اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > واسط تحدّد الأول من ايار المقبل موعداً لبدء الحصاد الميكانيكي

واسط تحدّد الأول من ايار المقبل موعداً لبدء الحصاد الميكانيكي

نشر في: 27 إبريل, 2013: 09:01 م

  حددت محافظة واسط الاول من آيار المقبل موعدا للبدء بعملية الحصاد الميكانيكي لمحصولي القمح والشعير في عموم مناطق المحافظة، وفيما اشارت الى توزيع اكثر من380 حاصدة، توقعت أن يصل انتاج المحصولين الى نصف مليون طن.وقال مستشار محافظ واسط لشؤون الزراع

 

حددت محافظة واسط الاول من آيار المقبل موعدا للبدء بعملية الحصاد الميكانيكي لمحصولي القمح والشعير في عموم مناطق المحافظة، وفيما اشارت الى توزيع اكثر من380 حاصدة، توقعت أن يصل انتاج المحصولين الى نصف مليون طن.
وقال مستشار محافظ واسط لشؤون الزراعة والموارد المائية سلام مزعل عكال في حديث لـ(المدى برس)، ان "اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة حددت الاول من الشهر المقبل، موعداً لبدء عملية الحصاد الميكانيكي لمحصولي القمح والشعير بعموم مناطق المحافظة".
وبين عكال ان "حملة الحصاد المتوقع انطلاقها في الموعد المحدد ستكون مكثفة هذا الموسم، وتشارك فيها أكثر من 380 حاصدة، تم توزيعها حسب الكثافات الزراعية ووضعت لها توقيتات زمنية مقترنة بالمساحات، التي تتولى حصادها من خلال التنسيق مع الشعب الزراعية والجمعيات الفلاحية والمجالس المحلية في عموم مناطق المحافظة".
وأضاف عكال أن "اللجنة الزراعية العليا في المحافظة شكلت لجانا فرعية في عموم مناطق المحافظة، تضم ممثلين عن الدوائر الزراعية والجمعيات الفلاحية والمجالس المحلية، إضافة دائرة المنتجات النفطية والشرطة لمتابعة عمليات الحصاد والتسويق التي ستنطلق في الموعد المحدد، على مساحة مليون ومئة الف دونم". مشيراً الى أن "المحافظة قسمت الى عدة قطاعات لتسهيل انسيابية تسلّم كميات الحبوب المسوقة من الفلاحين بعد فتح مراكز جديدة للتسويق تدار من كوادر وزارة التجارة بالمحافظة".
واوضح أن "اللجنة الزراعية العليا في المحافظة هيأت أيضا أربعة مراكز خاصة لتسلّم حبوب الحنطة المسوقة من منتجي البذور والتي تتميز بكونها من الأصناف الجيدة من بذور الحنطة، ذات الرتب العليا والتي زرعت خصيصا لتكون كبذور للموسم اللاحق حيث يتم بيعها مستقبلاً للفلاحين على اعتبار أنها بذور من الدرجة الأولى تتميز بالإنتاجية العالية".
واكد عكال إن "محافظة واسط تتوقع أن يصل إنتاجها من محصولي القمح والشعير خلال الموسم الحالي الى نصف مليون طن، لاسيما وأن الموسم الحالي كان مميزاً من حيث توفر مياه السقي ونزول كميات كبيرة من الامطار".
وإزاء التوقعات التي تنبئ بموسم وفير في الإنتاج يؤكد المستشار الزراعي أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب في المحافظة اتخذت جميع السبل الكفيلة بتسلّم الكميات المسوقة من الفلاحين بعد تهيئة الكوادر الإدارية والفنية، لاسيما ما يتعلق منها بالمختبرات وتوفير مستلزمات أجهزة الفحص المختبري التي تعد الأساس في موسم التسويق، إذ يتم على ضوئها إحتساب نسبة الشوائب ومعدل الرطوبة في الحاصل وعلى ضوء النتائج المتحققة يتم صرف المستحقات المالية للمسوقين".
وبين عكال إن "عملية التسويق ستكون الى سايلوات الكوت والصويرة والرصافة، إضافة الى مركز التسلّم الموجود في ناحية واسط، وذلك لاستيعاب الكميات المسوقة من الحبوب، والتي ستقوم شاحنات وزارة التجارة بنقلها أولاً بأول الى مخازن وزارة التجارة الموجودة في المحافظات الاخرى".

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram