اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 27 مايو, 2013: 10:01 م

التخطيط الفقر ينخفض بنسبة 18%كشفت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عن انخفاض مؤشر الفقر في العراق إلى 18 % بحسب المؤشرات الأولية، مشيرة الى أنها ستعلن النتائج النهائية لمستوى الفقر سيكون شهر حزيران المقبل. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة ا

التخطيط

الفقر ينخفض بنسبة 18%

كشفت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عن انخفاض مؤشر الفقر في العراق إلى 18 % بحسب المؤشرات الأولية، مشيرة الى أنها ستعلن النتائج النهائية لمستوى الفقر سيكون شهر حزيران المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريحات صحفية  إن "المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته وزارة التخطيط لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18% مقارنة بـ23% لعام 2007".
وأوضح الهنداوي أن "الهدف من المسح هو الاطلاع على مستوى الفقر في العراق وأماكن تواجدها ووضع الخطط اللازمة للقضاء عليها ضمن الخطط الخمسية التي تضعها الحكومة العراقية ممثلة بوزارة التخطيط"، مشيرا إلى أن "المسح الذي شمل 311 الف عينة يعد الاكبر من نوعه في تاريخ العراق والمنطقة".
وأضاف الهنداوي أن "العينة تم اختيارها من جميع المحافظات العراقية وتوزعت بين الحضر والريف"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستعلن النتائج النهائية لمستوى الفقر سيكون شهر حزيران المقبل".

النقل

كشفت الشركة العامة للموانئ العراقية عن خطة تضمن مشاريع لتطوير الموانئ في محافظة البصرة جنوب العراق من بينها تشييد سياج امني من الإسمنت "الكونكريت" بطول أربعة كيلومترات.
وقال مدير العلاقات والإعلام في الشركة انمار الصافي في تصريحات صحفية ان "الشركة قدمت جملة من المشاريع والتجهيزات الخدمية لموانئ خور الزبير وأم قصر والموانئ الأخرى".
وأضاف أن "تلك المشاريع تهدف إلى تطوير الموانئ والمنافذ الحدودية فضلا عن تشييد سياج امني بطول أربعة كيلومترات".
وبين الصافي ان "خطة تطوير الموانئ العراقية والمناطق المحيطة تتضمن أيضا إنشاء محطة ثانوية للطاقة الكهربائية وبناء 100 وحدة سكنية وتجهيز رافعات سلكية للماء والوقود وتجهيز حفارات متعددة وتجهيز زوارق بحرية وتأهيل منظومات الإطفاء وإنشاء ساحات للشاحنات وتجهيز بعض المركبات المتنقلة المتعددة ومنظومات أجهزة إنذار مبكرة".
ويوجد في العراق خمسة موانئ تجارية في البصرة على الخليج العربي فضلا عن ميناءين نفطيين وكذلك جرى العام الماضي افتتاح ميناءين عائمين لتصدير النفط.
وهناك حاجة متزايدة لتطوير الموانئ مع الارتفاع المستمر لحجم صادرات النفط العراق وتزايد حركة التجارة فيها منذ رفع الحصار عن البلاد في 2003.

البنك المركزي

انخفاض بسيط في الدولار

سجل مزاد بيع العملة في البنك المركزي العراقي، امس، انخفاضا بسيطا في قيمة مبيعاته، مقارنة بجلسة أول من أمس التي تجاوزت قيمة المبيعات فيها "263" مليون دولار.
وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في بيان صحفي ، ان "قيمة مبيعات مزاد العملة بلغت في الجلسة /252/ مليوناً و/843/ الف دولار، بمشاركة /25/ مصرفاً".
وأضاف ان "قيمة الكمية المباعة نقدا من الدولار بلغت /86/ مليوناً و/375/ الف دولار، في حين بلغت قيمة الكمية المباعة كحوالات /166/ مليوناً و/468/ الف دولار".
وتابع ان "سعر الأساس الذي رسى عليه بيع الدولار بلغ /1166/ دينار، فيما بلغ سعر البيع النقدي والحوالات /1179/ دينار للدولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها /13/ دينار لكل دولار.

النفط

زيادة في الإنتاج خلال العام الحالي

كشفت وزارة النفط ، عن وجود زيادة في إنتاج النفط العراقي خلال العام الحالي وبكميات جيدة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة النفط عاصم جهاد في تصريحات صحفية إن أنتاج العراق من النفط الخام بلغ لغاية الان ثلاثة ملايين و125 ألف برميل يوميا ،مبينا انه من المؤمل ان يصل نهاية الشهر الحالي إلى ثلاثة ملايين و150 ألف برميل يوميا.
وأكد جهاد: ان هناك زيادة في إنتاج النفط العراقي خلال العام الحالي وبكميات جيدة ، موضحا أن الزيادة ستأتي من حقل مجنون في البصرة خلال شهر حزيران المقبل فيما سيتم الإنتاج الأولي من حقل الغراف في الناصرية بشهر تموز المقبل.
يذكر أن العراق كان قد وقع مطلع العام الحالي 2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لتطوير بعض حقوله النفطية، ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 6 ملايين برميل يومياً، في عام 2017.
هيئة الاستثمار

رخصة لبناء مجمع
 في بغداد
حصلت شركة العزة للمقاولات العامة المحدودة وشركة نخيل كربلاء للمقاولات على إجازة استثمار عن مشروعهما (تشييد مجمع الشعب السكني ).
وابدى رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في بيان تلقت(الوكالة الإخبارية للأنباء) ،ترحيبه بفكرة المشروع الذي يمثل فرصة استثمارية لدعم قطاع الإسكان وقطاعي التجارة والسياحة والترفيه في آن واحد حيث سيحل جزءاً كبيراً من أزمة السكن لأن المناطق المحيطة بالمشروع مكتظة بالسكان كما ان المشروع سيسهم في الارتقاء بالواقع العمراني لمدينة بغداد التي تشهد حالياً حركة عمرانية واسعة .
يشار الى ان المشروع عبارة عن مجمع سكني متكامل الخدمات يضم وحدات سكنية ومول تجاري ومطعم ومدينة ترفيهية على مساحة (60,000) م2 تضم ألعاباً متنوعة للأطفال وجسوراً للمشاة ومساحات خضراء ومسطحات مائية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram