اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خبراء: نحتاج الى تطوير مصادر أخرى للموارد الى جانب النفط

خبراء: نحتاج الى تطوير مصادر أخرى للموارد الى جانب النفط

نشر في: 27 إبريل, 2013: 09:01 م

اكد مختصون في الشـأن الاقتصادي على ضرورة تفعيل البدائل الاقتصادية وتنشيطها وتطورها للإفادة منها الى جانب الموارد النفطية في ظل ارتفاع الكثافة السكانية تجنباً للمشاكل الاقتصادية التي قد تحدث،فيما أشارت الحكومة الى ان العراق الذي يعدّ من أكثـر البلدان

اكد مختصون في الشـأن الاقتصادي على ضرورة تفعيل البدائل الاقتصادية وتنشيطها وتطورها للإفادة منها الى جانب الموارد النفطية في ظل ارتفاع الكثافة السكانية تجنباً للمشاكل الاقتصادية التي قد تحدث،فيما أشارت الحكومة الى ان العراق الذي يعدّ من أكثـر البلدان نمواً في العالم .
وفي معرض حديثه قال الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي للمدى "هناك موارد كثيرة ومتعددة تعد من البدائل المهمة والداعمة للموارد النفطية ولكن شرط ان يحسن استغلالها بشكل صحيح للإفادة منها على الأصعدة كافة كالزراعة والصناعة والسياحة بالاعتماد على الطاقات الإنتاجية الكفوءة لتطوير عملية التنمية وعندها لا تشكل هذه الزيادة عنصر خوف ابداً.
وأضاف: لنأخذ اليابان مثلاً فهي بلد مساحة تقدر بمساحة العراق، ونموه السكاني في تزايد مستمر ولكن لديه كفاءات وقدرات قد استثمرها في جميع المجالات الاقتصادية..
وأوضح: كذلك العراق يمكنه وضع خطط للإفادة من الطاقات الشبابية وتوجيهها بالشكل الصحيح واستثمار كفاءاتها وتطويرها باستمرار في جميع المجالات الزراعية والصناعية والعلمية للحصول على نسب إنتاجية متزايدة وبنوعية جيدة، وان لا يكون اعتمادنا فقط على الموارد النفطية، عندها سيكون العراق بمنأى عن مشاكل الزيادة السكانية.
من جانبه اكد الخبير الاقتصادي مناف الصائغ ان "زيادة الكثافة السكانية في العراق لا تشكل خطراً شرط ان يتم توجيه الموارد بشكل سليم.
وقال في حديث للمدى: العراق ليس بلداً محدود الموارد، وموضوع الزيادة لا يسبب قلقاً على الصعيد الاقتصادي مع إمكانية توجيه الموارد بشكل سليم لخدمة المجتمع.. واوضح: الزيادة لا تسبب قلقاً اذا كانت هناك خطط واضحة تهتم بالكفاءات والقدرات بعيداً عن المحسوبية والولاءات وتوجيهها نحو العمل بجد وإخلاص، عندها سيكون لنا مؤشر ايجابي يؤكد اهتمام الدولة بهذه الطاقات والإبداعات الشبابية المخلصة من خلال اعتمادها لآليات العمل الصحيح..
وبين: كذلك سوف يسهم هذا الاهتمام بخفض البطالة وتسهيل سبل العمل..
وأضاف: صحيح ان هناك إخفاقات وسلبيات كثيرة شهدتها البلاد منذ عام 2004 ولكن خلال السنتين الآخرين صرنا نلمس تحسناً كبيراً في توجيه أصحاب الكفاءات التي لها أثر ايجابي في بناء المجتمع,
ولفت: بالتأكيد سوف ينعكس ذلك بشكل واضح على المجالات الاقتصادية للبلد.. وأوضح: مثالاً على ذلك هناك لجان تعمل على موضوع الإصلاح في جميع المجالات الإدارية والمالية وغيرها من الأمور التي تخص عمل هذه اللجان وسوف نلمس نتائج أكثر ايجابية، فاليوم نحن بحاجة الى احترام أنفسنا من خلال انتماءنا الوطني لأجل عراق جديد.
في غضون ذلك عدّ رئيس الوزراء نوري المالكي، امس، العراق من أكثر البلدان نمواً في السكان، داعياً الى وضع ستراتيجية لذلك النمو.
وقال المالكي في بيان نقلته "شفق نيوز" خلال ترؤسه الاجتماع الاول للمجلس الاعلى للسكان في العراق ان "تشكيل هذا المجلس يعد خطوة على طريق البناء العلمي للدولة الذي يقوم على اساس الاحصاءات والستراتيجيات".
ودعا المالكي الى "وضع ستراتيجية واحدة لكل العراق في مجال النمو السكاني، والتعامل مع التزايد المضطرد للسكان كون العراق يعد من بين البلدان الاكثر نموا سكانيا في العالم"، مشيرا الى ان "السياسة السكانية مرتبطة بمجمل ستراتيجيات الدولة في المجالات الاخرى".
وأكد المالكي على "ضرورة الاهتمام بالعوامل المؤثرة في السياسة السكانية والمتعلق منها بتنظيم الحملات الاعلامية الخاصة بالمرأة والطفولة والصحة والتعليم وغيرها".
ويضم المجلس في عضويته وزراء التخطيط والمالية والاعمار والاسكان والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والدولة لشؤون المرأة والشباب والرياضة والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والتخطيط في حكومة اقليم كردستان، إضافة الى رئيسي ديواني الوقفين الشيعي والسني وديوان الاوقاف المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية.
يذكر أن بغداد ومحافظات اخرى تشهد ارتفاعا كبيرا في اسعار العقارات وقطع الاراضي في ظل ازمة سكن حادة عجزت الحكومات المتعاقبة عن ايجاد حل لها، فيما يشهد اقليم كردستان العراق ارتفاعا هائلا لأسعار العقارات بسبب تدفق المشترين من المحافظات الاخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram