اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مسيرات حاشدة تشل مصر بجمعة "خلع الإخوان"

مسيرات حاشدة تشل مصر بجمعة "خلع الإخوان"

نشر في: 17 مايو, 2013: 09:01 م

 القاهرة/ رويترزشهدت عدة مدن مصرية مظاهرات حاشدة الجمعة، ضمن فعاليات "العودة للميدان وخلع الإخوان"، التي دعت إليها العديد من الأحزاب والقوى السياسية، تسببت في إصابة شوارعها الرئيسية بالشلل، وتوقف الحركة المرورية تماماً، خاصةً في العاصمة القاهرة، وفي

 القاهرة/ رويترز

شهدت عدة مدن مصرية مظاهرات حاشدة الجمعة، ضمن فعاليات "العودة للميدان وخلع الإخوان"، التي دعت إليها العديد من الأحزاب والقوى السياسية، تسببت في إصابة شوارعها الرئيسية بالشلل، وتوقف الحركة المرورية تماماً، خاصةً في العاصمة القاهرة، وفي مدينة الإسكندرية الساحلية.
وانطلقت ثلاث مسيرات من منطقة "دوران شبرا" بشمال القاهرة، ومن أمام "مسجد مصطفى محمود" بالمهندسين في مدينة الجيزة، ومن أمام مسجد "السيدة زينب" في حي مصر القديمة، باتجاه ميدان التحرير، للمشاركة في المظاهرة المليونية، التي تطالب بإسقاط حكم جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر.
وردد المتظاهرون العديد من الهتافات الثورية، منها: "يسقط يسقط حكم المرشد"، و"الثوار مش بلطجية"، وقام بعضهم برفع الأعلام المصرية، وصوراً لـ"شهداء" ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي انطلقت من ميدان التحرير، في وسط القاهرة، لإسقاط نظام الرئيس السابق، حسني مبارك.
وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع التلفزيون المصري، بأن "مشادات كلامية" نشبت بين عدد من المتظاهرين والمصلين في مسجد مصطفى محمود، على خلفية "الاعتراض على دعاء خطيب المسجد لرئيس الجمهورية، في خطبة الجمعة"، وأكدت أنه تم احتواء الموقف.
وشهد ميدان التحرير انتشار العشرات من أعضاء حركة "تمرد"، المناوئة لجماعة الإخوان المسلمين، الذين قاموا بحملة لجمع توقيعات المتظاهرين على بيان يطالب بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، الذي انتخب رئيساً للجمهورية في يونيو/ حزيران الماضي، أي قبل أقل من عام.
ووزع أعضاء الحركة، التي ظهرت على الساحة السياسية مؤخراً، بياناً يتضمن أربعة مطالب، أولها نقل سلطة رئاسة الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا، في تكوينها السابق على الدستور الجديد المطعون فيه، ووضع دستور يعبر عن كافة طوائف المجتمع المصري، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، إضافة إلى وقف ما أسموه "أخونة" الدولة.
وفي مدينة الإسكندرية، انطلقت مسيرة حاشدة ضمت مئات المتظاهرين، عقب صلاة الجمعة، من ساحة مسجد "القائد إبراهيم"، في طريقها إلى قصر "رأس التين"، "تنديداً بدور جماعة الإخوان المسلمين في الدولة"، فيما شهد محيط القصر الرئاسي انتشاراً مكثفاً لقوات الشرطة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
وندد المتظاهرون بحكم الجماعة، معبرين عن استيائهم من العديد من الأوضاع التي آلت إليها البلاد، وفي مقدمتها ارتفاع أسعار السلع. من جانب اخر ، قال عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر المصري، إن المعارضة في بلاده أصبحت أكثر ميلا لخوض الانتخابات البرلمانية. وكانت المعارضة تتمسك برفض المشاركة خلال الشهرين الماضيين. وحذر موسى، وهو قيادي بارز في «جبهة الإنقاذ الوطني» المعارضة، من استمرار النظام المصري في «العناد». وقال في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» إنه من الضروري إعادة النظر في السياسات التي ينتهجها الرئيس المصري محمد مرسي قبل أن تسوء الأحوال بحيث لا يعود من المجدي الحصول على قروض أو منح.
وقال: "الوضع في مصر مضطرب، وفي العالم العربي الوضع ملتبس؛ نحن في مرحلة انتقالية غير واضحة المعالم في مصر. وأعتقد أن راسمي الخرائط وكاتبي التاريخ في العالم الغربي يعدون عدتهم الآن لرسم خريطة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط، ولمرحلة تاريخية مختلفة، وهذا كان متوقعا، خاصة مع المتغيرات الجذرية التي حصلت في العالم العربي، لكن المشكلة هي أن كل المتغيرات الدولية تنشط، وبسرعة شديدة، في غياب مصر المنشغلة بتطوراتها الداخلية، وأن مصر ليست في حالة صحة سياسية تجعلها ذات تأثير فيما هو جار أو ما سوف يجري. وهذا هو سبب ضيقي من هذه المرحلة".
وتابع: "أطالب أولا، بأن يعيد الحكم النظر في طريقة إدارة مصر. إن المستقبل ومعطياته لا علاقة بينهما وبين ما كان عليه الحال حينما انطلقت حركة الإخوان المسلمين، وبالتالي الطريقة المبسطة التي يتم بها الحكم مع غياب الرؤية المستقبلية والتضارب الكبير بين ما يقرره الحكم وما يعود ليقرره في اليوم التالي، تسببت في حالة عدم الارتياح التي تعم مصر وتفرض ضرورة إعادة النظر لتجنب رد فعل مماثل لما واجهه النظام السابق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram