اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط: صادراتنا في آذار بلغت 2.5 مليون برميل يومياً وكردستان كبدتنا خسائر مالية

النفط: صادراتنا في آذار بلغت 2.5 مليون برميل يومياً وكردستان كبدتنا خسائر مالية

نشر في: 3 إبريل, 2013: 09:01 م

أعلنت وزارة النفط أمس أن معدل تصدير النفط الخام لشهر آذار الماضي، بلغ نحو (2.5) مليون برميل يوميا، ولفتت إلى أن عدم تسليم النفط المنتج في كردستان إلى بغداد كبد الخزينة خسائر بأكثر من ملياري دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفي حين لفتت إلى أن حقلين

أعلنت وزارة النفط أمس أن معدل تصدير النفط الخام لشهر آذار الماضي، بلغ نحو (2.5) مليون برميل يوميا، ولفتت إلى أن عدم تسليم النفط المنتج في كردستان إلى بغداد كبد الخزينة خسائر بأكثر من ملياري دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفي حين لفتت إلى أن حقلين جديدين سيدخلان العمل خلال الشهرين المقبلين فيما أكدت استمرار شركة كوكاز الكورية في تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار.
وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي خلال حضوره احتفالا أقامته الوزارة بمناسبة حصول العراق على العضوية الكاملة في مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية والذي اقيم في فندق الرشيد ببغداد وحضرته (المدى برس)، إن "معدل صادرات العراق من النفط الخام لشهر آذار الماضي بلغ (2.417.000) برميل يوميا"، مبينا أن "الصادرات لا تشمل النفط المنتج بكردستان والبالغ (250) ألف برميل يوميا".
وأكد لعيبي أن "عدم تسليم النفط المنتج في كردستان الى بغداد الحق ضررا قيمته 2.4 مليار دولار للحكومة المركزية".
ولفت لعيبي إلى أن "الصادرات النفطية ستشهد زيادة خلال الأشهر المقبلة"، كاشفا أن "الانتاج التجريبي لحقل مجنون سيبدأ في الشهر المقبل والإنتاج من حقل الغراف في حزيران المقبل".
وأشار الوزير الى ان "الأنباء التي تحدثت عن تراجع شركة كوكاز الكورية عن العمل في حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار بعد تعرضه لهجوم مسلح، عارية عن الصحة وليس لها أي أساس".
وبين أن "الشركة الكورية مستمرة في خططها لتطوير الحقل وستقوم بزيارته قريبا".
من جانبه، جدد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد تأكيده أن "وزارة النفط تطمح الى زيادة الصادرات الى نحو 9 ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة".
وقال جهاد إن "الإنتاج النفطي سيتحدد بحجم الطلب العالمي عليه"، وأعرب عن اعتقاده بـ"زيادة مستوى الطلب خلال السنوات المقبلة".
وأعرب جهاد عن "أسف الوزارة لتعرض حقل عكاز الغازي لهجوم مسلح"، مؤكدا أن "الاستثمار في النفط يحتاج الى بيئة آمنة".
وأضاف أن "مشروع حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار سيوفر في حال تنفيذه مبالغ كبيرة للمحافظة من خلال تخصيصات البترودولار"، مبينا في الوقت نفسه أن "سكان الانبار سيكونون اكثر المتضررين في حال توقف العمل بالمشروع".
ودعا جهاد "الحكومة المحلية وسكان المحافظة الى توفير الحماية لهذا المشروع الاستراتيجي"، مؤكدا أنه "يصب في صالحهم بالدرجة الأولى".
وكان وزير النفط، العراقي عبد الكريم لعيبي، قال في (الـ21 من آذار 2013 الحالي)، على هامش مؤتمر صناعي عقد في مدينة رافينا الايطالية، إن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد إطلاق جولة تراخيص خامسة خاصة بالاستكشاف النفطي في عشر رقع استكشافية في وسط العراق وغربيه، مشيراً إلى أن الشركات التي ستدخل في جولة العروض المقبلة ستأخذ بنظر الاعتبار المخاطر من عدم الاستقرار السياسي المستمر في البلد مقابل العروض الضخمة المتوقع طرحها في المزاد من مشاريع تطوير صناعة النفط والغاز.
إلى ذلك بينت وكالة بلوم بيرغ الاقتصادية، أن "العراق يضم خامس أكبر احتياطي للغاز في الشرق الأوسط استناداً إلى مؤشر بريتش بتروليوم السنوي للطاقة الدولية".
أن كبير مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي، ثامر غضبان، كشف في وقت سابق من عن ثلاثة سيناريوهات للوصول إلى أقصى طاقة إنتاجية للنفط خلال العام 2020، من بينها بلوغ معدل 4.5 مليون برميل يوميا بحلول العام 2014، مشيراً إلى أنه ضمن عملية التطوير فإن العراق سيكون قادراً على تصدير ثلاثة أنواع من النفط الخام تشمل "نفط كركوك والبصرة خفيف والبصرة ثقيل".
وبين غضبان أن السيناريوهات الثلاثة تأخذ بنظر الاعتبار مستوى الإنتاج العالي البالغ 13 مليون برميل باليوم، كما هو محدد في عقود الخدمة طويلة الأجل الممنوحة لشركات النفط الأجنبية بأن تصل إليه بحلول العام 2017، إلى جانب معدل إنتاج ادنى بحدود ستة ملايين برميل يوميا يتحقق بحلول العام 2025.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram