اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الكهرباء تبرم عقداً بـ49 مليون يورو لتجهيزها بمعدات وتصاميم

الكهرباء تبرم عقداً بـ49 مليون يورو لتجهيزها بمعدات وتصاميم

نشر في: 3 إبريل, 2013: 09:01 م

 بغداد/ المدى أبرمت وزارة الكهرباء عقداً بـ49 مليون يورو مع إحدى الشركات البلجيكية لتجهيزها بمعدات وإعداد تصاميم لأربع محطات تحويلية، مؤكدة استمرارها بإبرام عقود تنفيذ مشاريع في قطاعي نقل وتوزيع الطاقة.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في

 بغداد/ المدى

أبرمت وزارة الكهرباء عقداً بـ49 مليون يورو مع إحدى الشركات البلجيكية لتجهيزها بمعدات وإعداد تصاميم لأربع محطات تحويلية، مؤكدة استمرارها بإبرام عقود تنفيذ مشاريع في قطاعي نقل وتوزيع الطاقة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صحفي إن "المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة وقعت عقداً مع شركة (C.G) البلجيكية عقدا لتجهيزها بمعدات وإعداد تصاميم وإشراف على أعمال التركيب والتدريب الخاصة بأربع محطات تحويلية".
وبين المدرس أن المحطات هي "الحويش والنداء وغرب الحلة والزوراء، سعة 132/33 KV، مضيفاً أن قيمة العقد بلغت 33 مليون يورو لتجهيز المعدات، و16 مليون يورو لإعداد التصاميم والإشراف على أعمال التركيب والتدريب، وبمدة انجاز قدرها 16 شهراً".
وأشار المدرس إلى أن "وزير الكهرباء المهندس كريم عفتان الجميلي، أكد خلال حضوره توقيع العقد أن توجه الوزارة الحالي هو التركيز على قطاعي نقل الطاقة وتوزيعها، من خلال إبرام عقود وتنفيذ مشاريع لتأهيل هذين القطاعين المهمين، بعد أن اكتفت الوزارة ومنظومتها بعقود ومشاريع الإنتاج".
في الوقت نفسه انتهت الوزارة من تشغيل وربط الوحدة الخامسة لمحطة الدورة الحرارية بحمل 125 ميغاواط، تمكنت ملاكاتها من تشغيل الوحدة الأولى لمحطة الرشيد الغازية بطاقة 45 ميغاواط.
وقال المدرس، في بيان صحفي أيضاً إن "الملاكات الهندسية والفنية في محطة كهرباء الدورة الحرارية، انتهت من تشغيل وربط الوحدة الخامسة لمحطة كهرباء الدورة الحرارية، وبحمل قدره 125 ميغاواط، بعد انجاز أعمال الصيانة السنوية للوحدة".
وأضاف أن "أعمال الصيانة استمرت لمدة 41 يوماً، شملت استبدال الأجزاء التي حصل فيها التآكل نتيجة تكلس طبقات الوقود المتراكمة".
وفي الشأن نفسه، ذكر المدرس "الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الكهرباء، تمكنت من تشغيل الوحدة الأولى لمحطة الرشيد الغازية بطاقة 45 ميغاواط، بعد إنجاز أنبوب الغاز من قبل ملاكات وزارة النفط، وإنجاز أعمال الصيانة المنفذة من قبل شركة (سيمنس) الألمانية".
وبين المدرس أن "المحطة تتألف من وحدتين توليديتين، داخلتان في الخدمة حالياً، بطاقة تصميمية لكل وحدة تبلغ 47 ميغاواط"، مشيراً إلى أن "الوحدة الثانية في المحطة سبق وإن دخلت الخدمة قبل نحو شهر بطاقة 47 ميغاواط".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram