اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تنامي معدّلات الإقبال على شراء الذهب في ديالى بنسبة 20%

تنامي معدّلات الإقبال على شراء الذهب في ديالى بنسبة 20%

نشر في: 17 مايو, 2013: 09:01 م

كشف عدد من أصحاب محال بيع الذهب في محافظة ديالى عن تنامي الإقبال على شراء الذهب بنسبة تزيد على 20% قياساً بالعام الماضي، فيما عزا خبير اقتصادي هذا الإقبال إلى ثبات أسعار الذهب وعدم تأثرها بتقلبات السوق. وقال محمود المفرجي صاحب محل لبيع الذهب في سوق ب

كشف عدد من أصحاب محال بيع الذهب في محافظة ديالى عن تنامي الإقبال على شراء الذهب بنسبة تزيد على 20% قياساً بالعام الماضي، فيما عزا خبير اقتصادي هذا الإقبال إلى ثبات أسعار الذهب وعدم تأثرها بتقلبات السوق. وقال محمود المفرجي صاحب محل لبيع الذهب في سوق بعقوبة لـ"السومرية نيوز"، إن "تجارة الذهب تشهد تحسناً مطرداً منذ سنوات بعد تحسن الدخل المالي لشرائح واسعة من المجتمع في ديالى وخاصة الموظفين الحكوميين".

وبين أن "تنامي الإقبال على شراء الذهب ارتفع بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام الحالي قياساً بالعام الماضي 2012"، مشيراً إلى أن "شراء الذهب لم يعد كما في السابق يقتصر على الأعراس والمناسبات".
فيما أكد نوري العزاوي صاحب محل لبيع الذهب في قضاء المقدادية "ارتفاع معدلات الإقبال على شراء الذهب بشكل دفع البعض إلى فتح محال في مراكز الأقضية والنواحي التي لم تكن تعرف وجود هكذا نشاط من قبل".
وأشار إلى أن "لديه زبائن دائمين وخاصة الموظفات الحكوميات اللائي أصبحن يشترين الذهب بمبالغ ليست بالقليلة، في مؤشر واضح على تحسن واقعهن المادي"، مضيفاً أن "بعض النساء يعتمدن على أزواجهن في تأمين مبالغ لشراء الذهب وخاصة ربات البيوت".
ولفت العزاوي إلى أن "استقرار الأوضاع الأمنية كان العامل الأبرز في دفع الكثير من النساء إلى معادوة شراء الذهب بعدما عانت هذه المهنة انتكاسة كبيرة إبان فترة الاضطرابات الأمنية، كون العوائل كانت تحتفظ بالوفرة المالية تحسباً للحالات الطارئة".
أما حسام الزيدي صاحب محل لبيع الذهب في سوق بعقوبة، فقد أشاد بدور الأجهزة الأمنية في "حماية سوق الذهب ببعقوبة ما انعكس بشكل إيجابي على تجارة الذهب في المحافظة، فضلاً عن فتح محال جديدة ما وفر خيارات أكثر للزبائن".
بدوره ذكر المتخصص بالشؤون الاقتصادية منعم عبد الواحد الربيعي، أن "هناك تنامياً لثقافة شراء المعدن الثمين من قبل شرائح متعددة في المجتمع، ومنها العاملات في الدوائر الحكومية".
وعزا ذلك إلى أن "الذهب معدن قلما يتأثر بالظروف المتقلبة للأسواق المحلية والعملة ويبقى محافظاً على واقعه المادي مع مرور الزمن بعكس الأموال التي تبقى في المصارف والتي قد تنخفض قيمتها كثيرا مع مرور الوقت".
وتحتوي محافظة ديالى على أعداد قليلة من أسواق الذهب، إلا أن أشهرها في مدينة بعقوبة ،التي تحظى بإجراءات أمنية مشددة بغية حمايتها من أي استهداف مسلح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram