اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 17 مايو, 2013: 09:01 م

ارتفاع طلبات إعانة البطالة أمريكا ارتفعت طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي إلى أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع. وأظهرت الأرقام الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية أن عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة حتى نهاية الأسبوع ب

ارتفاع طلبات إعانة البطالة

أمريكا
ارتفعت طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي إلى أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع.
وأظهرت الأرقام الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية أن عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة حتى نهاية الأسبوع بلغت 360 ألف طلب، بزيادة قدرها 32 ألفا مقارنة بالأسبوع الذي قبله.
وقال متحدث باسم وزارة العمل الأمريكية إن الولايات لم تقدم أية معلومات تفسر هذه الزيادة الكبيرة في عدد طلبات الحصول على إعانة البطالة، وهي أكبر زيادة منذ العاصفة ساندي التي ضربت السواحل الأمريكية في تشرين الثاني الماضي. وتعليقاً على ارتفاع عدد العاطلين، أوضح المحلل الاقتصادي في مؤسسة "تي.دي سيكيورتز" جينادي غولدبرغ أنه من المحتمل حدوث عمليات تسريح للعمالة مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي. وكان متوسط توقعات المحللين تشير إلى أن عدد طلبات إعانة البطالة قد يصل حتى 11 أيار الحالي إلى 330 ألف طلب فقط.

 

تكتفي بالقمح المحلي عام 2017

مصر
قال الرئيس المصري محمد مرسي إن بلاده، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، تسعى لوقف استيراد القمح في غضون أربع سنوات بالاعتماد على إنتاجها المحلي المتزايد. وأضاف في احتفال بموسم الحصاد بالقرب من الإسكندرية أن الإنتاج المحلي هذا العام سيصل نهاية الأسبوع إلى مليوني طن. وأوضح أن الإنتاج سيغطي 80% من الاحتياجات خلال سنتين، وأن مصر ستصل إلى الاكتفاء الذاتي خلال أربع سنوات. وقلصت مصر- التي تشهد أزمة اقتصادية ومالية شديدة بعد اضطرابات سياسية استمرت عامين- واردات القمح، معولة على المحصول المحلي وتعزيز كفاءة التخزين لتوفير الخبز المدعم للسكان. من جانبه، اوضح وزير الزراعة أحمد الجيزاوي إن مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح إلى 15 مليون طن عام 2014، مقارنة مع توقعات بإنتاج ما بين تسعة وعشرة ملايين طن العام الحالي، لتزيد نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80%.

 

مطالبة بإصلاح اقتصادي

البحرين
طالب صندوق النقد الدولي البحرين بإصلاح اقتصادها بشكل عاجل حتى لا تصبح أعباء الدين غير محتملة. وتوقع تقرير للصندوق أن يتسع العجز المالي للبحرين وأن يواصل الدين العام ارتفاعه بوتيرة لا تحتمل ليصل إلى 61% من الناتج المحلي الإجمالي في خمس سنوات. وكانت البحرين قد زادت الإنفاق الحكومي في العام الماضي بنحو 19% بهدف تهدئة احتجاجات سياسية شهدتها البلاد للمطالبة بإصلاحات سياسية. وقال الصندوق إن البحرين تحتاج للمزيد من إجراءات التقشف فضلا عن خفض مزمع للإنفاق بنسبة تصل إلى 6% في العام الحالي. وأوضح الصندوق أنه في حال خفضت البحرين الإنفاق تدريجيا على مدى الدورات الثلاث المقبلة للميزانية التي توضع لسنتين بنحو 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي، يرجح أن يؤدي ذلك لاستقرار الدين العام عند 40% من الناتج المحلي الإجمالي في المدى المتوسط.

 

تحذر أوروبا من إجراءاتها التجارية

 
الصين 
حذرت وزارة التجارة الصينية من أن التحرك التجاري للاتحاد الأوروبي ضد ألواح الطاقة الشمسية الصينية، يمكن أن "يضر بشدة" بالروابط التجارية بين الطرفين.
ودعت الوزارة في بيان رسمي الاتحاد الأوروبي للنظر إلى الصورة الأوسع للعلاقات الثنائية في التعامل مع النزاع، مؤكدة أن موقف بكين من استخدام الحوار والمفاوضات سبيلا لحل الخلاف لم يتغير.
ويأتي البيان بعدما أيدت المفوضية الأوروبية فرض رسوم مؤقتة تتراوح بين 37 و68% على واردات ألواح الطاقة الشمسية من الصين.
وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دنيانغ أن على الجانبين -على حد سواء- أن يتعاونا لمنع انتهاج سياسات حمائية وخفض الحواجز التجارية من أجل تعزيز التعافي الاقتصادي.
تجدر الإشارة إلى أن قيمة واردات الاتحاد الأوروبي من الألواح الشمسية من الصين تبلغ نحو 21 مليار يورو (27 مليار دولار) سنويا.
وعبـَّر بعض المراقبين عن قلقهم من إمكانية أن يتصاعد النزاع بين الاتحاد الأوروبي والصين إلى حرب تجارية. وزاد غضب الصين أكثر بعدما أعلن الاتحاد أنه سيجري تحقيقاً بشأن الواردات من المعدات الصينية المستخدمة في شبكات اتصالات الهاتف المحمول، ما لم تبدد بكين مخاوفه بشأن انتهاجها سلوكاً معادياً للمنافسة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram