اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استقرار التضخم الأساس لشهر آذار بمعدل 143.0 %

استقرار التضخم الأساس لشهر آذار بمعدل 143.0 %

نشر في: 14 إبريل, 2013: 09:01 م

   بغداد / وكالاتأعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، عن استقرار التضخم الأساس بمعدل 143.0% لشهر آذار الماضي، فيما أشارت إلى ارتفاعه سنويا بنسبة 3.2 % مقارنة بالتضخم السنوي الأساس لشهر شباط من عام 2012.وقال المتحدث  باسم الوزارة عب

 

 بغداد / وكالات

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، عن استقرار التضخم الأساس بمعدل 143.0% لشهر آذار الماضي، فيما أشارت إلى ارتفاعه سنويا بنسبة 3.2 % مقارنة بالتضخم السنوي الأساس لشهر شباط من عام 2012.
وقال المتحدث  باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لـ"السومرية نيوز"، إن "التضخم الأساس لشهر آذار الماضي شهد استقرارا بمعدل 143.0 % مقارنة بشهر شباط الماضي، فيما ارتفع سنويا بنسبة 3.2% مقارنة بالتضخم السنوي الأساس لشهر آذار من عام 2012".
وأضاف الهنداوي أن "البنك المركزي يستبعد المشتقات النفطية من النفط والغاز ضمن قسم الوقود ومجموعتي الفواكه والخضروات الفرعيتين ضمن قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية من مؤشرات التضخم باعتبارها أسعار متذبذبة وغير مستقرة "، مشيرا إلى أن "التضخم السنوي الأساس معروف عالميا وهو يمثل ضغوط الإنفاق المستمرة".
ولفت الهنداوي إلى أن "مؤشر التضخم شهد ارتفاعا طفيفا في شهر آذار الماضي بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه وبنسبة ارتفاع بلغت 0.8% ، فيما شهد التضخم السنوي ارتفاعا طفيفا بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي 2012 حيث بلغ نسبة الارتفاع 1.3%".
ويقصد بالتضخم الأساس هو نسبة التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك المحتسبة بعد استبعاد المشتقات النفطية (النفط ، الغاز) ضمن قسم السكن ومجموعتي الفواكه والخضراوات الفرعيتين ضمن قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram