اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > لوك أويل النفطية تسعى لرفع إنتاجها إلى (550) ألف برميل بحلول 2015

لوك أويل النفطية تسعى لرفع إنتاجها إلى (550) ألف برميل بحلول 2015

نشر في: 10 إبريل, 2013: 09:01 م

أعلنت شركة (لوك أويل -Lukoil) النفطية الروسية، سعيها الى رفع سقفها الإنتاجي من حقل (غرب القرنة - 2 العملاق) الى (550 الف) برميل يوميا، بحلول العام 2015، وأكدت أنها ستقوم باستثمار مليار دولار للإنتاج الأولي من حقل الأخضر في البصرة، بعد ان حفرت ثماني أ

أعلنت شركة (لوك أويل -Lukoil) النفطية الروسية، سعيها الى رفع سقفها الإنتاجي من حقل (غرب القرنة - 2 العملاق) الى (550 الف) برميل يوميا، بحلول العام 2015، وأكدت أنها ستقوم باستثمار مليار دولار للإنتاج الأولي من حقل الأخضر في البصرة، بعد ان حفرت ثماني أبار منتجة في المحافظة في 2013.

ونقلت خدمة داو جونز الاقتصادية تصريحا لمسؤول في اللشركة، اطلعت عليه (المدى برس)، قالت فيه إنها تأمل "التوصل الى انتاج ما يقارب (150.000) الف برميل من النفط يوميا، من حقل غرب القرنة -2 العملاق، وذلك بنهاية شهر كانون الاول من العام 2013".

ورجح المسؤول ان "يرتفع إنتاج الحقل الى (400.000) برميل يوميا بحلول نيسان من العام 2014"، مؤكدا أن (لوك اويل) "تسعى الى ان يصل إنتاجها الى معدل(550.000) برميل باليوم الواحد بحلول العام 2015".

وأضاف المسؤول أن "الشركة ستستثمر مليار دولار خلال العام 2013 للبدء بالإنتاج الأولي، من الحقل الأخضر الموجود في محافظة البصرة قرب الحدود الإيرانية"، لافتا الى أنها "استثمرت نفس المبلغ في العام الماضي، ليصبح مجموع استثمرته الشركة بحلول نهاية العام في الحقل 2 مليار دولار" .

وتابع المسؤول بحسب خدمة داو دجونز ان "لوك اويل أكملت لحد الآن حفر ثماني آبار منتجة، وتخطط لحفر 27 بئرا أخرى خلال هذا العام"، مضيفا أن "هناك اربع منشآت حفر تقوم الان بالعمل في الحقل".

يذكر أن شركة Lukoil وهي من اكبر الشركات النفطية الروسية غير الحكومية،  قد وقعت اتفاقية إضافية مع بغداد في كانون الثاني، من اجل تقليص معدل الإنتاج المرسوم للحقل، البالغ 1.8 مليون برميل باليوم، الى 1.2 مليون برميل، على ان تطول فترة سريان مفعول الاتفاقية من 20 الى 25 سنة.

وازدادت حصة Lukoil في حقل (غرب القرنة -2) الى 75%، بعد انسحاب شركة (Statoil ASA) النرويجية، إضافة حصتها البالغة 18.75 %، مع امتلاك شركة نفط الشمال الحكومية (NOC) للحصة المتبقية 25%.

وكانت الشركتان الروسية والنرويجية قد فازتا بعقد الخدمة الفنية، لحقل غرب القرنة -2 في شهر كانون الاول من العام 2009.

ويعد حقل غرب القرنة من الحقول العملاقة في العراق والعالم إذ تقدر احتياطاته بنحو (12.9) مليار برميل.

يشار الى أن العراق يعتمد في موازناته المالية بشكل عام على النفط وبنسبة تصل إلى أكثر من (90%) حيث أعلنت الحكومة العراقية عن موازنة عام (2013) وبموازنة بلغت (138) ترليون دينار، اعتمدت من خلالها صادرات بنسبة (2.9) مليون برميل وبمعدل (90) دولارا للبرميل الواحد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram