اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 12 مايو, 2013: 09:01 م

العاملون في المقاولات لا يزيدون على 10% السعودية أوصت دراسة للجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية بعنوان (مرجعية المقاولين.. الواقع والطموح) بضرورة تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بتوجيه وزارة التجارة والصناعة بإيجاد دراسة حيال إمكان إنشاء هي

العاملون في المقاولات لا يزيدون على 10%

السعودية
أوصت دراسة للجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية بعنوان (مرجعية المقاولين.. الواقع والطموح) بضرورة تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بتوجيه وزارة التجارة والصناعة بإيجاد دراسة حيال إمكان إنشاء هيئة وطنية لقطاع البناء والتشييد والرفع إلى المقام السامي في هذا الشأن، خصوصاً أن هذا القطاع يعمل فيه أكثر من مليوني عامل20 % فقط منهم سعوديون. وعددت الدراسة الأسباب الداعية إلى إيجاد مرجعية للمقاولين، من خلال إبراز الأهمية الاقتصادية التشغيلية للقطاع والتي تمثلت في نسبة نموه التي تقدر بنحو 16.5 في المئة في عام 2012، فيما بلغت مساهمته من إجمالي الناتج المحلي 4.6 في المئة، وما نسبته 13.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للقطاع الخاص. وقالت الدراسة: «يبلغ عدد السعوديين العاملين في القطاع نحو 200 ألف عامل من إجمالي العاملين في هذا القطاع البالغ عددهم 2.175 مليون عامل، بينما يصل عدد السجلات التجارية للمقاولين إلى280 ألف سجل تجاري بينهم 138 ألف مقاول مسجل لدى الغرف التجارية، فيما تبلغ نسبة المصنفين 0.01 % من إجمالي عدد المقاولين.
 
تحذر اليابان بشأن خفض عملتها
أمريكا 
أبلغت الولايات المتحدة اليابان أنها ستتابع أي مؤشر على تلاعب طوكيو بعملتها الين لجعلها في مستوى منخفض، غير أن الأخيرة قالت إنها لم تواجه اعتراضاً على سياساتها خلال اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع الصناعية الكبرى يختتم اليوم قرب العاصمة البريطانية لندن.
وقال وزير الخزينة الأميركية جاك لو : إن اليابان -ثالث أكبر اقتصادات العالم- لديها مشكلات في النمو يتعين معالجتها ولكن محاولاتها لحفز اقتصادها لا بد أن تظل في إطار الاتفاقيات الدولية لتفادي عمليات التخفيضات التنافسية للعملة، منبها طوكيو إلى ضرورة احترام اتفاق دولي بعدم استهداف أسعار الصرف.
وقد هبط الين إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات أمام الدولار ليتجاوز الحاجز النفسي الممثل في 100 ين للدولار، ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تراجع الين بنحو 25% أمام الدولار، كما هبطت العملة اليابانية لأدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات أمام اليورو.
يرجع انخفاض سعر صرف الين في جزء منه إلى تحول مستثمرين يابانيين إلى شراء سندات أجنبية، في خطوة كانت متوقعة منذ أن كشف بنك اليابان المركزي عن خطة تحفيز نقدي ضخمة في كانون الثاني الماضي.
 
واثقة من الاتفاق مع صندوق النقد
مصر 
قال وزير التخطيط المصري الجديد عمرو دراج إنه: على ثقة من أن بلاده ستتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برنامج قرض قيمته 4.8 مليارات دولار، لكن توقيت الزيارة الموالية لوفد الصندوق للقاهرة غير مؤكد. 
وكان الصندوق أعلن أنه لا يخطط حاليا لزيارة جديدة لمصر، وأنه ينتظر بيانات اقتصادية جديدة وخطط إصلاح من الحكومة المصرية.
وأشار دراج على هامش مؤتمر للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بإسطنبول إلى ان هامش الاتفاق مع الصندوق كبير، ويأتي هذا التصريح في ظل ما شهدته جولات المفاوضات الماضية بين الجانبين من صعوبات.
وكان هاني قدري دميان، وهو مسؤول كبير بالمالية المصرية اضطلع بدور محوري بالمفاوضات، قال خلال الشهر الجاري إنه يأمل إتمام المراحل المتبقية مع الصندوق في أقرب وقت ممكن.
 
مافياالاختراق الإلكتروني تهدّد أموال البنوك
لندن
تجددت الأسئلة في المنطقة العربية بشأن مدى الحماية التي تتمتع بها الأنظمة الإلكترونية للمصارف والبنوك في العالم، وذلك بعد أن تبين أن عصابة من قراصنة الإنترنت في الولايات المتحدة تمكّنت من السطو على أكثر من 45 مليون دولار بعد أن نجحت في اختراق الأنظمة الإلكترونية لبنكين في منطقة الخليج.
وكانت عصابة دولية إنترنيتية فريدة من نوعها قد تمكّنت بواسطة أجهزة كمبيوتر من إجراء أكثر من 40 ألف عملية سحب، توزّعت على أكثر من 20 بلداً، انتهت بالتهام أكثر من 45 مليون دولار قبل أن تتمكن السلطات الأميركية من القبض على الخلية التي تعمل في نيويورك. وهو الأمر الذي فتح أبواب التساؤل عن مدى ونوعية الحماية التي تتمتع بها الأنظمة الإلكترونية للمصارف العربية، وما إذا كانت تختلف عن تلك التي يتم توفيرها في الولايات المتحدة وأوروبا.
واتفق خبيرا كمبيوتر وأمن معلومات تحدثت إليهما "العربية نت" على أن "الأمن الكامل لشبكات المعلومات مستحيل، لكن درجات الحماية تختلف من مكان لآخر"، فيما أكد كلاهما ان إجراء عمليات إلكترونية آمنة يظل رهناً بسلوك المستخدمين، كما أنه رهن بالبرمجيات والأدوات التي يقوم البنك باستخدامها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram