اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > البحث عن حلّ سلمي للصراع في سوريا يزداد إلحاحاً

البحث عن حلّ سلمي للصراع في سوريا يزداد إلحاحاً

نشر في: 15 إبريل, 2013: 09:01 م

 قال دبلوماسيون ومصادر بالمعارضة يوم الأحد إن القوى الدولية ستجد نفسها تحت ضغط جديد خلال اجتماع اسطنبول للبحث عن تسوية سلمية للصراع في سوريا بعد أن أعلن فصيل معارض مبايعته لتنظيم القاعدة.يأتي الاجتماع الذي يعقد السبت بمشاركة 11 دولة من مجموعة أص

 قال دبلوماسيون ومصادر بالمعارضة يوم الأحد إن القوى الدولية ستجد نفسها تحت ضغط جديد خلال اجتماع اسطنبول للبحث عن تسوية سلمية للصراع في سوريا بعد أن أعلن فصيل معارض مبايعته لتنظيم القاعدة.
يأتي الاجتماع الذي يعقد السبت بمشاركة 11 دولة من مجموعة أصدقاء سوريا بعد أن أعلنت جبهة النصرة أحد أقوى الفصائل الساعية للإطاحة بالرئيس بشار الأسد مبايعتها لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في العاشر من أبريل/ نيسان.
وقال مسؤول سيشارك في الاجتماع "سنجتمع في ظل التقدم الذي تحرزه (جبهة) النصرة وجماعات متشددة أخرى. البيانات الأخيرة الصادرة بشأن القاعدة تفرض على المجتمع الدولي إلحاحا جديدا للسعي من اجل إنهاء الصراع."
وتشعر القوى الغربية بالانزعاج مما تحرزه جماعات متشددة مثل جبهة النصرة من نجاح في الصراع الذي عمق الانقسامات الطائفية في الشرق الأوسط. ورغم رغبة الدول الغربية في إنهاء حكم عائلة الأسد المستمر منذ 43 عاما فإنها تحجم عن التدخل العسكري في سوريا.
وقالت المصادر إن من بين الذي وجهت لهم الدعوة لحضور اجتماع اسطنبول معاذ الخطيب وهو رجل دين معتدل من دمشق يقول إنه استقال من رئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض في مارس /آذار بعد أن هاجم أعضاء آخرون من المعارضة الرئيسية اقتراحه بالتفاوض مع الأسد. وأضافت المصادر أن مبعوثين يمثلون معظم أصدقاء سوريا اجتمعوا في القاهرة هذا الشهر للضغط على الخطيب للبقاء كزعيم للائتلاف الذي يضم 60 عضوا ويحظى بدعم الغرب ودول الخليج العربية.
وقال الدبلوماسيون إن اجتماع اسطنبول الذي لم يتم الانتهاء من جدول أعماله بالكامل سيبحث أيضا كيفية الضغط على الأسد المدعوم من إيران وسوريا لقبول تسوية من خلال التفاوض.
وقال دبلوماسي "القوى الدولية تميل إلى كشف خداع الأسد ورؤية ما إذا كان مستعدا للقبول بحل سلمي" مضيفا إن روسيا قد تؤيد أيضا هذه الخطوة.
وقال مصدر رفيع بالمعارضة إن قطاعات من المعارضة ترغب في فرض تسوية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا على كل من الأسد وجماعات متشددة ،مثل جبهة النصرة لكنه أضاف انه يتعين إقناع روسيا في المقام الأول.
وأضاف المصدر "هناك إدراك متزايد بضرورة فرض تسوية سلمية على الأسد والجهاديين."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram