اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مأزق الرباعية الأخيرة

مأزق الرباعية الأخيرة

نشر في: 5 مايو, 2013: 09:01 م

قبل أسبوعين شاهدت فيلماً أمريكياً خرج إلى الجمهور العام الماضي، يعالج شأناً موسيقياً بعنوان "رباعية"، أخرجه الممثل الشهير ديستان هوفمان. الفيلم ذو مسحة كوميدية، ولكن الموسيقى الملهمة تفرض على مشاهده تعاملاً جدياً. ففي دار عجزة حافل بحب الموسيقى، يسعى أربعة، رجلان وامرأتان، إلى تشكيل رباعي غنائي من أجل أداء أغنية رباعية شهيرة في أوبرا "ريغوليتّو" للموسيقي الإيطالي فيردي، كي تُقدّم في مسابقة خاصة. والرباعية الغنائية "آرية" أو أغنية تشترك في أدائها أربعة أصوات بشرية متنوعة الطبقات. وهذه الرباعية بالذات كانت المفضلة عند فيردي نفسه. على أن مصطلح "رباعية" عادة ما يشير إلى الرباعية الوترية (التي تؤدى بالآلات الوترية: فايولين عدد 2، فيولا وتشلو.) وقبل أيام شاهدت فيلماً جديداً، من إنتاج العام الماضي أيضاً، يعالج شأناً موسيقياً باسم "الرباعية المتأخرة"، لمخرج أمريكي معروف في حقل الإخراج الوثائقي يُدعى "زايبرمان". والرباعية هذه المرة تشير إلى رباعية بيتهوفن الوترية الشهيرة مصنف 131، وخاصة إلى حركتها الأخيرة "الفيوغ"، الذي استقل لشهرته عن الرباعية ذاتها.
    الفيلم يقدم حكاية فرقة رباعية أمريكية طافت شهرتها العالم على امتداد 25 سنة، ومع الدقائق نقترب  من علاقات الشخوص الأربعة ببعض: عازف التشلو، وهو أكبرهم سناً، ويشرف على الفرقة بروح أبوية. سبق أن توفيت زوجته (مغنية أوبرا)، وها هو يكتشف ارتجافة في يده يجدها طبيبه الخاص أولى أعراض مرض بركنسون. عازف الفايولين الثاني، على شيء من الطيش، هو زوج عازفة الفيولا. لهما ابنة، وهي تلميذة فايولين، تحب عازف الفايولين الأول. وهذا الأخير عازف وصانع ماهر لآلة الفايولين، من مهاجري أوربا الشرقية. نقترب من العلاقة بينهم، القابلة على التوتر. ولعل قرار رئيس الفرقة وراعيها للاعتزال بسبب مرضه كان عاملاً مهدداً لانهيار وحدة الفرقة الرباعية، والقلق بشأن مستقبلها ومستقبل عازفيها كموسيقيين وكأفراد. كما كان عاملاً  لمسعى الجميع للتماسك أيضاً. هذا التعارض في الحدث يتداخل مع التعارضات اللحنية بالغة العمق التي تتوزعها الآلات الوترية الأربع. لأن الفيلم يبدأ بالفرقة على المسرح، وهي تشرع في العزف. ثم تنتقل اللقطة إلى راعي الفرقة، أستاذ آلة التشلو، وهو يحاضر على طلبته عن الزمان في الموسيقى والحياة، مستشهداً بمُفتتح قصيدة ت. س أليوت "الرباعيات الأربع" يتناول فيها الزمن في تواصله، استدارته وأبديته:
"الزمان الحاضر والزمان الماضي
حاضر كلاهما، ربما، في الزمن المقبل،
والزمان المقبل يحتويه الزمان الماضي.
إن كان الزمان حاضراً أبداً
كان الزمان كله مستحيلَ الافتداء.
    هناك لقطات ومشاهد عديدة تُضيء جوانب العمق في مشاغل العازفين، لتتوافق مع مشاغل رباعية بيتهوفن ذاتها. وهناك لقطات ومشاهد تلقي الضوء على مشاغل حياتهم المسطحة، العابرة. هذه التعارضات تشعرها في طبيعة المكان المنتخب بعناية أيضاً: بين البيت الدافئ، والخشب الرصين والإضاءة الهادئة، موحدة تحت ظل أنغام الرباعية، وبين الخارج صارخ البياض والبرودة بفعل الثلوج، التي تغطي الشوارع والحدائق.
    فن الرباعية الوترية يتربع على قمة موسيقية خُصّت به، منذ ابتكره النمساوي "هايدن". ولكن الحوار بين الآلات الوترية الأربع، والذي كان في عهده وعهد موتسارت بعده يميل إلى توازن الشكل الفني الصافي، أصبح على يد بيتهوفن حواراً مفكراً. ثم أصبح في الرباعيات الخمس الأخيرة، وفي هذه الرباعية بالذات حوار عواطف فردية، مكثّفة، بالغة الالتباس والعمق ونزعة التأمل. لأن بيتهوفن في مرحلة صممه المطلق الأخيرة عاش حياة عزلة انقطع إلى نفسه فيها، وكان يؤلف على هوى هذه النفس، دون تكليف من الخارج.
    فن الرباعية هذا يصلح للنفس المتأملة، الملتبسة والعميقة. ومع بيتهوفن خطى باتجاه بعدٍ مجهول لا يميل إليه كل محبي الموسيقى. وهذا الشيء يصح على فيلم "الرباعية المتأخرة" الذي أتحدث عنه. لأن مشاهده يجب أن يتحلى بحب الموسيقى، ويميل إلى مرحلة بيتهوفن هذه، ويرغب بتأمل نشاطات الكائن في غمرة الحياة العملية، وتقاطعاتها مع مشاغله الروحية والعقلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram