اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الكـــهــربـــاء تــوقــع عـــقــداً بمــبــلـــغ 17 مـليـــــون دولار

الكـــهــربـــاء تــوقــع عـــقــداً بمــبــلـــغ 17 مـليـــــون دولار

نشر في: 13 إبريل, 2013: 09:01 م

وقعت وزارة الكهرباء العراقية، أمس، عقدا مع إحدى الشركات التركية لتجهيز مشاريع لخطوط نقل الطاقة، وفي حين أشارت إلى ان قيمة العقد بلغت 17 مليون دولار، جددت عزمها إيصال الطاقة الكهربائية إلى عموم محافظات البلاد في نهاية هذا العام بشكل متكامل.وقال المتحد

وقعت وزارة الكهرباء العراقية، أمس، عقدا مع إحدى الشركات التركية لتجهيز مشاريع لخطوط نقل الطاقة، وفي حين أشارت إلى ان قيمة العقد بلغت 17 مليون دولار، جددت عزمها إيصال الطاقة الكهربائية إلى عموم محافظات البلاد في نهاية هذا العام بشكل متكامل.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان، صحفي أن "الوزارة وقعت عقدا مع شركة ديمور التركية لتجهيز المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية بقابلوات القدرة 132 كي في مع الملحقات"، مشيرا إلى أن "الكلفة الإجمالية للعقد بلغ 17 مليون دولار".
وأضاف المدرس ان "المشاريع التي ستجهز بالقابلوات تشمل مشاريع خطوط الضغط العالي 132 كي في وهي أكاديمية - النجيبية وجنوب الموصل - موصل جديدة وموصل غازية - منصور جديدة وجنوب الموصل - موصل غازية".
وأشار المدرس إلى ان "وزير الكهرباء كريم الجميلي شدد على عدم السماح بالتلكؤ في تجهيز القابلوات ضمن المدة المحددة في العقد والبالغة تسعة أشهر"، مجددا "عزم الوزارة على إيصال الطاقة الكهربائية إلى عموم محافظات البلاد في نهاية هذا العام بشكل متكامل، بعد انجاز جميع العقود الخاصة بقطاع النقل والتوزيع الذي شهد ويشهد إدخال العديد من الطاقات الجديدة إلى منظومة الكهرباء الوطنية".
وفي السياق نفسه قال المدرس إن "أربع وحدات توليدية من محطة الخيرات الغازية في المحافظة وبطاقة 500 ميغاواط ستدخل للخدمة في العشرين من شهر نيسان الحالي لتضاف إلى منظومة الكهرباء الوطنية".
وأضاف أن "المحطة التي تنفذها شركة جالك التركية تتكون من عشر وحدات توليدية بطاقة 125 ميغاواط لكل وحدة وبمجموع 1250 ميغاواط"، مشيرا إلى أن "الشركة تعهدت بإدخال أربع وحدات أخرى للخدمة مطلع آيار المقبل، فيما ستدخل أخر وحدتين منتصف حزيران المقبل".
وأكد المدرس أن "تلك الوحدات التي يتم تنفيذها مجهزة من شركة جنرال اليكترك الأميركية والتي تم شراؤها من الشركة عام 2008"، لافتا إلى أن "1600 مهندس وفني ومن مختلف الجنسيات من العراقيين والأتراك، إضافة إلى مهندسين من السويد والفرنسيين ومن شركة جنرال اليكتريك الأميركية قد اشتركوا في تنفيذ هذه المحطة".
وتابع المدرس أن "وزارة النفط انتهت من مد الأنبوب الخاص بالوقود من الغاز والمغذي للمحطة"، موضحا أن "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي منح صلاحيات واسعة لمديري المشاريع لتقديم كل الدعم للشركات المنفذة للمحطات الكهربائية، فضلا عن تسهيل عملية الحصول على السلف التي تحتاجها الشركات خلال 48 ساعة من اجل تنفيذ المحطة بالوقت والزمان المتفق عليه ضمن بنود العقد المبرمة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram