اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كركوك تتوقع تسويق 300 ألف طن من القمح والشعير

كركوك تتوقع تسويق 300 ألف طن من القمح والشعير

نشر في: 28 مايو, 2013: 10:01 م

أعلنت مديرية زراعة كركوك، أمس، عن تسويق 15 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير خلال مدة عشرة أيام من بدء موسم التسويق في المحافظة، وبينت أن عملية التسويق تجري من خلال ثلاثة منافذ تسويقية في كركوك ومركزين في محافظة صلاح الدين ،متوقعة تسويق ما لا يقل عن 30

أعلنت مديرية زراعة كركوك، أمس، عن تسويق 15 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير خلال مدة عشرة أيام من بدء موسم التسويق في المحافظة، وبينت أن عملية التسويق تجري من خلال ثلاثة منافذ تسويقية في كركوك ومركزين في محافظة صلاح الدين ،متوقعة تسويق ما لا يقل عن 300 ألف طن خلال الموسم الحالي، في حين اشتكت من ظاهرة انتشار أعداد كثيرة من الخنازير التي تهدد بعض المحاصيل والخضراوات.

وقال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك في حديث إلى، (المدى برس)، إنه "تم تسويق 15 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير خلال مدة عشرة أيام منذ بدء موسم التسويق في محافظة كركوك".
وأضاف مبارك أن "هناك انسيابية تامة في عملية استلام المحصول وذلك نتيجة للتسهيلات التي وضعتها إدارة المحافظة بالاتفاق مع وزارة التجارة من خلال فتح ثلاثة منافذ في كركوك ،وهي كركوك والحويجة والرياض إضافة الى منفذي طوز خورماتو والشرقاط التابعين لمحافظة صلاح الدين لتقليل الزخم السنوي على منافذ كركوك".
وتوقع مبارك ان "يتصاعد التسويق في كركوك ليبلغ 300 ألف طن لهذه السنة"، مبينا ان "ارتفاع نسبة تساقط الأمطار وارتفاع أسعار شراء الطن من الحنطة والشعير من الفلاحين من قبل الحكومة والجانب الإرشادي وتوعية الفلاحين أمور ساهمت في رفع الإنتاج".
وأوضح مبارك أن "هناك 490 ألف دونم مزروعة بالحنطة و480 دونماً مزروعة بالشعير في المناطق المروية".
وفي شأن متصل، لفت مدير زراعة كركوك إلى أن "هناك خطة زراعية صيفية لتوسيع زراعة الخضروات الصيفية باستخدام طريقة الري بالتنقيط"، مبينا انه "تمت زراعة 48 ألف دونم محاصيل خضرية صيفية".
واشتكى مبارك من ظاهرة انتشار أعداد كثيرة من الخنازير في مناطق تجمعات المياه والقصب "التي تؤدي الى هدر المحاصيل كمحصول الذرة الصفراء والخضروات"، مشيرا الى انه "لا توجد طريقة لمكافحتها سوى قتلها رميا بالرصاص".
يذكر ان 670 حاصدة تشترك في موسم الحصاد الحالي بمحافظة كركوك ويتم توفير كميات من الوقود للحاصدات من خلال تزويدهم 2500 لتر شهريا مع تحديد سعر ساعات الحصاد للمناطق المروية بـ40 ألف دينار للساعة الواحدة، و50 ألف دينار في المناطق الديمية، فضلا عن تشكيل لجان فرعية في الأقضية والنواحي للوقوف على معوقات عملية الحصاد والتسويق إضافة الى تسهيلات أخرى لإنجاح موسم الحصاد الحالي.
يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي أعلن الخميس ( 16 أيار 2013)، أثناء حضوره احتفالية لتوزيع منحة الطوارئ بين العوائل المتضررة جراء الأمطار في محافظة واسط أن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات والقوانين المهمة بهدف تخفيف العبء عن الأضرار التي أصابت الفلاحين جراء موجة الأمطار والسيول الأخيرة، مؤكدا أن التعويضات التي تمنح للمتضررين ستكون مجزية وتشمل المحاصيل الزراعية والمواشي والمنازل والممتلكات الأخرى.
وأكد المالكي أن الحكومة اتخذت سلسة من القرارات والإجراءات الفاعلة التي تصب في صالح الفلاحين والمتضررين من الأمطار والسيول ، ومن تلك الإجراءات جرد الأضرار التي أصابت المحاصيل الزراعية والحيوانات لمنح تعويضات تتناسب مع حجم الضرر، كما أكد أن الحكومة وجهت باستلام المحاصيل المسوقة من الفلاحين واعتبارها من الدرجة الأولى بغض النظر عن نسبة الرطوبة الموجودة فيها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram