اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تفجيرات بوسطن: 173 قتيلاً وجريحاً

تفجيرات بوسطن: 173 قتيلاً وجريحاً

نشر في: 16 إبريل, 2013: 09:01 م

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، بينهم طفل في الثامنة من العمر، وأصيب ما لا يقل عن 170 آخرين بجراح، وفق آخر حصيلة لتفجيرات استهدفت ماراثون بوسطن، الاثنين، وصفتها الإدارة الأمريكية  بأنها "عمل إرهابي"، وندد بها الأمين العام للأمم المتحدة والسفير الس

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، بينهم طفل في الثامنة من العمر، وأصيب ما لا يقل عن 170 آخرين بجراح، وفق آخر حصيلة لتفجيرات استهدفت ماراثون بوسطن، الاثنين، وصفتها الإدارة الأمريكية  بأنها "عمل إرهابي"، وندد بها الأمين العام للأمم المتحدة والسفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

وذكرت مصادر طبية أن 17 جريحاً على الأقل بحالة حرجة في التفجيرات التي صممت قنابلها لنثر شظايا بمساحة واسعة لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا.

وأشار خبراء أمنيون لـCNN إلى تقارير تتحدث عن العثور على عبوات لم تنفجر عقب الانفجارات الثلاثة، ووقع الأولان بالتتالي عند خط نهاية الماراثون.

وأوضحت بأن الأطقم الطبية أجرت العديد من عمليات البتر فيما يعاني عدد من المصابين من جراح في الأرجل والأجزاء السفلية من الجسم، ما يعني بأن العبوات المتفجرات كانت في مكان منخفض، طبقاً لمراسلة CNN، ديبرا فيريك.

وفي الأثناء، قال مصدر مسؤول في البيت الأبيض إن استخدام أكثر من متفجرة في الهجوم الذي استهدف ماراثون بوسطن السنوي  يدل بوضوح على وجود "عمل إرهابي."

وبدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، التفجيرات قائلاً: أدين هذا العنف العبثي الذي يبدو مستهجنا أكثر ما يكون لحدوثه في فعالية تعرف بجلب الناس معا من أنحاء العالم في روح رياضية ووئام"، على ما أورد الموقع الإلكتروني للمنظمة الأممية.

وفي السياق نفسه بقيت منطقة كبيرة في وسط بوسطن مغلقة بمعرفة الشرطة يوم الثلاثاء فيما تتابع السلطات التحقيق في انفجار قنبلتين عند خط النهاية في ماراثون بوسطن أسفرتا عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من مئة.

واغلقت منطقة تمتد من شارع بويلستون والمباني المحيطة به امام حركة المرور بينما قامت الشرطة بالبحث عن أدلة على هوية الطرف الذي زرع القنبلتين المحشوتين بكريات صلبة لاحداث أكبر قدر ممكن من الاصابات.

وقال البيت الابيض انه سيتم التعامل مع التفجيرين على انهما "عمل ارهابي" وتعهد الرئيس باراك اوباما بأن المسؤولين عن الهجوم "سيشعرون بثقل العدالة كاملا."

وهذا الهجوم هو الاسوأ في الأراضي الأمريكية منذ هجمات سبتمبر أيلول 2001 عندما قاد متشددون من تنظيم القاعدة طائرات ركاب مخطوفة وصدموا بها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع (البنتاجون) مما أسفر عن مقتل ثلاثة الاف شخص.

وفي بوسطن اصطفت عشرات من عربات الشرطة والحرس الوطني حول المنطقة المغلقة التي كانت خالية من السيارات والمشاة فيما تبحث السلطات عن أدلة.

وما زالت اللافتة التي تحدد خط نهاية سباق المارثون معلقة فوق الشارع المهجور.

وقالت مصادر من سلطات انفاذ القانون إن الشرطة فتشت شقة في ريفيرا وهي مدينة تبعد نحو عشرة كيلومترات شمال شرقي بوسطن يقطنها طالب سعودي أصيب في التفجيرين. وذكر مصدر أن الطالب هو الخيط الرئيسي الذي يبحث وراءه المحققون إلا أنه لم يتم وصفه على انه مشتبه به.

وامتنعت كاثرين جولوتا وهي متحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) الذي يتولى التحقيق عن تأكيد أو نفي التقارير. وقالت ان الشرطة تزمع اطلاع وسائل الاعلام على التطورات في الساعة 9.30 صباحا (1330 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤول بالبيت الابيض ان ليزا موناكو مستشارة أوباما للامن الوطني ومكافحة الارهاب أطلعته على احدث تطورات التحقيق في الليلة الماضية.

وقال المسؤول "أوضح الرئيس أنه يتوقع ان يتم اطلاعه على اي تطورات أولا بأول."

وقال المسؤول انه من المتوقع ان يتم اطلاع اوباما على تطورات الحادث في وقت لاحق يوم الثلاثاء بمعرفة مدير مكتب التحقيقات الاتحادي روبرت مولر وموناكو ومسؤولين كبار آخرين.

وقال مسؤولون بالبيت الابيض ومحققون انه من السابق لاوانه قول ان كانت هجمات بوسطن قد نفذها اجانب أو مجموعة محلية أو تحديد الدافع.

وفي عام 1995 قام المواطن الامريكي اليميني المتطرف تيموثي مكفاي بتفجير شاحنة ملغومة ضخمة أسفرت عن تدمير المبنى الاتحادي في اوكلاهوما وقتل 168 شخصا.

وقبل ذلك بعامين فجر متشددون اسلاميون قنبلتين في برجي مركز التجارة العالمي مما ادى الى مقتل ستة اشخاص واصابة أكثر من 1000 شخص آخرين.

وقال بيتر فاجنهولز وهو جراح بمستشفى ماساتشوستس العام ان مستشفيات في بوسطن تزمع اجراء جراحات لبعض الضحايا الذين لحق بكثير منهم اصابات بالجزء السفلي من الساق في التفجيرين.

وقال للصحفيين خارج المستشفى "اننا نشهد الكثير من الاصابات بالشظايا". وعالج الاطباء 29 مصابا بينهم ثمانية في حالة حرجة.

ونقلت صحيفة بوسطن جلوب عن مصدرين من مسؤولي انفاذ القانون قولهما إن من بين القتلى طفلا في الثامنة من عمره. وقال مستشفى بوسطن للأطفال في بيان إن طفلا في الثانية من عمره مصاب في الرأس يعالج بالمستشفى.

وبعد الهجوم تأهبت الشرطة في مدن رئيسية في شتى أنحاء الولايات المتحدة بينها واشنطن ونيويورك اللتان تعرضتا لهجمات 11 سبتمبر أيلول.

ويجذب ماراثون بوسطن السنوي والذي يقام منذ عام 1897 نحو نصف مليون متفرج ونحو 20 ألف مشارك كل عام

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram