اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وزير الكهرباء: سنصل إلى 15 ألف ميغاواط وسنلغي الدعم عن سعر الطاقة

وزير الكهرباء: سنصل إلى 15 ألف ميغاواط وسنلغي الدعم عن سعر الطاقة

نشر في: 6 إبريل, 2013: 09:01 م

  أكد وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان أن معدل انتاج الطاقة الكهربائية خلال العام 2013 سيصل إلى 15000 ميغاواط وهي مرحلة الاكتفاء الذاتي، وجدد أن ازمة الكهرباء ستنتهي نهاية تشرين الأول العام الحالي وسيتم تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية 24 ساعة

 

أكد وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان أن معدل انتاج الطاقة الكهربائية خلال العام 2013 سيصل إلى 15000 ميغاواط وهي مرحلة الاكتفاء الذاتي، وجدد أن ازمة الكهرباء ستنتهي نهاية تشرين الأول العام الحالي وسيتم تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية 24 ساعة يوميا، وأكد ان الدولة ستلغي الدعم عن سعر الطاقة المزودة إلى المواطن عند توفير الخدمة على مدار اليوم.
وقال وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن عقده في مقر مجلس المحافظة امس الاول وحضرته (المدى برس)، إن "أزمة الطاقة الكهربائية ستنتهي عند نهاية شهر تشرين الاول من هذا العام وسيتم تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية لـ 24 ساعة يوميا"، مضيفا أن "صيف هذا العام سيكون أفضل من الماضي من خلال دخول وحدات توليد الطاقة من محطات جديدة الى الخدمة خلال صيف هذا العام".
وأوضح عفتان أن "العراق سيصل بمعدل انتاج الطاقة الكهربائية خلال عام 2013 الى 15000 ميغاواط وهي مرحلة الاكتفاء للاستهلاك السكني في حين سيقفز الى 20000 ميغاواط خلال عام 2015 ويستطيع ان يصدر طاقة الى الدول الاخرى"، مؤكدا أن "محطات ستدخل الخدمة هذا العام منها محطة الرميلة الغازية بطاقة 1460 ميغاواط ومحطة شط البصرة بطاقة 1250 ميغاواط فضلا عن وحدات جديدة في محطة النجيبية".
ولفت عفتان إلى أن "الدولة تدعم كلفة الكهرباء حاليا بما يعادل 85% من سعرها بسبب معاناة المواطن من النقص الكبير بتجهيز الطاقة الا ان هذا الدعم سيزول في حال وصول الخدمة اليه بتجهيز الكهرباء لـ 24 ساعة يوميا"، داعيا المواطنين "الالتزام بثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء في حالة وصولها على مدار الساعة لا سيما مع ضوابط جيدة ستفرض على التعريفة الجديدة على المواطن".
وتعهد رئيس الحكومة  نوري المالكي، في (الأول من نيسان 2013 الحالي)، بأنه سيضمن توفير الكهرباء العام 2013 الحالي "على مدار الساعة"، مؤكدا أن العراق ما يزال يحتاج إلى "توسيع تعاقداته" مع الشركات العالمية من أجل توفير الطاقة الكهربائية.
من جانبه، أكد رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح حسن البزوني خلال المؤتمر، إن "البصرة بحاجة الى اكثر من 1400 ميغا واط لتجهيز مواطنيها وان نهاية العام الحالي سيصل انتاج الطاقة من محطاتها الى اكثر من 5000 ميغا واط  وعليه ستعامل بحصة خاصة لها هذا العام وما بعده".
وأضاف البزوني أن "مجلس المحافظة خصص من موازنته العام الماضي 500 مليون دولار الى قطاع الكهرباء وستكون تخصيصات موازنة هذا العام اقل من العام الماضي"، عازيا السبب  إلى "دخول وحدات توليد الطاقة الكهربائية جديدة من محطات الرميلة والنجيبية".

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram