اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خطط فرض حظر جوي على سورياقال الموقع الإخباري الأمريكي، نقلا عن مسؤولين بإدارة الرئيس باراك أوباما، إن البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خطة لفرض حظر جوي داخل سوريا سيتم تطبيقه من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى مثل فر

البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خطط فرض حظر جوي على سوريا

قال الموقع الإخباري الأمريكي، نقلا عن مسؤولين بإدارة الرئيس باراك أوباما، إن البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خطة لفرض حظر جوي داخل سوريا سيتم تطبيقه من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا العظمى.
وأشار الموقع إلى أن هذا الطلب تم قبل وقت قصير من الجولة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي لمحاولة إنهاء خطط لعقد مؤتمر في أوائل يونيو المقبل بين النظام السوري وقادة المعارضة في جنيف. غير أن المعارضة لم تؤكد بعد حضورها وتطالب بإنهاء حكم الرئيس بشار الأسد كشرط مسبق للتفاوض، وهو الشرط الذي من المستبعد أن يقبله الأسد.
وأوضح المسؤولان أن ستراتيجية الرئيس باراك أوباما ذات الشقين تعتمد على مواصلة السعي لحل سياسي للثورة المستمرة منذ أكثر من عامين في سوريا مع الإعداد لتدخل أمريكي مباشر بشكل أكبر يشمل تفويض لهيئة الأركان المشتركة للمرة الأولى في التخطيط لأعمال عسكرية متعددة الأطراف داخل سوريا. وأضاف المسؤولان أنه لم يتم اتخاذ قرارات بعد بشأن استخدام القوة.
وذكر أحد المسؤولين لدايلى بيست أن البيت الأبيض لا يزال في حالة تأمل، لكن التخطيط يمضي قدما، وهو أكثر تقدما عما كان من قبل، وأضاف المسؤول الذي لم يكشف عن هويته أن كل هذه الجهود لإقناع النظام هي جزء من المحاولات العامة للوصول إلى حل سياسي، لكن ما الذي سيحدث لو فشل مؤتمر جنيف، فمن الحكمة التخطيط لخيارات أخرى.

جماعة الإخوان المسلمين تهمّش الشباب سياسياً

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، إن الشباب الثوري الناشط الذي أسقط الرئيس السابق حسني مبارك، يشعر بالاستياء نتيجة لتهميشه سياسيا بعد الثورة.
وأوضحت الصحيفة أنه بعد عامين من ثورة الشباب بات العديد في هذا الجيل الشاب يشعر بمزيد من العزلة السياسية أكثر من ذي قبل.
وأشارت إلى أن البلاد باتت تترنح بشدة وسط الانقسامات السياسية والاجتماعية والصراع بين الإخوان المسلمين، الذين يسيطرون على السلطة، ومعارضيهم.
ويشكو الناشطون الشباب، من مختلف الانتماءات السياسية، من تهميشهم ومنعهم من المشاركة في قيادة وإدارة مصر ما بعد مبارك من قبل أولئك أصحاب الثقافة الأبوية الذين يفضلون كبار السن بافتراض أنهم أكثر خبرة.
وبالإضافة إلى تهميش الشباب الناشط سياسيا، فإن معدل البطالة في صفوف الشباب بشكل عام كان ولا يزال قضية رئيسية. ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدل البطالة ارتفع إلى ما يقرب من 13% في الربع الأخير من عام 2012. ويعتقد الكثيرون أن المعدل أعلى من ذلك كثيرا.
وترى الصحيفة أن أزمة تهميش الشباب سياسيا هي أزمة اجتماعية، ففي الانتخابات الرئاسية 2012، حصل المرشح الشباب والناشط في مجال حقوق الإنسان خالد علي، وهو الأصغر سنا بين المرشحين، على 1% من الأصوات.
ويقول محمد عادل، القيادي بحركة شباب 6 أبريل، أن النشطاء الشباب مصابون بالإحباط على نحو متزايد. وأوضح: "نشعر بأن هناك فرقا كبيرا بيننا وبين الجيل الأكبر سنا. وأشعر بأنهم يتخذون القرار الذي يدفع الناس نحو ما هو أسوأ. أولئك المسؤولون ليس لديهم أي فكرة عن واقع الوضع السياسي أو الاجتماعي.
وأشارت الصحيفة إلى أن إحباطات مماثلة أعرب عنها بعض الشباب الذين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين نفسها. وأشارت إلى إسلام لطفي الذي انشق عن الجماعة ليساعد في تأسيس حزب التيار المصري، عندما وجد أن حزب الحرية والعدالة لا يمثله.

يجب أن يسعى الاتحاد الأوروبى لوقف إطلاق النار في سوريا بدلاً من التصعيد

هاجمت الصحيفة في افتتاحيتها موقف بريطانيا والاتحاد الأوروبى الرامى إلى تسليح المعارضة السورية، وقالت الصحيفة، إن وقف إطلاق النار وليس التصعيد يجب أن يكون هدف الاتحاد الأوروبى فى سوريا، واعتبرت أن مبررات وزير الخارجية البريطانية بإنهاء الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبى على تقديم السلاح للمعارضة في سوريا إنما يدل على سوء فهم خطير للموقف على الأرض.
ووصفت الصحيفة قرار الاتحاد الأوروبى بأنه أحمق وخطوة غير مدروسة من المحتمل أن تؤدي إلى مزيد من القتلى بدلا من تقليل عدد الضحايا. فما قاله هيج ونظيره الفرنسى يدل على سوء فهم خطير للموقف على أرض الواقع ويكشف عن التأثير المحتمل لو أصبح هناك المزيد من السلاح متاحا للمعارضة.
حيث يعتقد هيج أن إرسال الأسلحة للمعارضة سيحقق التوازن العسكري ضد الرئيس بشار حتى أنه سيتفاوض على إنهاء نظامه. إلا أن الأسد لا يزال يسيطر على 15 من 16 من عواصم المحافظات بعد عامين من الحرب، وإرسال مزيد من الأسلحة لن يكسر الجمود العسكري الحالي.
وشددت الافتتاحية على ضرورة أن يكون الهدف هو وقف إطلاق النار في سوريا، وقالت إنه مهم لأنه سيحد من عدد القتلى في هذه الحرب، ويجعل طرفيها يعتادان على فكرة أن لا أحد سيحقق نصرا حاسما ويجب أن يتوصلوا إلى نوع من التسوية. وهنا يجب أن يتم التركيز على النهج الأمريكي والروسي الأكثر واقعية المتمثل في إجراء مؤتمر للتفاوض بين النظام والمعارضة في جنيف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram