اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > الواقع التخيّلي لدى الفنانة الهندية شيتالي

الواقع التخيّلي لدى الفنانة الهندية شيتالي

نشر في: 3 مايو, 2013: 09:01 م

يمكن القول إن المزج المتناسب بين اللمعان و الألوان الجريئة، و الفِكرة العامة الجَسور على حدٍ سواء هو ما يميّز أعمال شيتالي شاترجي الفنية في معرضها الفردي، الذي أقيم في أواخر العام الماضي في بينغالور، وفقاً لما جاء في تقرير هارشيني فاكالانكا عن المعرض

يمكن القول إن المزج المتناسب بين اللمعان و الألوان الجريئة، و الفِكرة العامة الجَسور على حدٍ سواء هو ما يميّز أعمال شيتالي شاترجي الفنية في معرضها الفردي، الذي أقيم في أواخر العام الماضي في بينغالور، وفقاً لما جاء في تقرير هارشيني فاكالانكا عن المعرض.
و تتألف مجموعة أعمال شيتالي من اللوحات المرسومة بالزيت من صفٍّ كامل من المشاهد الحلُمية الواقعية أو المناظر الطبيعية الحالمة، و الحياة الساكنة، و الأشكال البسيطة المعدَّة في المناظر الطبيعية. و يبدو أن الفنانة قد طوّرت أسلوباً متميزاً، في أشكالها و تعابير مناظرها الطبيعية. و مع أنها تظهر كمناظر فقط بلغة التكوين الأساسي، فإن شيتالي تدركها بأشكال مائعة، تخيلية لأشجار، و نباتات، و سجّادات باللون الأخضر مقابل سماوات زاهية منقَّطة بالنجوم.
و هذا واضح في أعمالٍ لها مثل " في الغابة " مقابل خلفية سماء حمراء، براقة، و في " الغسق Twilight "، التي هي رؤية عين طائر لمنظر تلال. و تبدو أشكالها، المستوحاة من مشاهد تلال مسوري، من ناحية أخرى، متأثرة بمدرسة البنغال و هناك طابع هندي متميز بالنسبة لموضوعات اللوحات. لكن شيتالي تحتفظ بحسها التلويني المفعم بالحيوية حتى هنا، في أعمال مثل " حلم النهار "، و " زوج Couple "، و " قيل و قال " قطف التوت ".
ففي " حلم النهار "، ترسم شيتالي مجموعة من النساء كل واحدة منهن ضائعة في عالمها الخاص بها، و في " زوج " ترسم وجهي رجل و امرأة. لكن هذا العمل ينطوي على آثار من التكعيبية في تحطمه و إعادة تجميعه للموضوع. أما " قيل و قال "، فهو تصوير بسيط تخيلي لببغاء، جاثم على أغصان. بينما نجد لوحة " قطف التوت "، الممتدة على ثلاثة قماشات، تستكشف الموضوعة التقليدية لنساء تقطفن التوت من شجرة قرب بركة ماء. و الشخوص هنا، لا تتخذ أولويةً على المنظر الطبيعي.
تقول شيتالي، و هي خريجة كلية الفن في دلهي، في حديث لها عن تجربتها الفنية :" إن أعمالي ليست واقعية و لا تجريدية. إنها تقع في مكانٍ ما بينهما. لقد كان أحد أساتذتي الرسام مانجيت سنغ بوا الذي أخبرنا ذات يوم أنه ليس من الضروري رسم الأشجار خضراً أو السماء زرقاء بل أن الواجب علينا أن نتّبع قلبنا. و قد أثَّرت جملته بي إلى حدٍ كبير كفنانة ". و تشكل الطبيعة أحد مواضيع شيتالي المفضّلة، و لهذا فهي تراقب الطيور، و الزهور، و الأشجار التي تظهر في معظم لوحاتها، كما تقول.

عن / The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram