اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الموارد المائية تنجز المرحلة الأولى من كري نهر ديالى

الموارد المائية تنجز المرحلة الأولى من كري نهر ديالى

نشر في: 18 مايو, 2013: 09:01 م

كشفت  الموارد المائية  في ديالى، امس، انجاز المرحلة الاولى من عمليات كري وتطهير نهر ديالى والتي شملت 1650 م والتي اطلقت العام الماضي مشيرة الى اعداد خطة لكري 1500 م من النهر خلال العام الجاري الى جانب خطة اخرى لكري 1600 كم من الجداول والمبا

كشفت  الموارد المائية  في ديالى، امس، انجاز المرحلة الاولى من عمليات كري وتطهير نهر ديالى والتي شملت 1650 م والتي اطلقت العام الماضي مشيرة الى اعداد خطة لكري 1500 م من النهر خلال العام الجاري الى جانب خطة اخرى لكري 1600 كم من الجداول والمبازل في مختلف الوحدات الادارية.
وقال مدير الموارد المائية في ديالى باسم مجيد لـ"شفق نيوز" ان خطة  كري نهر ديالى ضمن  مدينة بعقوبة لإعادة الجمالية وتحسين المستوى البيئي للنهر الذي تأثر سلبا بأزمة شح المياه ونمو الادغال والحشائش على جانبي النهر بشكل كبير.
وكشف مجيد عن اطلاق خطة خلال العام الحالي لكري 1500 متر من نهر ديالى ضمن حدود بعقوبة الى جانب 1600 كم اخرى تشمل الجداول والمبازل لاستصلاح الاراضي الزراعية التي تضررت جراء الجفاف والحفاظ على الاطلاقات المائية من الهدر والضياع.
واضاف "نحاول الحصول على خطط لكري نهر ديالى ضمن المناطق القريبة من المدن والوحدات الادارية، واستغلال ذلك لمشاريع سياحية ومتنزهات من قبل الجهات المعنية في المحافظة".
ويعاني نهر ديالى من اهمال الجهات المعنية فيما يخص عمليات الكري والتطهير وإزالة للحشائش والقصب التي تعلو لأمتار على جانبيه ما تؤثر على تدفق مياهه، وهو الان في أسوأ حالاته ما ولد مخاوف كبيرة لدى اهالي ديالى من اندثار النهر بعدما وصلت المياه المتدفقة فيه الى نسب ضئيلة جدا.
وينبع نهر ديالى من فرعين أحدهما من إيران والآخر من العراق ويمر بثلاث محافظات عراقية وهي السليمانية وديالى التي سميت باسمه ومحافظة بغداد ويرتبط بدجلة جنوب محافظة بغداد ويبلغ طوله نحو 445 كم ويحتوي النهر على بحيرتين هما دربنديخان في محافظة السليمانية وبحيرة حمرين التي تقع في محافظة ديالى ضمن تلال حمرين.
ويروي النهر آلاف الهكتارات الزراعية حيث يعتبر شريان الحياة لاهل ديالى الذين يشتهرون بصلاحية أرضهم للزراعة وخاصة الحمضيات وكذلك الرمان وخاصة في مدينة المقدادية (شهربان).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram