اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > Rosneft الروسية تسعى للتعاقد مع أكسون موبيل

Rosneft الروسية تسعى للتعاقد مع أكسون موبيل

نشر في: 24 إبريل, 2013: 09:01 م

أعلنت شركة روز نفط Rosneft الروسية أمس، عن نيتها إبرام عقد مشترك مع شركة ExxonMobil في العراق في إطار مساعيها مضاعفة حصتها في سوق الغاز الروسي، مبينة أن وفداً من وزارة النفط العراقية سيصل إلى موسكو خلال آيار المقبل للتباحث بشأن ذلك.وقال المدير التنفي

أعلنت شركة روز نفط Rosneft الروسية أمس، عن نيتها إبرام عقد مشترك مع شركة ExxonMobil في العراق في إطار مساعيها مضاعفة حصتها في سوق الغاز الروسي، مبينة أن وفداً من وزارة النفط العراقية سيصل إلى موسكو خلال آيار المقبل للتباحث بشأن ذلك.
وقال المدير التنفيذي للشركة ايكور سيشن Igor Sechin، في حديث مع صحافيين، اليوم، نقله موقع قناة روسيا اليوم RT، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "الشركة تتطلع للمشاركة بالعمل مع زميلتها المخضرمة أكسون موبيل ExxonMobil في العراق"، مشيراً إلى أن "الشركة ستعمل مع أي طرف يقدم شروطاً جيدة فضلاً عن ExxonMobil".
ونقلت قناة روسيا أمس، أن "وفداً من وزارة النفط العراقية سيصل إلى موسكو في العاشر من آيار المقبل للتباحث أكثر في هذه الصفقة".
وكان مدير شركة Rosneft ايكور سيشن، قد التقي رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، في (الـ16 من نيسان 2013 الحالي)، خلال زيارة عمل، بحسب بيان نشرته الشركة على موقعها الالكتروني واطلعت عليه (المدى برس).
وأورد البيان، أن سيشن "عرض خلال المباحثات القيام بأنشطة التدقيق الفني للمنشآت العاملة وتقديم الدعم في عمليات التنقيب وتطوير حقول النفط العراقية".
وذكر سيشن، بحسب بيان الشركة، أن "العراق يمتلك طاقة هائلة للإنتاج النفطي يمكن لها أن تنطلق في بيئة مستقرة"، معرباً عن اعتقاده أن "المشاريع الثنائية الكبيرة واسعة النطاق هي الأكثر فائدة لتطوير الاقتصاد العراقي".
يذكر أن سيشن منذ أن أصبح مديراً تنفيذياً لشركة Rosneft، التي تعدّ من أكبر الشركات المنتجة للنفط في روسيا، بدأ بتعزيز خطط الشركة ضد منافستها الحكومية غازبروم Gazprom التي تستحوذ حاليا على نسبة 70 بالمئة من صادرات الغاز الروسية.
وتعدّ اكسون موبيل من بين أكبر شركات النفط في العالم، وتستثمر في حقل غرب القرنة العملاق جنوبي العراق، قد دخلت في خلافات مع بغداد عقب إعلانها عن توقيع عقود استكشاف في ست رقع نفطية في إقليم كردستان العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram