اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اجتماع في نيويورك بشأن سوريا وسط احتمال استقالة الإبراهيمي

اجتماع في نيويورك بشأن سوريا وسط احتمال استقالة الإبراهيمي

نشر في: 3 مايو, 2013: 09:01 م

ناقش الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجهود من اجل إنهاء النزاع في سوريا مع القوى الكبرى الخميس وسط تزايد المؤشرات الى إمكانية استقالة موفد الجامعة العربية والمنظمة الدولية الأخضر الابراهيمي.واكد دبلوماسيون والناطق باسم الأمم المتحدة مارتن نسير

ناقش الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجهود من اجل إنهاء النزاع في سوريا مع القوى الكبرى الخميس وسط تزايد المؤشرات الى إمكانية استقالة موفد الجامعة العربية والمنظمة الدولية الأخضر الابراهيمي.
واكد دبلوماسيون والناطق باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي الاجتماع لكنهم رفضوا القول ما اذا كان الابراهيمي ابلغ الأمم المتحدة والجامعة العربية بعزمه على الاستقالة. وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة إن "القرار اتخذ لكن لا نعرف متى سيصبح رسميا".
وقال احد كبار مساعدي وزير الخارجية الجزائري الأسبق البالغ من العمر 79 عاماً انه لن يصدر أي اعلان عن استقالة قبل منتصف أيار/مايو. وأكد دبلوماسيون ان الإبراهيمي مصمم على مغادرة منصبه.
وقال دبلوماسيون إن بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) دعوا الإبراهيمي الى مواصلة المهمة التي بدأها في آب/أغسطس الماضي بعد استقالة الموفد السابق كوفي انان.
ويريد الإبراهيمي الاستقالة وسط تزاد مشاعر الإحباط من جهود الأسرة الدولية لإنهاء النزاع المستمر منذ سنتين وتقول الأمم المتحدة انه أودى بحياة اكثر من سبعين ألف شخص. وقال دبلوماسي من كبار مساعدي الابراهيمي في القاهرة طالبا عدم كشف هويته بسبب حساسية المسألة، لوكالة فرانس برس في القاهرة إن "الناس يقولون نريد حلا سياسيا لكن لا احد يقوم بخطوات جادة في هذا الاتجاه".
وواجه الإبراهيمي انتقادات من المعارضة السورية بينما أكدت السلطات السورية أنها لن تتعامل معه إلا بصفته موفدا للأمم المتحدة فقط. وقال دبلوماسيون إن قرار الجامعة العربية الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري الممثل الشرعي لسوريا كان القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للإبراهيمي.
وأكد مساعد الابراهيمي انه "لم يستقل لكنه قال انه يفكر في الاستقالة كل يوم، لم يستقل وما زال يقوم بمهامه كموفد للجامعة العربية والامم المتحدة". وأضاف ان الابراهيمي "حتى الآن يفكر في الاستقالة" إلا انه لا يعتزم اتخاذ قرار قبل عودته الى مقره في القاهرة في منتصف أيار (مايو) الحالي.
من جهة أخرى، صرح نسيركي ان بان وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اجروا مناقشات غير رسمية بشأن سوريا. وقال "ناقشوا تحركات دبلوماسية ممكنة لإنهاء الأزمة وقدم (بان) لهم تقريرا عن التطورات الأخيرة المتعلقة ببعثة التحقيق في الأسلحة الكيميائية".
وأضاف ان المجتمعين "ناقشوا أيضا تدهور الوضع الإنساني داخل سوريا". وأكد السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك لايل غرانت للصحافيين ان الاجتماع تناول مسألة استقالة الموفد الدولي، لكنه أكد انه "لم يكن حول الإبراهيمي فقط".
 وذكر دبلوماسيون ان الإبراهيمي يمكن ان يحتفظ بدوره كمستشار للامين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا أو الشرق الأوسط. وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة "سيستقيل وسيبقى مستشارا خاصا حول الشرق الأوسط".
 وأكد دبلوماسي آخر في الأمم المتحدة ان "بان كي مون لن يستعجل تعيين موفد ثالث". وأضاف "كان لدينا انان وكان لدينا الابراهيمي وهل هناك شخص يمكنه أن يعمل أفضل منهما؟". والابراهيمي وزير خارجية جزائري سابق وكان موفدا للأمم المتحدة في افغانستان والعراق. وقد عايش حرباً أهلية في بلاده وفي العراق وهي تجارب استند الى خبرته بها في تعامله مع النزاع في سوريا.
وأدت الحرب الدائرة في سوريا الى سقوط 70 ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة منذ بداية الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد في 15 آذار (مارس) 2011.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram