اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 مايو, 2013: 08:01 م

الصين نموّ الناتج الصناعي أظهرت بيانات تسارع نمو الناتج الصناعي السنوي للصين إلى 9.3% في أبريل/نيسان  ، بعدما كان قد  وصل إلى 8.9% في آذار ليسجل أدنى مستوى له في سبعة أشهر.ونمت استثمارات الأصول الثابتة، وهي محرك مهم للنشاط الاقتصادي، بمعدل

الصين
نموّ الناتج الصناعي
أظهرت بيانات تسارع نمو الناتج الصناعي السنوي للصين إلى 9.3% في أبريل/نيسان  ، بعدما كان قد  وصل إلى 8.9% في آذار ليسجل أدنى مستوى له في سبعة أشهر.
ونمت استثمارات الأصول الثابتة، وهي محرك مهم للنشاط الاقتصادي، بمعدل أبطأ من المتوقع ليصل إلى 20.6%  في الأشهر الأربعة الأولى من 2013 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.
وازداد الاستثمار بالتطوير العقاري بنسبة 21.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما نمت قيمة مبيعات التجزئة بنسبة 12.8% على أساس سنوي لتبلغ 1.76 تريليون يوان (283.4 مليار دولار أميركي) في نيسان.
وتعني الأرقام أن عودة الاقتصاد الصيني إلى النمو بقوة ما زالت غير مؤكدة.
وقال رين شيانفانغ وأليستار ثورنتون، من مؤسسة آي إتش إس البحثية، في تقرير، إن الأرقام لا تشير إلى بدء تحسن النمو، بل إلى تعثر الانتعاش.
يُشار إلى أن الاقتصاد الصيني نما العام الماضي بأبطأ وتيرة في 13 سنة، ليصل المعدل إلى 7.8% بسبب ضعف الطلب بالداخل والأسواق العالمية.
واشنطن
تعاون أميركي كوري بتطوير
الغاز الصخري

اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على زيادة التعاون الثنائي في تطوير الغاز الصخري.
وقال وزير التجارة  والصناعة والطاقة الكوري يون سانج جيك إنه باجتماع عقد على هامش زيارة الرئيسة بارك كون هيه لواشنطن الأسبوع الماضي، اتفق مع وزير الطاقة الأميركي المكلف دانيال بونيمان على تبادل المعلومات بشأن مواضيع تتعلق بالغاز الصخري.
يُذكر أن الغاز الصخري هو الغاز الطبيعي الموجود بتشكيل الصخر الزيتي الذي يتم إنتاجه حاليا فقط بعدد قليل من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة. وغالبا ما يشار إلى الغاز الطبيعي الجديد بأنه البديل لسعره الرخيص نسبيا، لكن واشنطن لا تزال تفرض قيودا صارمة على تطويره، ناهيك عن تصديره.
وتسعى كوريا الجنوبية، باعتبارها ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي، لتوسيع مشترياتها من الغاز الصخري إلى 20% من إجمالي وارداتها بحلول عام 2020.
وفي بيان مشترك قال الوزيران يون وبونيمان إنهما لاحظا "الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه الغاز الصخري بتعزيز أمن الطاقة والحد من انبعاثات غازات الانحباس الحراري".
تونس
الفساد عطّل مشاريع خليجية

قال وزير السياحة التونسي، جمال قمرة، إن قطاع السياحة كان ولا يزال "عصب الاقتصاد التونسي"، مؤكداً في لقاء خاص مع "العربية.نت" أنه قطاع يعمل فيه 400 ألف مواطن، ويعيش من ورائه خُمس الشعب التونسي، ولا يمكن لأي حكومة تأتي أو تقود تونس أن تنسى الدور الأساسي الذي تلعبه السياحة.
واعترف الوزير قمرة بأن السوق السياحية التونسية كانت في ما مضى تركز على السائح الأوروبي، لكنها اليوم بدأت تركز على أسواق وآفاق جديدة، لاسيما السوق الخليجية التي كانت وللأسف لا تمثل سوى 1% من السياحة في تونس.
وحول وعود بعض المستثمرين الخليجيين بضخّ أموال في هذا القطاع، قال الوزير "إن عدداً من المستثمرين قاموا بإنشاء مشاريع كبيرة في السياحة قبل الثورة، لكن مع قيام الثورة تعطّلت هذه المشاريع نتيجة عدم وضوح الرؤية والفساد المالي آنذاك، أما اليوم فأؤكد لك أن الاستثمار في تونس حالياً هو الحقيقي كونها محصنة بالقانون ووجود الشفافية في التعامل مع المستثمرين الأجانب والحكومة الرشيدة، من أجل ضمان حقوق المستثمرين من أي دولة وليس الخليجيين فقط".
اليابان
إجراءات خفض الين ليست معزولة   

 "نحن لا نتلاعب بسعر صرف العملات الأجنبية  ، ولكن نحاول أن نخرج من الركود"، بهذا رد وزير المالية الياباني تارو أسو على اتهامات بهذا الشأن خلال اجتماع في بريطانيا لمجموعة السبع الكبرى دام يومين.
لكن يبدو أن هذا الرد التلقائي مشترك بين جميع الدول التي تكافح منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 للخروج من براثن الركود بسبب ضعف الطلب في العالم على أثر الأزمة.
وقد تجاوز سعر صرف الدولار عتبة 100 ين أول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008، وهبط بنسبة تزيد  على 15% مقابل الدولار في الثلاثة أشهر الماضية في إطار جهود طوكيو القوية لتحفيز الاقتصاد الياباني، مما يخفض من سعر عملتها ويساعد على تعزيز الطلب على السلع اليابانية.
وبعد أن وصل معدل الدين الحكومي الياباني إلى 226% من الناتج المحلي الإجمالي، حذر صندوق النقد الدولي اليابان بأن دينها "غير مسترد"، مما يعني في لغة الصندوق أنها لن تستطيع تسديدة.
ولذلك سارعت حكومة شينزو أبي لتغيير محافظ البنك المركزي الذي وضع هدفا لرفع معدل التضخم إلى 2% خلال عامين واتخذ إجراءات نقدية تضمن هبوط سعر صرف الين، منها برنامج مفتوح لشراء الأصول في 2014.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram