اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 مايو, 2013: 10:01 م

نزاع مع داو كيميكال يطيح برئيس البترول   الكويت أطاح النزاع الذي دفعت الكويت بموجبه 2.2 مليار دولار لشركة داو كيميكال الأميركية كتعويض عن انسحابها من مشروع مشترك بالرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي وأدى إلى إجراء تغييرات ف

نزاع مع داو كيميكال يطيح برئيس البترول   
الكويت
أطاح النزاع الذي دفعت الكويت بموجبه 2.2 مليار دولار لشركة داو كيميكال الأميركية كتعويض عن انسحابها من مشروع مشترك بالرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي وأدى إلى إجراء تغييرات في مجلس إدارتها.
ووفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا) فقد اعتمد مجلس الوزراء الكويتي تعيين نزار محمد يوسف العدساني نائبا لرئيس مجلس الإدارة ورئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة.
وتعد مؤسسة البترول الكويتية الذراع التنفيذي للحكومة في القطاع النفطي والتي تندرج تحت مظلتها كل الشركات النفطية الحكومية.
وكان العدساني يشغل موقع رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب بشركة البترول الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.
ودفعت الكويت بالسابع من الشهر الجاري لداو كيميكال -أكبر منتج للكيمياويات بالولايات المتحدة- مبلغ 2.2 مليار دولار كتعويض من شركة صناعة الكيمياويات البترولية الكويتية المملوكة للدولة عن انسحابها من مشروع مشترك يحمل اسم (كي داو) بقيمة 17.4 مليار دولار في كانون الأول 2008، وعزت الشركة الكويتية انسحابها إلى الأزمة المالية العالمية وتدهور الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت.
وكان لمشروع (كي داو) حساسية سياسية في الكويت وتعرض للتدقيق في مجلس الأمة (البرلمان) حيث كثيرا ما يشتبك النواب مع الحكومة خاصة بسبب الاستثمارات الحكومية الضخمة.
تتعهد بتقديم ملياري دولار لدعم إفريقيا

اليابان

 تعهدت الحكومة اليابانية بتوفير ملياري دولار لدعم مشاريع تنمية الموارد من قبل الشركات المحلية في إفريقيا على مدى السنوات الخمس المقبلة. وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، أن الإعلان عن الخطط تم خلال الاجتماع الذي ضم وزراء وممثلين مسؤولين، عن قضايا الموارد من اليابان و15 دولة إفريقية، وقد عقد هذا الحدث قبيل مؤتمر دولي على مستوى القمة حول التنمية الأفريقية شهر أبريل المقبل، في يوكوهاما. وتخطط الحكومة اليابانية أيضا، إلى تعزيز تنمية الموارد البشرية في إفريقيا والتعاون في مجالات حماية البيئة في مواقع المناجم وسلامة العمال، وذلك بهدف تدريب ألف شخص على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

توقع عقود شراء 142 سفينة جديدة من الصين
اليونان
صرح وزير الملاحة البحرية اليوناني كوستاس موسوروليس بأن: مالكي السفن اليونانيين وقعوا مؤخرا عقود شراء 142 سفينة جديدة من شركات بناء سفن صينية، فيما يعد استثمارا لهؤلاء الملاك في المستقبل.
وذكر الوزير أن العقود، التي وقعت في نيسان تمثل أكثر من 60% من الطلبات العالمية الأخيرة، من جانب مالكي السفن اليونانيين.
وقال إن :صناعة الملاحة البحرية ومن بينها بناء السفن، من أهم القطاعات في التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وإن الصين ستظل في العقد القادم مصدرا عالميا مهما، كما ستصبح مستوردا مهما بشكل متزايد.
وأوضح مدير عام شركة شانجهاي وايجاوتشيانج لبناء السفن المحدودة أن اليونان أصبحت شريكا مهما لشركات بناء السفن الصينية، وأن شركته كواحدة من كبريات الشركات الصينية في هذا المجال قامت ببناء إجمالي 67 سفينة لمالكي السفن اليونانيين في السنوات الأخيرة، ما يمثل حوالي 30% من إنتاج الشركة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في درجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram