اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بابل تشكو من كثرة المشاريع المتلكئة بسب وجود مقاولين طارئين

بابل تشكو من كثرة المشاريع المتلكئة بسب وجود مقاولين طارئين

نشر في: 12 مايو, 2013: 09:01 م

اعترف مسؤولون في الحكومة المحلية لمحافظة بابل، أمس، من وجود "مشاريع كثيرة متلكئة" وبعيدة عن المواصفات الفنية، وعزوا السبب الى وجود "شركات غير كفوءة ومقاولين طارئين"، وأكدوا أن عدد المشاريع المتلكئة تجاوز "الـ (125) مشروعا وبكلفة (220) مليار دينار موز

اعترف مسؤولون في الحكومة المحلية لمحافظة بابل، أمس، من وجود "مشاريع كثيرة متلكئة" وبعيدة عن المواصفات الفنية، وعزوا السبب الى وجود "شركات غير كفوءة ومقاولين طارئين"، وأكدوا أن عدد المشاريع المتلكئة تجاوز "الـ (125) مشروعا وبكلفة (220) مليار دينار موزعة على قطاعات "المدارس والماء والمستشفيات والمجسرات"، مشيرين إلى انه تم تشكيل لجنة فنية "أنهت (75%)" من أسباب التلكؤ.

وقال رئيس لجنة المشاريع في مجلس محافظة بابل المهندس حامد الملي في حديث لـ(المدى برس) إن "الكثير من المشاريع في عموم المحافظة متلكئة بسب ضعف الشركات فنيا وماليا"، وأضاف ان "عدم وجود تخطيط علمي مدروس في اغلب دوائر المحافظة وعدم متابعة المشاريع ولد مشاريع متلكئة عديدة".
وأشار الملي إلى ان "عدد المشاريع المتلكئة يتجاوز (125) مشروعا وبكلف مالية تصل إلى اكثر من (220) مليار دينار"، مؤكدا إنها "أدت إلى هدر في المال العام دون استفادة المواطنين منها".
وأوضح انه "كان من المفروض عدم إعطاء أي مشروع جديد لتلك الشركات لان هناك توجيه من قبل مجلس الوزراء ووزارة التخطيط بعدم السماح لأي شركة متلكئة بالدخول بأي مناقصة في المحافظة"، معترفا ان "الإجراءات القانونية بحق هذه الشركات كانت غير كافية وقليلة من قبل ديوان المحافظة".
وكشف رئيس لجنة المشاريع في مجلس المحافظة ان "أهم المشاريع المتلكئة والمهملة لغاية الآن هي بناية المحافظة والعديد من المدارس ومشروع ماء الهاشمية ومشروع تأهيل مستشفى الحلة التعليمي ومجسر الطهمازية"، مؤكدا ان "جميع هذه المشاريع مرفوعة ضدها دعاوى قضائية في المحاكم".
وتابع ان "لجنة الإعمار ولجنة النزاهة في المجلس تتابع هكذا مشاريع وخصوصا التي تتجاوز فترة التعاقد معها"، لافتا إلى ان "سببها الرئيس عدم وجود رقابة ومحاسبة صارمة من الجهات التنفيذية في محافظة بابل".
من جانبه، قال النائب الأول لمحافظ بابل علي عبد سهيل في حديث لـ(المدى برس) ان "الحكومة المحلية شكلت لجنة لمتابعة المشاريع المتلكئة برئاسة مدير العقود في ديوان المحافظة المهندس رافع ناجي من اجل وضع الحلول الجذرية لتلك المشاريع ومعرفة أسباب التلكؤ فيها".
وأضاف ان "اللجنة عقدت اجتماعات وزارت اغلب المشاريع المتلكئة وتم حل اغلب مشاكلها ووصلت إلى نتائج جيدة"، وبين ان "اكثر من (75%) منها تم حلها بالتعاون مع الأجهزة الفنية والهندسية في الدوائر وديوان المحافظة ومع الشركات والمقاولين".
وأشار سهيل إلى ان "بناية المحافظة هي ضمن مشاريع المجلس الأعلى للإعمار وكذلك مشروع ماء الهاشمية فهو محال من وزارة البلديات والأشغال".
فيما قال عضو مجلس المحافظة حسان الطوفان في حديث لـ(المدى برس) ان "أسباب تأخر وتلكؤ مشاريع الإعمار والبنى التحتية في المحافظة، منذ عام 2006 ولغاية عام 2012،هي ضعف الرقابة والمحاسبة وانعدام الخبرة الهندسية والفنية للمقاولين والشركات".
وأشار إلى ان "الشركات تواجه عدم قدرة مالية فضلا عن بطء في التحليل بسبب الإجراءات الروتينية في إدارة المشاريع وكثرة المشاريع وقلة الشركات الرصينة في المحافظة"، مؤكدا "وجود بعض المقاولين الطارئين على هذه المهنة الفنية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram