اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مسعى حكومي لإنشاء أحواض نفطية قرب الموانئ لاستيعاب الزيادة المنتجة

مسعى حكومي لإنشاء أحواض نفطية قرب الموانئ لاستيعاب الزيادة المنتجة

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

تعتزم وزارة النفط إنشاء أحواض نفطية كبيرة قرب الموانئ العراقية لتخزين النفط الخام لتستوعب الزيادة في الكميات المنتجة من الحقول النفطية ، في الوقت نفسه أعلنت شركة روسية استعدادها ، لاستثمار أربعة مليارات دولار في حقل غرب القرنة- 2 جنوبي العراق، مؤكدة

تعتزم وزارة النفط إنشاء أحواض نفطية كبيرة قرب الموانئ العراقية لتخزين النفط الخام لتستوعب الزيادة في الكميات المنتجة من الحقول النفطية ، في الوقت نفسه أعلنت شركة روسية استعدادها ، لاستثمار أربعة مليارات دولار في حقل غرب القرنة- 2 جنوبي العراق، مؤكدة أنها تخطط للبدء بالإنتاج الأولي للنفط نهاية العام 2013 الحالي.
وكشفت عضو لجنة النفط والطاقة فرات الشرع عن وجود نية لدى وزارة النفط بإنشاء مخازن تستوعب الزيادة في كميات النفط المنتجة .
وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية فرات الشرع  في حديث للمدى " هنالك خطوات جادة من قبل وزارة النفط ، لإنشاء مخازن ستراتيجية تستقبل مادة النفط وبشكل مقنن وفني حيث ينقل النفط الخام من الحقول الى هذه المخازن التي تقع بالقرب من الموانئ .
من جانبه ،أوضح عضو اللجنة قاسم مشختي ،ان" البنى التحتية الخاصة بالقطاع النفطي متهالكة وتحتاج الى الأموال الكافية لإعادة تأهيلها، مشيراً الى ان الطاقة التخزينية للنفط لا تتجاوز الأسبوع الواحد لتصدير النفط في حال تعرض الناقلات التصديرية لمشاكل عند نقلها للنفط من الحقول الإنتاجية.
وقال مشختي في تصريحات صحفية "يجب بناء مستودعات نفطية كبيرة جدا قرب الموانئ التصديرية تستوعب كميات كبيرة من النفط لكي تستمر عملية التصدير في حال حدوث مشاكل في نقل النفط، مشيراً الى ان الوزارة لديها نية لبناء أحواض كبيرة ولكن الى الآن لم يتم العمل بها
الى ذلك أعلنت شركة لوك أويل استعدادها لاستثمار أربعة مليارات دولار في حقل غرب القرنة- 2 جنوبي العراق، مؤكدة أنها تخطط للبدء بالإنتاج الأولي للنفط نهاية العام 2013 الحالي.
ونقلت وكالة ريا نوفستي الروسية تصريحا لنائب رئيس الشركة اندري كوزاييف، على هامش ملتقى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المنعقد في باريس، اطلعت عليه (المدى برس)، قال فيه أن "الشركة ستستثمر أربعة مليارات دولار في حقل غرب القرنة-2 في البصرة، وتخطط للبدء بالإنتاج الأولي للنفط عند نهاية العام 2013 الحالي وبداية العام 2014 المقبل".
وأضاف كوزاييف، بحسب الوكالة، أن "شركة لوك أويل اتخذت جميع إجراءات الاستثمار الضرورية والقرارات المالية المطلوبة لتطوير مشروع حقل غرب القرنة – 2".
وكانت شركة لوك أويل، أعلنت في (التاسع من نيسان 2013)، عن سعيها لرفع سقفها الإنتاجي من حقل (غرب القرنة - 2 العملاق) إلى 550 ألف برميل يوميا، بحلول العام 2015، وأكدت أنها ستقوم باستثمار مليار دولار للإنتاج الأولي من حقل الأخضر في البصرة، بعد ان حفرت ثمانية آبار منتجة في المحافظة في 2013 الحالي.
ونقلت خدمة داو جونز الاقتصادية تصريحا لمسؤول في الشركة، اطلعت عليه (المدى برس)، قالت فيه إنها تأمل "التوصل الى انتاج ما يقارب 150 ألف برميل نفط يوميا، من حقل غرب القرنة -2 العملاق، وذلك بنهاية شهر كانون الأول من العام 2013 الحالي.
ورجح المسؤول ان يرتفع إنتاج الحقل إلى 400 ألف برميل يوميا بحلول نيسان من العام 2014 المقبل، مؤكدا أن لوك أويل، تسعى لأن يصل إنتاجها إلى معدل 550 ألف برميل باليوم الواحد بحلول العام 2015.
ويذكر أن شركة لوك أويل، هي من أكبر شركات القطاع الخاص في روسيا، وقد وقعت عقدا أمده 20 عاماً لتطوير حقل غرب القرنة- 2 في البصرة في العام 2010 الماضي، الذي تبلغ احتياطياته النفطية القابلة للاسترجاع حوالي 14 مليار برميل.
وازدادت حصة Lukoil في حقل (غرب القرنة -2) إلى 75 بالمئة، بعد انسحاب شركة (Statoil ASA) النرويجية، إضافة حصتها البالغة 18.75 بالمئة، مع امتلاك شركة نفط الشمال الحكومية (NOC) للحصة المتبقية البالغة 25 بالمئة.
وكانت الشركتان الروسية والنرويجية قد فازتا بعقد الخدمة الفنية، لحقل غرب القرنة -2 في كانون الأول من العام 2009 الماضي.
ويعد حقل غرب القرنة من الحقول العملاقة في العراق والعالم إذ تقدر احتياطاته بنحو (12.9) مليار برميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram