اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كيري يدعو العرب إلى استئناف مفاوضات السلام

كيري يدعو العرب إلى استئناف مفاوضات السلام

نشر في: 1 مايو, 2013: 09:01 م

     الدوحة/ رويترز دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع عدد من نظرائه العرب خلال اجتماع في واشنطن الاثنين إلى استئناف عملية السلام المجمدة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عامين ونصف العام عبر إحياء مبادرة السلام العربية.وأمضى كيري،

 

 

 الدوحة/ رويترز

 دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع عدد من نظرائه العرب خلال اجتماع في واشنطن الاثنين إلى استئناف عملية السلام المجمدة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عامين ونصف العام عبر إحياء مبادرة السلام العربية.
وأمضى كيري، بعدما انضم إليه نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، طيلة فترة بعد الظهر في اجتماع مع وفد اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.وقال الوزير الأميركي للصحافيين "لقد شددت على الدور البالغ الأهمية للجامعة العربية في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ولا سيما عبر التأكيد مجددا على مبادرة السلام العربية" التي أطلقتها الرياض خلال قمة بيروت العربية في العام 2002.
وأضاف "لقد جددت التزام الولايات المتحدة إنهاء النزاع استنادا إلى رؤية الرئيس (باراك) أوباما: دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن وذلك عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين".
وأعلن كيري أيضا أن الجانب الأميركي اتفق مع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية على أن تصبح الاجتماعات بين الطرفين "دورية".
من جهته قال رئيس الوزراء القطري إن "السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو خيار ستراتيجي للدول العربية"، مشددا على وجوب أن يستند إلى "حل الدولتين على أساس خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967".وكان كيري قال في مستهل اللقاء "نحن جميعا هنا من اجل حوار في العمق يتناول عملية السلام في الشرق الأوسط وملفات إقليمية أخرى. أعتقد انه من المهم أن نتحدث بصراحة".
من جهته أعرب رئيس الوزراء القطري عن أمله في بداية اللقاء   في أن يمهد هذا "الاجتماع الهام" الطريق إلى "سلام شامل بين العرب والإسرائيليين" مرتكزه "اتفاق عادل بين الطرفين".
وكانت لجنة مبادرة السلام العربية أعلنت عن هذا اللقاء قبل حوالي ثلاثة أسابيع. وعقد الاجتماع في واشنطن على بعد خطوات من البيت الأبيض وقد ضم الوفد العربي إضافة إلى رئيس الوزراء القطري والأمين العام للجامعة العربية كلا من وزراء الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والمصري محمد عمرو والبحريني الشيخ خالد آل خليفة فضلا عن وزراء من كل من السعودية والأردن ولبنان.
ورحب مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل بـ"حماسة الجامعة العربية للعب دور بناء في البحث عن حل دائم في الشرق الأوسط". وعقد الوفد العربي اجتماعه مع الوزير الأميركي غداة اجتماع تشاوري للوفد في العاصمة الأميركية ترأسه رئيس الوزراء القطري وبحث خلاله المجتمعون "آخر مستجدات المبادرة العربية وجهود لجنة مبادرة السلام برئاسة دولة قطر، إضافة إلى استعراض آليات التنسيق وتكاتف الجهود لبلورة موقف عربي مشترك وموحد من عملية السلام المراد تفعيلها ودفعها من أجل التوصل إلى تسوية سلمية شاملة ودائمة للقضية الفلسطينية"، كما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.
وكان كيري قد  أكد في مطلع نيسان/ابريل خلال زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية انه "من الممكن" التوصل إلى اتفاق سلام يحترم "الحاجات الأمنية لإسرائيل" ويلبي "التطلعات إلى دولة" فلسطينية.

 

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram