اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رؤساء يشاركون للمرّة الأولى في القمّة العربية

رؤساء يشاركون للمرّة الأولى في القمّة العربية

نشر في: 26 مارس, 2013: 09:01 م

 يغيب عن القمة العربية التي انطلقت اليوم في الدوحة خمسة من الزعماء العرب السابقين الذين أطاحت الثورات العربية بأربعة منهم، فيما أفقدت الخامس مقعده بالجامعة العربية، ومازالت الثورة ضده مستمرة منذ عامين.ويغيب عن قمة اليوم الرئيس التونسي السابق زين

 يغيب عن القمة العربية التي انطلقت اليوم في الدوحة خمسة من الزعماء العرب السابقين الذين أطاحت الثورات العربية بأربعة منهم، فيما أفقدت الخامس مقعده بالجامعة العربية، ومازالت الثورة ضده مستمرة منذ عامين.ويغيب عن قمة اليوم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذي فرّ بعد ثورة شعبية أطاحت به في كانون الثاني (يناير) 2011، ويحل مكانه الرئيس الحالي المنصف المرزوقي.
وفي شباط (فبراير) 2011، أعلن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك تنحيه بعد 18 يوماً من الثورة ويقبع حالياً في إحدى المستشفيات العسكرية بالقاهرة، وهو محكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين.
مرسي للمرة الاولى
وفي الوقت نفسه، وتشهد قمة الدوحة مشاركة عدد من الرؤساء العرب للمرة الاولى، في مقدمتهم الرئيس محمد مرسي، الذي انتخب رئيساً لمصر بعد نحو ثلاثة أشهر على القمة السابقة في بغداد، والتي أطلق عليها "قمة الربيع العربي"، وهي أول قمة تعقد من دون حضور قادة عرب أطاحت بهم انتفاضات شعبية، امتدت آثارها إلى العديد من دول المنطقة.أما الرئيس الثالث الذي يغيب عن قمة اليوم فهو العقيد الليبي معمر القذافي الذي قتل في تشرين الأول (أكتوبر) 2011 على يد الثوار بمسقط رأسه في مدينة سرت، وذلك بعد 8 أشهر من الثورة على حكمه الذي استمر نحو 40 عاماً، ويحل محل الرئيس الليبي الراحل، رئيس الوزراء الحالي علي زيدان.ونجحت التظاهرات التي شهدتها اليمن في شهري كانون الثاني (يناير)، وشباط (فبراير) من العام 2011 الإطاحة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تنحى بعد عام من الاحتجاجات ضده، بموجب المبادرة الخليجية نيسان (أبريل) 2011، وتولى نائبه عبد ربه منصور هادي الحكم الذي يشارك في قمة اليوم.
وبرغم أن رئيس النظام السوري بشار الأسد لم يسقط بعد، في ظل الاحتجاجات التي اندلعت ضده في آذار (مارس)2011 ، إلا أن ثورة شعبه أفضت إلى تسليم مقعد بلاده بجامعة الدول العربية لمعارضيه، فيما مازالت الثورة ضده مستمرة حتى اليوم.
ويشارك رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب في قمة اليوم على رأس وفد الائتلاف، حيث أعلن أنه سيلقي - من المقعد الذي كان يشغله بشار الأسد في السابق- كلمة "باسم الشعب السوري" في القمة.
وحتى وقت متأخر من مساء الاثنين، أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن أمير الدولة الخليجية، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، استقبل عدداً من الرؤساء والقادة العرب المشاركين في قمة الدوحة، ومنهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان، والسوداني عمر البشير، والتونسي محمد المنصف المرزوقي، والفلسطيني محمود عباس، واليمني عبد ربه منصور هادي. كما استقبل أيضاً الرئيس الصومالي شيخ حسن محمود، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية اكليل ظنين، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب الرئيس العراقي خضير موسى الخزاعي، ورئيس الحكومة الليبية علي زيدان. ومن المنتظر أن تصدر  القمة جملة من القرارات المهمة وفي مقدمتها تسليم مقعد سوريا للمعارضة وبحث آليات تسليم السفارات السورية في البلدان العربية إلى الهيئة التنفيذية السورية الجديدة بعد تشكيل الحكومة، وكذلك آليات إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وتطوير الجامعة العربية وتفعيل التعاون العربي المشترك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram