اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > مسرح عالمي..مواجهة النفس .. على المسرح الهندي

مسرح عالمي..مواجهة النفس .. على المسرح الهندي

نشر في: 1 إبريل, 2013: 09:01 م

تأخذنا مسرحية سوجاي سابل المبتكرة (Unselfed  )، و تعني المجرد من النفس، في رحلة النفس و تجاربها الخاصة و تستكشف الوجوه المتنوعة للنفس ــ ماذا لو التقيت نفسك؟ ماذا ستقول أو تشعر تجاه أنت الآخر؟ هل ستتحدث إلى هذا الأنتَ الآخر أم تتجنبه؟ ما الذي ست

تأخذنا مسرحية سوجاي سابل المبتكرة (Unselfed  )، و تعني المجرد من النفس، في رحلة النفس و تجاربها الخاصة و تستكشف الوجوه المتنوعة للنفس ــ ماذا لو التقيت نفسك؟ ماذا ستقول أو تشعر تجاه أنت الآخر؟ هل ستتحدث إلى هذا الأنتَ الآخر أم تتجنبه؟ ما الذي ستفعله المواجهة لإدراك نفسك؟
فبعد جولة مؤثرة في عدد من المدن الهندية، عرضت مؤخراً في رانغا شانكارا. و قد عمل سونجاي سابل، و مستقره في مومباي، في قدرات مختلفة في المسرح : ممثلاً، و مساعد مخرج، و مصمم إنارة، و مشغّلاً لورشات عمل. و هو يضع كل هذه الخبرات في عمله، مطوّراً له مصطلحاً فريداً في المسرح.
و تتضمن ( Unselfed ) هذه تعاوناً بين الراقصين و الراقصات و ممثلي المسرح يستكشف النفس في تجلياتها الألف. فالأداء، وفقاً لسوجاي، " يستكشف ما يعنيه وجوب أن يكون هناك إحساس بالنفس. و يوضح الأداء أيضاً تلك الخبرات التي تجزّئ أو تقوّض النفس، نتيجةً ربما للظروف أو الأنفس الأخرى. و الأداء افتراضي، و مع ذلك سيجد فيه المشاهدون أمثلةً يتصلون بها في علاقةٍ ما. كما أنه استكشاف لما يجعلنا كلاً و ما يعنيه القيام بتوحيد النفوس الممكنة جميعاً ".
و قد تخلص سوجاي من السرد الطولي linear ليبدع شكلاً هجيناً. و هو يتحدث عن ذلك قائلاً " لم أكن أريد التواصل من خلال الكلمات أو القصص، و إنما من خلال الحركة و الرقص المعاصر. و قد اشتغلتُ بالجسد لتطوير شكلٍ مخلوق عبر الجزئيات البصرية و الحركية ".
إن أعمال المؤلف الياباني هاروكي موراكامي واحدة من الإلهامات الكثيرة هنا ". و قد استمدّينا أيضاً من تجاربنا، و قصصنا الشخصية و حكاياتنا الفولكلورية "، يقول سوجاي، الذي لا يكنّ إعجاباً، في نوع المسرح الذي يؤمن بالقيام به، بالسرديات، و القصص، و الشخصيات، و الحبكات، على وجه الخصوص. فهو يعتقد بأن مسرح اللغة يتّسم بديناميكية. و " الأمر المثير للجدل هو أن السينما و التلفزيون قد تسببا في موت المسرح. لكن روبرت ليبيج يقول إن الوسائل الإعلامية في الواقع جعلت المسرح حراً لأن يكون مصدراً غنياً للأحلام و التخيّل "، كما يقول سوجاي.

عن / The Hindu  

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram