اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مســعــى حــكـــومي لــزيـــادة الصـادرات النـفـطيــة إلـى الصيــن

مســعــى حــكـــومي لــزيـــادة الصـادرات النـفـطيــة إلـى الصيــن

نشر في: 6 إبريل, 2013: 09:01 م

مع ارتفاع انتاج العراق من الحقول التي تديرها شركات مثل شركة شل الملكية ، قال وزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي ان بلاده  تسعى الى اتفاق طويل الأمد لزيادة صادراته من النفط الخام الى الصين بصفته ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط ا

مع ارتفاع انتاج العراق من الحقول التي تديرها شركات مثل شركة شل الملكية ، قال وزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي ان بلاده  تسعى الى اتفاق طويل الأمد لزيادة صادراته من النفط الخام الى الصين بصفته ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك .
يبلغ معدل صادرات العراق من النفط الخام الى الصين 500 ألف برميل يوميا.
واضاف لعيبي "نتطلع الى اتفاقية طويلة المدى من أجل زيادة الصادرات إلى الصين".
و قالت أوبك ان الصين في طريقها إلى تجاوز الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم لعام 2014 مع تصاعد الطلب على الطاقة التكريرية المتنامية في البلاد. وأشار لعيبي الى ان  معدل انتاج النفط العراقي، الذي بلغ 3.15 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام،  قد يرتفع نتيجة زيادة الإنتاج في جنوب البلاد.
وبين "من المؤمل ان يزيد حقل مجنون -الذي تقوم بتطويره شركة شل- من انتاجه في شهر أيار"، دون ان يعطي مقدار الزيادة بالإضافة الى ذلك، فأن حقل الغراف الذي تطوره شركة بي اج دي الوطنية وشركة استكشاف النفط اليابانية، سيبدأ بالإنتاج في حزيران أي قبل الموعد المقرر.
وأكد الوزير ان العراق كان يصدّر 2.417 مليون برميل يوميا في شهر آذار، مقارنة بمعدل 2.5 مليون برميل في شباط حسبما جاء على موقع الشركة العامة لتسويق النفط الحكومية (سومو)، إلا انه لم يعط سببا لهذا الانخفاض الشهري. يواصل لعيبي قائلاً "لقد خسر العراق 2.4 مليار دولار من ايراداته منذ ان اوقف اقليم كردستان شحن النفط من حقوله الى الأنابيب التي تشغّلها الحكومة في شهر كانون الأول. لم يلتزم الكرد بتصدير 250 ألف برميل يوميا كما منصوص عليه في الموازنة. وان يسعى العراق حاليا  الى زيادة مبيعاته من أجل إعادة بناء الاقتصاد بعد عقود من الحروب والعقوبات الدولية.
تقع شركات مثل اكسون موبيل ، دي ان او الدولية  جينيل انيرجي، وسط الصراع بين الحكومة المركزية و حكومة كردستان بشأن مشاركة عائدات النفط و عقود الانتاج و المناطق المتنازع عليها . وعرضت شركة بي بي –استنادا الى قول  لعيبي- ان تستثمر 100 مليون دولار لإجراء دراسات ومسوحات فنية لتطوير الحقول في مدينة كركوك ، الا ان السلطات الكردية اعتبرت السماح لشركة بي بي بتطوير أراض متنازع عليها في كركوك، بأنه غير قانوني.
يمتلك العراق خامس اكبر احتياطي للنفط في العالم، وهو اكبر المنتجين بعد العربية السعودية في منظمة الأوبك.

عن: بلومبيرغ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram