اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > سيول شماشير تشرّد 3500 عائلة من علي الغربي وشيخ سعد

سيول شماشير تشرّد 3500 عائلة من علي الغربي وشيخ سعد

نشر في: 8 مايو, 2013: 08:01 م

كل شيء هنا بلا ثمن ،الأرواح بلا ثمن ،العجلات بلا ثمن،النباتات بلا ثمن،أي موت يطوف بنا،أية خرافة لم نتوقعها حصلت،مات صوتي وبدأت أتلعثم بالحزن من جديد ،الرجل،المرأة، الطفل،الحيوان،الشجر، في ذهول تام،وضياع تام،وحزن دام،فأنا هنا مجرد زحام للحزن،للبلوى ،ل

كل شيء هنا بلا ثمن ،الأرواح بلا ثمن ،العجلات بلا ثمن،النباتات بلا ثمن،أي موت يطوف بنا،أية خرافة لم نتوقعها حصلت،مات صوتي وبدأت أتلعثم بالحزن من جديد ،الرجل،المرأة، الطفل،الحيوان،الشجر، في ذهول تام،وضياع تام،وحزن دام،فأنا هنا مجرد زحام للحزن،للبلوى ،للإحباط،للانحطاط الذي يقول لي لست بقادر على شيء وسط ضياع البشر،موت البقر،الماعز،لقافلتي دجاج ونعاج،وأحلام عاشقين في قرية ما  ، قبرت تحت السيول،تحت المطر ،الشمس أجمل في بلادي من سواها،حتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن العراق،باتت خرافة في شيخ سعد وعلي الغربي،ومجرد أضغاث أحلام،من يعينني على بلواي تصيح القرى،ابحث عن رسامين ليرسموا لوحة المأساة،عن شعراء ليكتبوا قصائد الألم،ابحث عن روائيين ليكتبوا رواية الحزن ،أبحث عن الله ليرحم.
انهيار السدة
قرية البدو غرقت بالكامل ،بيوت لم تقاوم الأمطار، بيت الأرملة وايد مسرهد ساوته الأمطار مع الأرض،فاحتضنها الجيران،ثلاثة بيوت للمواطن مهدي نغماش،بيت كريدي عبيد،محمد راشد،مسعود عبيد،والعديد من العوائل وجميعها تطالب الحكومة بالتعويض،بيت محمد الدرعيم تهاوى مع بيوت قرية الجولانه،وجميع ما يحدث هو بسبب انهيار سدة شماشير العراقية الموجودة على الحدود الإيرانية،وشماشير كلمة تركية تعني مياه غسيل التربة،وبالفعل إن سيول شماشير غسلت التربة من البشر والحيوان والنبات وكل شيء.
مدير ناحية شيخ سعد السيد أمير زايد العلاق أكد للمدى: بان هناك 2500 عائلة مشردة و 700عائلة غادرت الى بغداد و واسط بعدما أغرقت السيول  40قرية تابعة للناحية،مضيفا إن هناك جهودا حكومية سواء من الوزارات الأمنية والحكومية الأخرى لكنها ليست بمستوى الحدث لان الكارثة يجب ان تسهم بمعالجتها جميع آليات المحافظات العراقية،وحذر العلاق من مسألة الألغام التي ستجرفها السيول معها وتداعيات تلك الظاهرة.
الوقوف وسط التشييع
وقفت في شيخ سعد وكأني واقف وسط مشيعين لتوابيت قرى وبيوت وحيوانات وحقول وسيارات وأثاث ،الجميع يترقب السيول وهي تنهال تدميرا لكل شيء،الخوف يملأ العيون ،الشحوب لون الوجوه،جرافات تملأ الشارع ،قوارب نهرية تطوف بالقرى المنكوبة لعلها تعثر على شيء يسد رمق من هو ينحب على الطريق العام،حفارات برمائية،عجلات للشرطة وللجيش ،للدفاع المدني،للهلال الأحمر،إسعافات،طائرات مروحية ،الجميع متأهب لكارثة قد تطيع بأعناق الآلاف من أبناء جلدتي.
العقيد الطيار شاهر رحيم أكد للمدى : بان سرب طائراته المؤلف من أربع طائرات مروحية استطاع اليوم ان يخلي (50)عائلة ،مضيفا إن بعض العوائل ترفض الإخلاء إلا مع ماشيتهم ،وبين رحيم إن جهودهم بالبحث عن ناجين مستمرة على طول الحدود مع إيران ،والى الآن لا توجد ضحايا كما يؤكد رحيم.
نكبة علي الغربي
احد منتسبي وزارة الداخلية كان يقف خلفي أثناء لقائي بالعقيد أكد لي هناك ضحايا ولكنهم لم يعثروا عليهم والدليل إن ابن عمي خرج مع قطيع أغنامه لغرض الرعي ولم يعود منذ ثلاثة أيام،هذا وقد قتلت الأمطار في واسط طفلا بعمر الـ(13)عاما وفتاة عمرها تسع سنوات في حي الجوادين .
تركنا نكبة شيخ سعد وتوجهنا نحو نكبة أخرى في قضاء علي الغربي التابع لمحافظة ميسان،هذا القضاء الذي ضربه بالأمس القريب الزلزال تعصف به اليوم السيول ولا ذنب له سوى انه يجاور الحدود الإيرانية.
بين قائممقام  قضاء علي الغربي السيد جواد كاظم عبيس للمدى : إن سبع قرى من القضاء غرقت وتهدمت بالكامل،وأصبح أهلها مشردين .
تأجيل الامتحانات
أكد القائممقام إن آلاف المواشي من الأبقار والماعز والأغنام أنفقت بالتمام،ومن تلك القرى ،الاحوازيين،وكنعان رسن،وسعدون صبري،وهادي عبد الله وقرية صالح حسين،وأم الشاج،وقرية المصندك،وهناك بيوت متفرقة تعرضت أيضا للدمار،والضحايا كما يقول عبيس مواطن واحد إثر صعقة كهربائية في قرية الكبسون،مضيفا بان قنوات الري والمضخات واغلب خطوط الكهرباء ،البنى التحتية لشبكة المجاري قد تضررت من أثر السيول والأمطار،موضحا بان حالة من الرعب والقلق يعيشها أهالي القضاء،مضيفا إن الشارع العام تم شقه بعرض عشرة أمتار لإيصال السيول وتفريغها في نهر دجلة ،لكن السيول أكلت الشارع ، وأصبح عرض الشارع 40 مترا قابلا للاتساع،مبينا ًبان  الطريق العام بين بغداد وميسان سيستمر قطعه لمدة 15 يوماً اخر، مؤكدا إن القرى الواقعة شمال القضاء انقطعت عنها السبل،وقنوات الاتصال بها عن طريق الزوارق النهرية،موضحا بان ثلاث مدارس وهي الجزيرة والطلائع والبيادر تعذر وصول المعلمين والطلبة إليها،لذا أجلت الامتحانات فيها.

نفوق المواشي وموت المحاصيل
 القائممقام أضاف للمدى إن نسبة تصريف مياه  السيول الحالية بلغت (800)متر مكعب في الثانية،مضيفا إن جميع الأودية التي تأتي بالمياه من الجبال الإيرانية تصب في اتجاه علي الغربي ومنها أودية جلات،الجنا،قره تبه،وادي خزينه،وجفته  وغيرها من الأودية الأخرى.
وبشأن تأثير الأمطار الغزيرة على قرى القضاء الواقعة بجانب مركز القضاء، أكد عبيس : إن جميع المحاصيل الزراعية في تلك القرى انتهت بالكامل بنسبة 100%،وحتى المحاصيل المحصودة غرقت أيضا ،ونفقت كما يقول القائممقام الكثير من الأبقار والأغنام والماعز والدواجن،وهناك العديد من القرى  محاصرة ولا سبيل للوصول إليها إلا بالطائرات،ومنذ مساء أمس نرسل لهم الطعام المطبوخ والمواد الغذائية والبطانيات وكذلك أعلاف الحيوانات بالطائرات لأنه لا سبيل للوصول إليهم،ومن تلك القرى الكبسون وهي قرية أم عوف التي كتب عنها الجواهري قصيدته(يا أم عوف عجيبات ليالينا)،وقرية الاحوازيين،والعديد من البدو الرحل من مربي الماشية.
مصيبة عائلة
أثنى القائممقام على الجهد الهندسي المبذول من قبل عاملي محافظة ميسان مبينا بان سائقي الجرافات يحضرون من الساعة الخامسة فجرا ويعملون حتى ساعة متأخرة من الليل من غير كلل بل باندفاع عال.
ومن الصور المؤلمة التي شاهدها يقول القائممقام : هناك (6)أشقاء حالتهم المادية ضعيفة جدا واقترضوا أموالا كبيرة في سبيل زراعة أراضيهم ،وشاهدتهم وهم ينظرون الى غرق منازلهم ،محاصيلهم ،أثاثهم،حيواناتهم،وكانت النساء تصرخ والرجال والأطفال يبكون وكأنهم يودعون ميتا لهم.
تركت القائممقام الذي يتمنى ان لا تقصر الحكومة في تعويض المنكوبين بالمبالغ المجزية،وأنا أردد مع دموعي(هلبت كسرنه بخاطر الله).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram