اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الإعمار والإسكان تضع 11 مواصفة قياسية للأبنية والمنشآت هي الأولى من أصل 37

الإعمار والإسكان تضع 11 مواصفة قياسية للأبنية والمنشآت هي الأولى من أصل 37

نشر في: 1 إبريل, 2013: 09:01 م

 بغداد /المدى برس أعلنت وزارة الإعمار والإسكان عن إنجاز المرحلة الأولى لمشروع الكودات والمواصفات العراقية الخاصة بالمباني والمنشآت العامة والخاصة تمهيداً لوضعها موضع التنفيذ، مبينة أنها تضم 11 وحدة من أصل 37 يؤمل أن يكتمل إقرارها العام 2014.جاء ذلك

 بغداد /المدى برس

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان عن إنجاز المرحلة الأولى لمشروع الكودات والمواصفات العراقية الخاصة بالمباني والمنشآت العامة والخاصة تمهيداً لوضعها موضع التنفيذ، مبينة أنها تضم 11 وحدة من أصل 37 يؤمل أن يكتمل إقرارها العام 2014.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة العليا لمشروع المدونات العراقية وتطبيق الكودات العربية الموحدة الذي عقد برئاسة وزير الإعمار والإسكان في مقر الوزارة بمنطقة العلاوي، وسط العاصمة بغداد، وحضرته (المدى برس).
وقال وزير الإعمار والإسكان، محمد صاحب الدراجي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع إن "الاتفاق تم على إقرار 11 مواصفة أو مدونة سيتم نشرها في جريدة الوقائع العراقية لتكتسب صفة الإلزام لتطبيقها في تنفيذ مشاريع القطاع العام والخاص"، مشيراً إلى أن "المرحلة الثانية من المشروع التي تضم 14 مدونة ستنجز قبل نهاية العام 2013 الحالي ليتم الانتهاء من إقرار 25 مدونة".
وأضاف الدراجي، أن "الوزارة ستعمل على انجاز المرحلة الأخيرة من المشروع التي تضم 12 مدونة أخرى العام 2014 المقبل"، مبيناً أن "العدد الكلي للمدونات يبلغ 37 مدونة تم إعدادها بما يتلاءم مع البيئة العراقية".
يذكر أن المدونات المعروفة عالميا باسم ACI -CODE هي مجموعة قوانين علمية يستند عليها مهندس المباني لتساعده في اختيار نوع المواد وطرق استخدامها والكميات التي تدخل في عملية التشييد.
وأوضح وزير الإعمار والإسكان، أن هذه "المدونات تم إعدادها من قبل أساتذة ومختصين في الجامعات ومراكز البحوث والمراكز الاستشارية العراقية وتم تدقيقها من قبل اللجنة العليا لمشروع المدونات العراقية وتطبيق الكودات العربية الموحدة التي تضم مجموعة من المختصين في الوزارات الخدمية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية"، لافتاً إلى أن هذا هو "المشروع الأول من نوعه الذي ينفذ لإعداد مواصفات ومدونات عراقية بعد كان الاعتماد سابقاً في تنفيذ المشاريع يتم على مواصفات وكودات أجنبية".
وكشف الوزير الدراجي، عن "تنفيذ الوزارة ثلاثة مباني نموذجية في مقر الهيئة العامة للإسكان"، عاداً أنها عبارة عن "أنظمة إنشائية جديدة تم إدخالها مؤخراُ إلى السوق العراقية وتمتاز عن غيرها من الأنظمة التقليدية بأنها لا تسمح بنمو خلالها الفطريات والعفن والطحالب فضلاً عن مقاومتها للحشرات ومنها الأرضة".
وتابع وزير الإعمار والإسكان أن هذه "النماذج مطابقة للمواصفات الفنية العراقية المعتمدة" مؤكداً أنها "ستعتمد في تنفيذ المجمعات السكنية والأبنية العامة لما تتميز به من اختزال عامل الوقت والكلفة بالدرجة الأساس كما أنها أنظمة الصديقة للبيئة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram