اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لا اتفاق في الأفق في اليوم الأخير من المحادثات النووية الإيرانية

لا اتفاق في الأفق في اليوم الأخير من المحادثات النووية الإيرانية

نشر في: 6 إبريل, 2013: 09:01 م

  بدأت القوى العالمية وإيران يوما ثانيا من المحادثات النووية يوم السبت دون أمل يذكر في التوصل إلى اتفاق بشأن النزاع المستمر منذ فترة طويلة والذي يهدد باندلاع حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.وفشل المفاوضون في تضييق هوة الخلافات في المحادثات التي

  بدأت القوى العالمية وإيران يوما ثانيا من المحادثات النووية يوم السبت دون أمل يذكر في التوصل إلى اتفاق بشأن النزاع المستمر منذ فترة طويلة والذي يهدد باندلاع حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.
وفشل المفاوضون في تضييق هوة الخلافات في المحادثات التي جرت يوم الجمعة والتي جاءت بعد جولة مفاوضات في فبراير/ شباط في الما آتا المركز التجاري لقازاخستان.
ومن غير المرجح أن يحقق اليوم الأخير من المفاوضات أكثر من الرغبة في مواصلة المحادثات بعد أن ردت إيران أمس الجمعة على عرض محدود بتخفيف العقوبات باقتراح من جانبها أربك الدبلوماسيين الغربيين وقالت روسيا انه أثار مزيدا من التساؤلات بدلا من تقديم إجابات.
كان منتقدو إيران - الذين يتهمونها بالسعي لامتلاك قدرات أسلحة نووية - قد اتهموها في الماضي باستخدام الدبلوماسية كوسيلة تعطيل وإن أحدث محادثات غير حاسمة من غير المرجح أن تطمئن إسرائيل التي تقول إن بإمكانها شن هجمات جوية إذا لزم الأمر لمنع إيران من الحصول على الأسلحة النووية.
ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية.
ومع إدراك كل الأطراف أن انهيار الوسائل الدبلوماسية يمكن أن يدفع المواجهة أقرب نحو حرب لم يتحدث أحد في الما آتا بشأن التخلي عن الجهود الدبلوماسية. لكن التوصل إلى اتفاق فعلي يبدو بعيد المنال عن أي وقت مضى.
وقال مسؤول شارك في المحادثات إن منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون كبيرة مفاوضي القوى العالمية عقدت اجتماعا ثنائيا صباح يوم السبت مع نظيرها الإيراني.
وأضاف المسؤول إن دبلوماسيين صينيين وفرنسيين عقدوا اجتماعا ثنائيا مع الوفد الإيراني قبل استئناف جولة موسعة من المحادثات عند الظهيرة (0600 بتوقيت جرينتش). ونظرا لان هناك انتخابات رئاسية مزمعة في إيران في يونيو/ حزيران فان الآمال بتحقيق تقدم توصف بأنها ضئيلة حتى قبل اليوم الأول من المحادثات عندما امتنعت إيران عن قبول أو رفض عرض بتخفيف متواضع في العقوبات مقابل الحد من أغلب الأنشطة النووية الحساسة. وقال علي باقري مساعد رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين إن إيران قدمت "ردا تفصيليا على كل الأسئلة".
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف بان "إيران قدمت ردها على مقترحات الدول الست. وهي نوع الردود التي تثير المزيد من التساؤلات ... لكن هذا يبين أن المفاوضات جادة."
ودون تحقيق تقدم ملموس في الأشهر القادمة فانه من المرجح أن تفرض الحكومات الغربية عقوبات على إيران.
وقال علي فايز وهو خبير في الشؤون الإيرانية لدى مجموعة الأزمات الدولية "يبدو انه بدلا من تضييق الفجوة بين الأطراف فإنها في الواقع تتسع."
وفي اجتماعهما الثاني مع المفاوضين الإيرانيين في الما آتا هذا العام فان الدول الست - وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا - حاولت أمس الجمعة إقناع إيران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم لدرجة أعلى كخطوة أولى نحو التوصل لاتفاق شامل.
لكن باقري نائب رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين أشار إلى أن إيران تريد أن تعرف كيف ومتى يتم التعامل مع مخاوفها الرئيسية قبل أن توافق على أي خطوات وسط. وتنفي إيران أنها تسعى إلى صنع أسلحة نووية وتريد رفع العقوبات الاقتصادية الرئيسية والتي تشمل صادراتها النفطية والبنوك والاعتراف علانية بحقها في تخصيب اليورانيوم. غير أن الدول الست تقول إن هذا الحق لا يسري إلا عندما يجري النشاط النووي تحت إشراف كاف من مفتشي الأمم المتحدة وهو شيء رفضته إيران. ومنذ عام 2006 يطالب مجلس الأمن الدولي بأن توقف إيران هذه العملية. وقالت القوى العالمية في فبراير/ شباط إنها تريد من إيران أن تقنعها بأنها جادة بشأن التوصل إلى اتفاق نهائي من خلال التوقف عن تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 في المئة التي تمثل تقدما تكنولوجيا مهما في الطريق إلى إنتاج مادة من المستوى المستخدم في صنع أسلحة وشحن بعض مخزونها إلى الخارج وإغلاق منشأة يجري فيها القيام بهذه الأنشطة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram