اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > سماء الأحياء الشعبية لا تخلو من أسراب الحمام الزاجل و"المطيرجيات "!

سماء الأحياء الشعبية لا تخلو من أسراب الحمام الزاجل و"المطيرجيات "!

نشر في: 14 إبريل, 2013: 09:01 م

  صباح كل يوم جمعة ترى ما يشبه يوم الحشر من الناس ، وكافة أنواع الحيوانات،  ومطاعم الهواء الطلق، والآلاف المؤلفة من أبناء العراق، بأغلبية ساحقة في سوق الغزل ويكون تعاملها الأساسي بالطيور بيعا وشراءً نقوم بتجارب خاصة في التضريب،  لإنتا

 

صباح كل يوم جمعة ترى ما يشبه يوم الحشر من الناس ، وكافة أنواع الحيوانات،  ومطاعم الهواء الطلق، والآلاف المؤلفة من أبناء العراق، بأغلبية ساحقة في سوق الغزل ويكون تعاملها الأساسي بالطيور بيعا وشراءً
نقوم بتجارب خاصة في التضريب،  لإنتاج أنواع جيدة من الطيور مثل (السي رنك) و (الاشكر) و (الاسمر) و (الشوكي) و (الخضراوي) و (البدرنك) وكلها من النوع الأحمر المضرب> الفيتامينات المستخدمة في طريق عودة الطيور "الإلكترولايت أو الأملاح " أو "Electrolytes" هي عبارة عن الأملاح خاصة الأيونات، توجد في (المشروبات التي تستخدم لرياضة الإنسان) و تستخدم للتعويض عن نقص الماء في الجسم بعد التعرض للجفاف نتيجة للمجهود الرياضي .
ياطيور الطايره مري بهلي .... هكذا كان العشاق والغرباء يتوسلون الطيور للمرور بأهلهم وهم يبعثون لهم شوقهم ولهفتهم ..... ياطيور الطايره شوفي هلي .... هكذا كان لسان حالهم يقول وهم يبثون شوقهم في رسائل تربط في قدمي الطير ،  لكي تصل رسائل اللهفة والشوق الى الأهل والمحبين ، ولم يقتصر استخدام الطير الزاجل على رسائل الشوق والحب،  وإنما كان يستخدم لأغراض أخرى ، كالأمور العسكرية والبريد الحكومي بين المدن والولايات ، هكذا بدأت حكايات الطيور الزاجل واليوم أين وصلت تلك الطيور بأشواقها وبرقياتها ؟

تاريخ الحمام الزاجل
وعن الحمام الزاجل أحاديث كثيرة.. ففي الحرب العالمية الثانية وعند هجوم الألمان على بلجيكا ، اصطحب المظليون الحمام خلف خطوط  جيوش الحلفاء، ثم أطلقوه بعد ذلك مع رسائل عن نتائج عمليات التجسس التي نجحوا في الحصول عليها ، وفي فرنسا أجريت مؤخرا مناورات اشترك فيها الحمام الزاجل في إطار تدريبي على إمكانية زجه في عمليات الاتصال ، ولكن لم يصل العلماء إلى الآن إلى حل جذري أو نظرية مثبته عن كيفية معرفة الحمام الزاجل موطنه الأصلي ، ويبقى موضوعا يحير العقول ، وللعرب تاريخ طويل حافل مع الحمام الزاجل فهم من أوائل الأمم التي عرفت أهميته وتربيته واهتمت بأنسابه ،ووضعت الكتب والدراسات في طبائعه وأمراضه وعلاجه هكذا كان تاريخ الحمام الزاجل .

المطيرجيات في المناطق الشعبية!
هل هناك مطيرجيات؟ كان الجواب حاضرا عند حسام عبد الرضا صاحب الهواية المتأصلة الجذور منذ 35 عاما ليؤكد لـ(المدى) بان :هناك فتيات مطيرجيات ولكن بنسب قليلة إضافة الى البيئة التي نشأن بها، فمن شب على شيء شاب عليه، وهنا بدأت حكايتي مع أخت صديقي المطيرجي  ذات الـ 19 عاما ، حيث كانت تحمل بين كفي يدها خشبة طويلة منتهية بخرقة سوداء وكش عاااااااااااااااااا) ، وكل ما يستخدمه المطيرجي من ألفاظ  ، وإذا تم اخذ إحدى طيورها تسب وتشتم و(شيخلصنه ذاك الوكت من السانها ) ، وجاء الوقت الذي شبت فيه نار الحرب بيني وبينها ، وذلك عندما استدرجت طيوري الى أقفاصها،  فعدت الى أخيها اشكي حالي عما فعلته أخته بي وأطالب بطيوري ، وكان جواب اخيها  (السطح ملك للاسبع وأنت وياها  ) وأول كلمة حضرتني بذاك الوقت و(راحن طيورك الحمر حسومي) بيد المطيرجيات .
بينما كان الحدث الأوفر لي باني التقيت ماجدة التي ملئت نبرات صوتها حزنا وهي تحدثنا عن سبب حبها لطيور الزاجل قائلة لـ(المدى) استشهد أخي خلال الحرب وكان من مربي الزاجل تاركا خلفه عشقه الأزلي وحبه الأبدي منذ الصغر ، مؤكدة لو كان أخي فيه من شهقات الحياة لحظة ، لأوصاني بمراعاتهن وعدم التفريط بهن  ،  فلم يكن بالأمر الهين ، وعلى الرغم من كل المعوقات التي لاحقتني الا ان حبي لاخي صبرني وزادني ثقة بان هواية تربية الزاجل ليست حكرا على الرجال فقط فكان هذا سبب عشقي لطيور الزاجل .

جمعة بغداد .. بين المطيرجية والمثقفين !
 متعارف عند البغداديين بان يوم الجمعة يوم مقدس للباحثين عن العلم في ثنايا شارع المتنبي ،وايضا يعد يوما مقدسا لدى عشاق الطيور فكل صباح يوم جمعة ترى ما يشبه يوم الحشر من الناس ، وكافة انواع الحيوانات،  ومطاعم الهواء الطلق، والآلاف المؤلفة من أبناء العراق ، بأغلبية ساحقة في سوق الغزل , وتجد ان الجماهير المتواجدة يكون تعاملها الرئيسي هو بالطيور (مطيرجية)  بيع وشراء وكانت وقفتنا الأولى مع كبار مطيرجية سوق الغزل محمد اورفلي كما يناديه أصحابه مبينا لـ (المدى) بانه في أيام الجمعة "يزداد الطلب على شراء الطيور إلى أضعاف" واما بالنسبة الى أسعارها فتختلف باختلاف انواعها ، حيث ان  سعر الطائر الواحد يتراوح ما بين 10  آلاف الى 30 مليون دينار إذا كان الطائر محققا الرقم القياسي في المسابقات.
ويقول زهير الطويرني لـ(المدى) بان :المطيرجية لهم المام بقوانين الوراثة من دون ان يعرفوا من هو هذا العالم، وان هناك عملية تسمى (تضريب) الطيور ، حيث نقوم بتجارب خاصة في التضريب،  لإنتاج انواع جيدة من الطيور مثل (السي رنك) و (الاشكر) و (الاسمر) و (الشوكي) و (الخضراوي) و (البدرنك) وكلها من النوع الأحمر المضرب .
    السباقات المنظمة للزاجل
يقول أبو يوسف مربي زاجل لـ (المدى): قبل دخول الوسائل التكنولوجية والروابط ، تتم السباقات بين شباب المنطقة ، ويكون منظم السباق وساعة يدوية لاحتساب الوقت ، واخذ الرقم الموجود في أعلى العملة الورقية ،  ويعلق على ساق الطير المشارك في السباق ، واما النصف الاخر من رقم العملة يبقى برفقة المربي، فيكون احتساب الوقت منذ فك الطير الى وصوله ومطابقة رقم العملة التي يحملها الطائر ومربيه ، واما الان فان  الامر مختلف، فاصبحت كل مجموعة على المواقع الالكترونية تحمل اسماء المدربين وارقام هواتفهم ،  إضافة الى حلقة تعريفية تربط بساق الطير تحتوي على معلومات خاصة بالنسل والرقم التسلسلي في السباق،  وتكون الساعة المنضدية هي الحكم .
سرقة الطيور داخل السباق
عمار العزاوي متسابق حصل على المرتبة الرابعة في سباق الزاجل يقول لـ(المدى) ان: السرقات داخل منظمي الروابط ، فهناك قوانين تفرض وجود كاميرا تصوير للطيور في أقفاصها حتى نقطة انطلاقها ، حتى لايتم التلاعب بالوقت ، فكانت مشاركتي بمسابقة  نقطة الانطلاق من مطار البصرة ، الا ان الطير الذي شاركت به لم يصل، وعند مراجعتي اشرطة التسجيل  لم اجد الطير المشارك منذ نقطة الانطلاق  وكان جواب اصحاب الرابطة بان الكاميرا لم تصور في حين ان الطيور المشاركة تم تصويرها والطير الذي تمت سرقته لا يقدر بثمن.
ويضيف العزاوي كل طير يفك من اي مكان في محافظات العراق ، يمر عن طريق النعمانية ، فينتظر عدد من الكسبة والسماسرة الذين يترصدون بأسلحتهم الطيور المشاركة بالسباقات ، فيحتجزون الطيور المصابة وتتم المفاوضات مقابل مبلغ من المال، موضحا اذا كانت الإصابة كسر جنح يمكن التفاوض  واستخدامه للزق فقط ، واما اذا كانت الاصابة كسر ساق  او ميت فلا يفيد بشيء فيترك لمتصيديه .
المنشطات والفيتامينات
الفيتامينات والمنشطات لزيادة سرعة الطيور هذا ما اكده خلاله حديثه محمد قصبة لـ(لمدى) :تستخدم بعض الفيتامينات لغرض تهيئة الطير لتحمل العطش والجوع اثناء السباق ، فكل دقيقة تأخير تؤثر على مجرى السباق وسرعته ، ويبين قصبة أنواع  الفيتامينات المستخدمة قبل خوض السباق (نترومين ، شاين نجران اعشاب طبيعية ، واما ما بعد السباق الفيتامينات المستخدمة في طريق العودة "الإلكترولايت أو الأملاح " أو "Electrolytes" هي عبارة عن الأملاح خاصة الأيونات، توجد في (المشروبات التي تستخدم لرياضة الإنسان) و تستخدم للتعويض عن مستويات الماء في الجسم بعد التعرض للجفاف نتيجة للمجهود الرياضي يستخدمها المطيرجية كفيتامينات للزاجل، وزيت الثوم ، وخميرة ،و Aliseryl)  يستخدم كمكمل فيتاميني أثناء فترات الإجهاد والأمراض ، وارى ان كل تلك الفيتامينات تعطي للطيور طاقة أكثر من طاقتها .
المراهنات والقمار
بينما يبين طارق النجار لـ(المدى) طرق الرهان والمقامرة التي يكون سيدها صاحب الرابطة،  المستفيد من المبالغ المالية التي تعرض من قبل المقامرين والمراهنين ، ويكون الرهان معتمدا بصورة كبيرة على سمعة الطير بالسوق وبين أصحاب الروابط  ،  فتتم المرابطة والمراهنة مقابل مبالغ مالية خيالية لان القمار في دمهم ، ويؤكد  النجار بان : من أقوى الرهانات التي اشرف عليها وتبناها  بين مطيرجي  حاصل على المرتبة الأولى على مستوى روابط العراق ، وبين آخر لا علاقة له بعالم سباق الزاجل ، وكان فحوى الرهان (سيارة ؟!) وتم فك الطيور من مطار البصرة ، وكان الفارق للخاسر ضئيلا جدا خمس دقائق فقط  وخسر صاحب الرابطة  وسلم سيارته بروح رياضية الى المتسابق الفائز ، كان هذا اغرب رهان حدث أمامي.
طرق زواج مربي الزاجل
يقول ضياء لـ(المدى)  : بداية زواجي كانت غريبة حيث وقع بين يدي زاجل مقصوص معروف بين أقراني المطيرجية بالمشجر،  فمن يحصل على زاجل نادر يتكتم على الخبر حتى يكاثر نسله ، فوصل الخبر الى احد أصدقائي الذي كانت إحدى أخواته منبع حبي المخفي، فطلبت من صديقي  بان يزوجني أخته على سنة الله ورسوله ، وقلت له بعدها سيكون لك زاجل نادر من نصيبك ، الا ان الأخ ضحك مستغربا عن كيفية  تبديل الأخت بالزاجل ، أجابني أسال أختي قابل أبدلها بزاجل ، وقبل مغادرته طلب مني رؤية الزاجل، وأخبرته اذا قبلت أختك الزاجل لك ، وبعدها تزوجت وحصل خال الجهال على المشجر  .
ومن المواقف الطريفة التي طالت حسين أبو سماح خلال مسيرته المعهودة مع طيور الزاجل يقول لـ(المدى) : اذا كانت المعاملة غير جيدة للطير من قبل مقتنيه يهرب الطير  ، وهذا ما حدث مع جاري أبو احمد الذي حط طائره الصغير بيتونة الجيران الا ان الجار أنكر وجود الطير الذي أحط أمام عين صاحبه ،ولمدة لاتقل عن سنة دخل الجار سباق طيور الزاجل من مطار البصرة (الدنيا دولاب ) فحل ضيفا على صاحبه الأول وحل الطير المرتبة الاولى في السباق الا ان (ابو احمد )رفض إعطاء الطير والرابطة التي ساوت الملايين بسبب ما فعله جاره قبل سنة عندما رفض إعطاءه صغير طائره الزاجل.
رد شهادة (المطيرجية)
أن أغلب العراقيين يعرفون أن القضاء العراقي ، يرفض شهادة (المطيرجية) ! وهذا ما نفاه خلال حديثه المحامي علي صالح اليعقوبي لـ(المدى )حيث يقول: لايوجد مسوغ قانوني،ينص على رفض شهادة المطيرجي او عدم قبولها وانما في بعض الاحيان قد يكون بتصرف شخصي من قبل بعض القضاة العراقيين ، فالقانون يأخذ بالقواعد القانونية إضافة الى الاعراف، فالمعروف عرفا كالمشروط شرطا، ويوضح اليعقوبي بان الشهادة بقانون العقوبات مهمة جدا لان فيها اتهام ، وكذلك تكون الشهادة عينية وليست سمعية ، فلا توجد شهادة مبنية على المهنة ومن أدى اليمين واثبت انه كاذب يحال على التحقيق ويعاقب، ومن الممكن للخصم ان يطعن بشهادة الشهود ، ويبين للمحكمة بان الشاهد مطيرجي يعتاد الكذب والاعراف هكذا تقول، ولكن القانون لا يأخذ بها.
كلمة كادت لا تكون الأخيرة
جميعنا يذكر نظرة المجتمع ( للمطيرجي) في السنوات السابقة حيث كان الآباء والأجداد يمنعون أولادهم من تربية الحمام (خوفا) عليهم من السمعة، واما اليوم نرى تربية الحمام أصبحت هواية جميلة ،ليس في بلدنا فحسب بل وفي العالم ايضا ، ويمارسها اغلب الشباب فلم تعد هواية مقتصرة للعاطلين عن العمل فمنهم المهندس والمدرس والطبيب والموظف والعسكري والمتقاعد وغيرهم. وفي نهاية تحقيقي تساءلت مع نفسي ترى من سينتخب هؤلاء المواطنين من السادة المسؤولين او النواب المحترمين ؟ وكيف ستقع الطيور على أشكالها يوم الحساب ؟ وعلى شنو اتفقوا السرسرية !! هاي سوالف المطيرجية .

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. صوفي

    تحقيق رهيب .. دومك مبدعة

  2. رضوان

    كلش حلو

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram