اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > السكك الحديد :لدينا مشاريع بكلفة 60 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة

السكك الحديد :لدينا مشاريع بكلفة 60 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة

نشر في: 13 مايو, 2013: 09:01 م

 بغداد / المدى برسأعلنت شركة السكك الحديد العراقية عزم العراق إعادة بناء منظومة شبكة السكك الحديد على غرار التطور في المجال النفطي والقطاعات الأخرى، وأكدت أن إحياء منظومة السكك الحديد سيسهم بـ"وحدة البلد"، وفيما أشارت إلى  أن كلفة هذه المشاريع

 بغداد / المدى برس

أعلنت شركة السكك الحديد العراقية عزم العراق إعادة بناء منظومة شبكة السكك الحديد على غرار التطور في المجال النفطي والقطاعات الأخرى، وأكدت أن إحياء منظومة السكك الحديد سيسهم بـ"وحدة البلد"، وفيما أشارت إلى  أن كلفة هذه المشاريع ستصل إلى  60 مليار دولار، بينت أن هناك معوقات تواجه عملية التطوير.
وقال مدير محطة القطار في محطة بغداد العالمية هادي علي في تصريح لوكالة رويترز اطلعت عليه (المدى برس)، إن "الخطط الموضوعة لإحياء منظومة السكك الحديد تحظى بنفس الخطى التي تخطوها البلاد في تعزيز قطاعها النفطي والقطاعات العامة الأخرى".
وتابع علي "إذا ما نجحت هذه الخطط لإحياء منظومة السكك الحديد فإنها لن تجلب منافع اقتصادية بتسهيل عملية التجارة والسياحة الداخلية فقط بل تجعل عملية السفر أسهل وحتى ربما تساهم بوحدة البلد السياسية".
ولفت علي إلى أن "شركة السكك الحديد انتهت العام الماضي من إنشاء خط بطول 32 كم بين المسيب في جنوب بغداد ومدينة كربلاء  لنقل مئات الآلاف من الزوار إلى المراقد المقدسة في المناسبات الدينية".
وأوضح مدير محطة القطار في مركز بغداد أن" من حق مسافرينا على السكك الحديد أن يعبّروا عن معاناتهم، لأنهم عندما يسافرون إلى الخارج ويشاهدون القطارات الحديثة المبنية على التكنولوجيا المتطورة ويقارنونها بقطاراتنا القديمة يقولون بأنهم يتمنون أن تكون قطاراتنا كبقية دول العالم ".
من جهته قال مدير قسم المشاريع في شركة السكك الحديد محمد علي هاشم، إن "في حال اكتمال مشاريع السكك الحديد التي من المتوقع أن تصل تكاليفها إلى 60 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة"، مشيرا إلى أن " هذه المشاريع ستسهم بنقل نحو 25 مليون طن سنويا من البضائع".
وأوضح هاشم أن "العقبات التي تواجه ذلك هو التمويل، إذ خصصت الحكومة 175 مليون دولار فقط لمشاريع السكك الحديد لهذا العام".
وأضاف هاشم أن "هناك حلين لمواجهة العقبات التي تقف في طريق تطوير السكك الحديد تتمثل بالتخصيص الحكومي السنوي أو الاقتراض من الشركات التي تقوم بمشاريع إعادة الإعمار   وجعل التسديد على مراحل حسب الدفع بالآجل.
ولفت مدير قسم المشاريع في شركة السكك الحديد أن "الهدف من هذه المشاريع هو تفريغ البضائع القادمة من آسيا في الموانئ الجنوبية ونقلها عبر السكك الحديد إلى مدينة زاخو وإلى أوروبا عبر تركيا"،  مبينا أن "العراق سيصبح نقطة ترانزيت لنقل البضائع التي تستغرق 24 ساعة فقط بدلاً من الرحلة الطويلة إلى قناة السويس والبحر المتوسط".
وأكد هاشم أن "الشركة تقوم أيضا ببناء خط سكك جديد موازٍ للخط القديم بين بغداد والبصرة بكلفة تصل إلى 700 مليون دولار. ومن المؤمل أن يدخل الخدمة بنهاية هذا العام ليرتفع عدد المسافرين إلى 2000- 3000 مسافر على طريق بغداد- البصرة  يوميا في الوقت الحالي".
وبيّن مدير قسم المشاريع في شركة السكك الحديد أن "العراق وقع العام الماضي صفقة مع الصين لاستيراد 10 قطارات بقيمة 115 مليون دولار"، مشيرا إلى أن " كل قطار يستوعب حوالي 450 مسافرا وتصل سرعته من 140- 160 كم/ ساعة ".
وأوضح هاشم أن "طول خطوط السكك الحديد الحالية في العراق تبلغ حوالي 2000 كم .ومن المؤمل أن تصل في النهاية إلى 10000 كم بخطوط مزدوجة تصل جميع مدن العراق الرئيسية بالدول المجاورة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram