العلم الديني على المذهب الجعفري وبمراتبه العليا في النجف، وأحد أساتذته الشيخ المرجع بشير النجفي، فقد قال لي قبل نحو سنة حين سألته ما إذا كان الإمام علي قد صلى بإمامة أبي بكر، بالحرف الواحد "نعم صلى بإمامته"، وقد أثلج المياحيُّ صدري بكلامه هذا، لأني كنت أبحث عن سند شخصي آخر للحديثَ المرويَّ عن الرسول وهو حديث صحيح 100% والذي يقول نصّهُ في كتب المسلمين كافة "...ما كنا نعرف المنافقين إلا بتركهم الجماعة وببغضهم لعلي". وعليُّ غير تارك الجماعة، وهو الذي أشار على عمر بعدم الذهاب لحرب القادسية قائلاً "أنت بيضة المسلمين إنْ قُتلتَ انكسرَ جيشُهم".
وهذا كلام ينفتح على اتجاهات عدة أولها الفصل بين الدين والسياسة، وآخرها الفهم الجديد للحياة من خلال الدين، إذا ما تذكرنا موقف الإمام علي من الخلافة التي صارت إلى أبي بكر، وما صلاته خلفه إلا تأكيد على أن قضية الدين شيء والحكم والسياسة شيء آخر.
والسخف كل السخف لمن يقول بأن عليا إنما كان يمارس نوعا من (التُقية)، لأنه القائل "سأبقر بطن الباطل حتى أُخرجَ الحقَّ من خاصرته" لما عرف عنه من شجاعة وصدق وثبات، هو أبو الحسن، أليس كذلك؟
وأعود لجملة "الطائي" الكبيرة، من سيصلي خلف الصدر؟ وأستمتعُ بكلمة الصدر نفسه "أنا سعيد، وأشعر أنَّ أسرتي وأجدادي الشهداء سعداء أيضاً، لأني صليت خلف إمام جامع عبد القادر الكيلاني". وهذا لعمري من أصدق واخطر الكلام، لم يسبقه إليه أحدٌ من علماء الشيعة، على الرغم من أننا شهدنا صلوات مشتركة كثيرة في بغداد والبصرة وسواهما أيام الحرب الطائفية بين عامي 2006-2007 لكنها آنذاك لم تكن لتمتلك أرضيتها الحقيقية، بل ظن البعض من المتابعين أنها تندرج ضمن حيل وألاعيب السياسة، لكن البيان اليوم الذي أتى من الصدر يؤكد جوهر الفصل بين الديني والسياسي، إذا ما تأكد لنا انَّ دولة دينية (بالمفهوم التام لها) لم تقم منذ وفاته (ص) وكل ما تقلب في التواريخ من قصص وأحاديث إلى اليوم إنما هو ضحك على الذقون، وتمزيق للشمل، وفرقة لا معنى لها، وكل كلام في ذلك محض كذب، لأن الحقيقة تقول إنَّ الدين شيءٌ والسياسة شيء آخر .
والصدر يدرك ذلك. وهو الأشجع على قول كهذا، وما في صلاة أمير المؤمنين خلف أبي بكر الصديق منقصة لدين، لكن فيها من الحكمة في السياسة والصلاح الشيء الكثير.
في مسجد سيّدنا الحسين بالقاهرة منذ شهرين تقريبا، أخذ بلبي صوتُ مقرئ القرآن، بل لأقول ما كان صوتاً من أصوات أهل الدنيا، كان مناداةً شجيةً عذبةً، أخذتني من مجلسي تحت إحدى اسطوانات المسجد، لأقف دونما إرادة مني، مصلياً خلف الصوت ذاك، الصوت الذي جعلني أميل طرباً مع التلاوات الرطبات بالذكر الحسن الجميل. لكني وبعد فراغي من صلاة الظهر في المكان المهيب هذا، تذكرت أمر صديقي البصري الذي تغلّب عليه مذهب محمد بن عبد الوهاب قبل نحو من 20 سنة فأنساه صداقتي. كان رجلا طيباً نزح وأسرته من الفاو أول أيام الحرب مع إيران، وظل متديناً لا يذهب بدينه أبعد من الصلاة والصيام وقراءة القرآن وحفظ الحديث. كنت أذهب معه للمسجد في بلدة الزبير أصلي معه بإمامة شيوخه، لكن تطرفه كان سريعاً، فقد أطال لحيته وقصّر من ثيابه واعتمر أكثر من مرة، وفي كل مرة كنت أراه فيها كان يتغير، ويزداد تشدداً، ثم أنه راح يعتقد بفساد عقيدتي، لم يستطع العيش معنا، كان صوت جلاّده الديني أقسى من بساطته وسجيته التي جلبها معه من الفاو القديمة. ذهبت سماحة وجهه وقطّب بين حاجبيه، فهو لا يأكل من ذبيحتي ولا يشتري اللحم إلا من قصّاب متشدد يعرفه، لم يتمكن من حياة أرادها الله لنا معاً، كان يريدها له وحده ولو وجد من شيوخه من يأمره بقتلي لفعل، من يعلم؟ لذا رحل مع نفر من أسرته إلى الكويت ومن هناك انقطعت أخباره عني، لا أعرف أين هو اليوم، لكني أتطلع إلى يوم أجده فيه وقد ذهبت غمامة تشدده، لأقول له الآية الكريمة، وبما ينطبق مع سعادة السيد الصدر تلك "لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ". ترى ما الذي يمنع القائمين على قتلنا من إدراك معاني الكلام الجميل هذا؟
أيها الأخ العزيز، يا أيها السيد الصدر، نقول: إذهب وصل بإمامة من ترى من الناس، وإن استطعت أن تشتق لنا مذهبا، أي مذهبٍ، شريطة أن يوحدنا على حب الله والوطن والعيش الكريم، فافعل، وإن لم تجد بين مريديك من يتبعك على شرعتك هذه، فنحن معك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. سبيل الخير محمود

    لقد سلك الكاتب مسلكا وعرا في هذا المقال، وكنت أتمنى عليه أن يبقى بعيدا عن الخوض في أمثال هذه المسائل (تصحيح الأحاديث بدون دراية، توثيق الوقائع التاريخية من خلال آراء سطحية للبعض، تفسير تصريحات السياسيين (ومقتدى زعيم سياسي في النهاية) تفسيرات فكرية تمس إش

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram