اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أضغاث أحلام

أضغاث أحلام

نشر في: 5 مايو, 2013: 09:01 م

كل الجرائم والجنح والمخالفات لها في نصوص القانون الجنائي  موضع الصدارة في توقيع العقاب الصارم الرادع بحق  مقترفيها، إلا ارتكابها أثناء الحلم .
كل الأماني البعيدة  والآمال المستحيلة  والعواطف المكبوتة  مباحة ومتاحة للجميع أثناء الحلم ، لا فرق بين أمير وحمال . وهي فرصة فرويدية  فريدة للعقل الباطن ينطلق من عقاله ويتخطى أسوار محبسه من تقاليد وأعراف ، ليحقق في الحلم ما تعذر او يتعذر تحقيقه في عالم الواقع .. فالجائع يحلم بمائدة أطايب ، والخائف يحلم بملاذ آمن ، والسجين يحلم بالخلاص من قيود الأسر ، و..و..
للحالم حرية ان يجعل الصحارى القاحلة سماء مدرارة المطر، وتحويل المرج الأخضر إلى أزرق أو أحمر ! له حرية ان يجعل شمس الظهيرة سوداء والقمر ارجواني اللون ، للحالم الحق في ملاحقة من اغتصب حقوقه ومقاضاته ، بيده لا بيد عمرو.
تكرار الحلم له دلالاته البعيدة في قواميس تفسير الأحلام. ولكن تكرار الحلم ذاته كل ليلة  لا تفسير له إلا بدلالتين: باستحالة تحقيقه. او بتحققه عاجلا غير آجل.
معادلة عويصة الحل..ها. وإلا فبم نفسر الحلم المتكرر، نستعيد استحضاره كلما ادلهمت خطوب او تعفر التراب العراقي بزكي الدم.
احلم ، ومعي الملايين ، بذات نهار ليس له في تقويم الغرباء إشارة ، يدعى فيه ارباب الحكم لاجتماع عاجل، نفر ممن يميتهم سقم العراق، وتحييهم قيامته متعافيا، يجتمعون بعد ان يخلعوا عنهم قفاطين الجشع والطمع  والطائفية والتكالب على درهم أكثر ولقمة أكبر، يجتمعون بمسؤولية رجال، بمستوى عظماء غيروا وجهة التاريخ لصالح بلدانهم، للتداول فيما آل إليه حال البلد الذي غدا فيه ثمن زجاجة الماء المعلب (المستورد) أغلى من براميل دم الأبرياء المسفوح . يجتمعون ويتفقون بالإجماع على إصدار البيان التالي، واعتبار خرق بند من بنود الميثاق جناية تستحق أقصى عقوبة.
*  إعادة كتابة الدستور، او تعديله، وسد الثغرات في بعض نصوصه، وإلغاء كل ما يتعارض مع المصلحة العامة لعموم الشعب.
* تخويل   الوزارات المعنية بتحديد سقف أعلى لرواتب أرباب السلطة، وتخفيض الرواتب إلى الحد الذي يكفل لهم عيشة رغدة دون شحة او ضنك.    
*الاكتفاء بأقل عدد من الحراس والحمايات الخاصة التي يقال إنها قد تجاوزت المئات فالقدر إن هو حم، لا يوقف سطوته الف حارس.  
* تسريح جيوش الحمايات الخاصة ( الآلاف من البطالة المحمية والمقنعة ) بتأهيلهم، وزجهم في نشاطات إنتاجية: زراعية، صناعية، تعليمية.
* التخلي عن الانتماءات الطائفية، المذهبية، العرقية، العنصرية، الدينية، -أثناء أداء العمل- والإبقاء على الولاء الكبير للعراق الموحد.
* الإعلان عن الأملاك والممتلكات والأرصدة ، في داخل البلد وخارجه ، قبل الاحتلال وبعده ، والرضا بتفعيل   قانون من أين لك هذا وتطبيقه ليسري على الجميع دون استثناء او محاباة.
*إعادة كل ما سلب ونهب من ممتلكات وأموال وقصور ودور ومزارع ومصانع ، ليغدو ملكا خالصا للدولة وتخصيصها للمنافع الاجتماعية والتعليمية: كمدارس او متاحف او مبرات أيتام او مثابات لكبار السن ,,إلخ
*** للغيارى من أبناء العراق الحق بإغناء البنود بالمزيد من الرؤى لضمها لهذه الوثيقة (المبتسرة)  والتي ستكون العنوان الموحي والسطر الأول في سفر قيامة العراق من رماد الفجائع، العراق الذي نرتجي، والذي يعذبنا بعذابه حتى في أضغاث الأحلام!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram