اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

البنك المركزي : مزاد العملة يسجل ارتفاعاً   سجل مزاد بيع العملة في البنك المركزي امس ارتفاعاً في قيمة مبيعاته لتتجاوز الـ/206/ ملايين دولار.  وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في بيان صحفي، ان "قيمة مبيعات مزاد العملة بلغت في جلسة ا

البنك المركزي : مزاد العملة يسجل ارتفاعاً

 
سجل مزاد بيع العملة في البنك المركزي امس ارتفاعاً في قيمة مبيعاته لتتجاوز الـ/206/ ملايين دولار. 
وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في بيان صحفي، ان "قيمة مبيعات مزاد العملة بلغت في جلسة امس /206/ ملايين دولار و/443/ الف دولار، بمشاركة /21/ مصرفاً".
وأضاف ان "قيمة الكمية المباعة نقدا من الدولار بلغت /33/ مليوناً و/425/ الف دولار، في حين بلغت قيمة الكمية المباعة كحوالات /173/ مليونا و/18/ الف دولار".
وتابع ان "سعر الأساس الذي رسا عليه بيع الدولار بلغ /1166/ ديناراً، فيما بلغ سعر البيع النقدي والحوالات /1179/ ديناراً، بضمنها عمولة البنك البالغة/13/ ديناراً.

 

المالية النيابية: إجراءات للحد من تذبذب سعر الصرف

 
أكدت اللجنة المالية النيابية، امس، إن البنك المركزي سيبدأ الشهر المقبل بتطبيق حزمة إجراءات تهدف الى إعادة سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي الى وضعه الطبيعي مع منع تكرار حالة التذبذب بسعر الصرف. 
وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري في تصريحات صحفية إن "البنك المركزي العراقي ابلغ اللجنة المالية بأنه سيبدأ الشهر المقبل بتطبيق إجراءات للحد من ارتفاع الدولار مقابل الدينار العراقي، وهذه الإجراءات بعضها لم يكشف عن تفاصيلها كونها ستتم بسرية تامة".
وأوضح الجبوري أن "من بين ابرز الإجراءات التي سيبدأ البنك المركزي العراقي بتطبيقها هي فتح الاعتمادات المستندية في المصارف الحكومية والأهلية"، مشيرا الى أن "اللجنة المالية أبلغت البنك المركزي دعمها لإجراءاته كافة في الحد من ارتفاع الدولار مقابل الدينار العراقي".
وكانت اللجنة المالية قد ضيفت الشهر الجاري محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي وبحثت معه أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي.

 

الحكومة : تشكيل لجنة لتسهيل مرور البضائع

 

وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ست وزارات بتشكيل اللجنة التي أوعز بها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أول من أمس بشأن وضع آلية تسهيل مرور البضائع الواردة والمتعاقد عليها.
وذكر بيان للأمانة ان " الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجهت كلاً من وزارات النفط والداخلية والمالية والتجارة والكهرباء والنقل بتشكيل اللجنة التي أوعز بها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أول من أمس الثلاثاء بشأن وضع آلية تسهيل مرور البضائع الواردة والمتعاقد عليها".
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته المرقمة 212 بتشكيل لجنة يرأسها نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس وعضوية وزراء النفط والمالية والتجارة والكهرباء والنقل، إضافة الى مدير عام الهيئة العامة للضرائب ومدير عام الهيئة العامة للكمارك في وزارة المالية. 
كما اوعز مجلس الوزراء بتولي اللجنة وضع آلية لتسهيل مرور البضائع والموارد المتعاقد عليها لتنفيذ المشاريع العامة عبر المنافذ الحدودية من خلال تبسيط الإجراءات الضريبية والكمركية، وتقدم اللجنة توصياتها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل اخذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

 

الاقتصادية النيابية : التراجع في نمو الاقتصاد العالمي سيؤثر على البلاد

 
دعا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار عبد العباس شياع، الى ضرورة تنويع موارد الدولة لتجنب تأثير التراجع الحاصل في نمو الاقتصاد العالمي على الاقتصاد العراقي المعتمد شبه كلي على النفط.
وقال شياع ان التراجع في نمو الاقتصاد العالمي سيؤثر بشكل مباشر على أسعار النفط العالمية، وبالتالي سيضر الاقتصاد الوطني كونه معتمد بنسبة اكثر من (93%) على النفط.
وأضاف: ان خطة التنمية التي أعلنت عنها وزارة التخطيط تهدف الى التقليل من الاعتماد على الإيرادات النفطية في بناء الموازنة الاتحادية، ولكن تحقيق نتائجها تحتاج الى المزيد من الوقت، لأن هذا الموضوع يحتاج الى تفعيل مجموعة من القوانين الاقتصادية كالتعرفة الجمركية وحماية المنتج الوطني وغيرها من القوانين المهمة.
وأوضح: ان تنويع موارد الدولة يأتي من خلال تشجيع الصناعة المحلية وإنتاج سلع عراقية في السوق تغني عن الاستيرادات الخارجية وهذه ما ستقلل من نزيف العملة الصعبة التي تذهب الى الاستيرادات الخارجية، وبالتالي ستدعم سعر صرف الدينار العراقي.

 

محافظة بغداد: 77 ملياراً كلفة مشروع المحمودية السكني

 
أعلنت محافظة بغداد أن كلفة إنشاء مشروع المجمع السكني الذي تنفذه في قضاء المحمودية بلغت 77 مليار دينار، مؤكدة أن وحداته السكنية ستوزع على المواطنين مجانا .
وقال نائب محافظ بغداد الفني كامل السعدي في تصريحات صحفية إن "المشروع هو احد المشاريع الأربعة التي باشرت بها المحافظة خلال العام الماضي لحل جزء من أزمة السكن في القضاء "، مشيرا الى أن "كلفة المشروع بلغت اكثر من 77 مليار دينار".
وأضاف السعدي أن "المجمع السكني الذي تنفذه احدى الشركات المحلية على مساحة 34 دونماً يتكون من 44 بناية وكل واحدة تتكون من 20 شقة وبواقع خمسة طوابق "، مبينا أن "المجمع الذي يتم إنشاؤه سيكون وفق أفضل التصاميم العالمية وبمدة انجاز عام واحد".
وأشار السعدي الى أن "المحافظة ستقوم بتوزيع وحداته السكنية في حال الانتهاء من تنفيذها على العوائل الفقيرة مجانا وفق ضوابط التي تم تحديدها من قبل مجلس الوزراء "، لافتا الى أن" مدينة بغداد بحاجة الى 750 الف وحدة سكنية لحل أزمة السكن فيها".
وبين السعدي أن "المحافظة باشرت أيضا ببناء مركز تخصصي لطب الأسنان في قضاء المحمودية من اصل 23 مركزاً صحيا تقوم بتنفيذها حاليا" ، موضحا أن "المشروع يمتد على مساحة 1000 متر وبكلفة مليار و800 الف دينار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram