اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > برلمانيون يستغربون من عدم إعطاء دور للقطاع الخاص في حلّ مشكلة الكهرباء

برلمانيون يستغربون من عدم إعطاء دور للقطاع الخاص في حلّ مشكلة الكهرباء

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

استغرب أعضاء في مجلس النواب من عدم إعطاء دور للقطاع الخاص بحل مشكلة الكهرباء كون الوزارة أثبتت فشلها في وضع حلول جذرية لمشكلة الكهرباء ،مشرين الى أن تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني احدى الحلول الترقيعية التي تنتهجها الحكومة. وقال عضو مجلس الن

استغرب أعضاء في مجلس النواب من عدم إعطاء دور للقطاع الخاص بحل مشكلة الكهرباء كون الوزارة أثبتت فشلها في وضع حلول جذرية لمشكلة الكهرباء ،مشرين الى أن تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني احدى الحلول الترقيعية التي تنتهجها الحكومة.

وقال عضو مجلس النواب قصي جمعة ،"أن ما موجود في الوقت الحاضر لا ينذر عن نهاية أزمة الكهرباء ، وما تفعله الحكومة العراقية بتجهيز المولدات الأهلية بمادة الكاز هي حلول ترقيعية لا تجدي نفعاً.
وأضاف جمعة في حديث لـ (المدى)"،" صرف على القطاع الكهربائي مبالغ الطائلة لكن لم تحل المشكلة متسائلاً لما لا تتجه الحكومة العراقي الى الاستثمار في القطاع الكهربائي طالما أنها شاهدت ولمست لعدة مرات إن مشكلة لا يمكن أن تحل بحلول ترقيعية.
من جانبه ،قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية فرات الشرع ان تجهيز المولدات بالوقود المجاني لا يعد حلاً ستراتيجياً ولا يلبي الطموح.
وأوضح الشرع في اتصال مع (المدى) ان "هذا القرار لا يعد الأمثل في التصرف بالثروة النفطية الذي تعتمد عليه البلاد في بناء اقتصادها فمن الممكن ان تكون هناك حلول جذرية للمشكلة.
وبين ، كنا نتمنى ان نخرج هذه السنة من المشكلة نهائياً وذلك من خلال توليد طاقة كهربائية من شبكة وطنية مستقرة إلا إن تجهيز الوقود المجاني مرة اخرى دليل على عدم وجود خطة ستراتيجية تنهض بواقع الكهرباء بالبلاد.
وتابع "لقد كررنا عدت مرا ت انه هذه التصريحات التي يطلقها مسؤولو القطاع الكهربائي لا تنطبق مع الواقع لاسيما وان المواطن العراقي بحاجة الى الطاقة الكهربائية كحق مشروع له. وكان مجلس محافظة بغداد حمل في الـ 20 من أيار الحالي أمانة مجلس الوزراء ووزارة الكهرباء مسؤولية تأخر تزويد المولدات الأهلية بالوقود المجاني، مؤكداً أن بغداد تحتاج إلى حصة وقود كبيرة بسبب ارتفاع نسبة السكان فيها.وطالبت وزارة الكهرباء، في (12 أيار الحالي) مجلس الوزراء لإيعاز وزارة النفط بتزويد المولدات الأهلية بالوقود المجاني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة من الصيف الحالي، مبينة أن وضع المنظومة الكهربائية في العراق ما زال غير مستقر ولم يصل إلى حد الاكتفاء الذاتي. وكان قد اعلن مجلس الوزراء في الأسبوع الماضي عن تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني، وفيما بين أن ذلك سيلزم جميع أصحاب المولدات بالتجهيز ما لا يقل عن 10 ساعات يوميا اكد أن وزارة المالية ستتحمل كلفة المنتج من الوفرة المالية لعام 2013 وبمبلغ 366 مليار دينار.وقال المجلس في بيان صدر عنه تلقته المدى إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته العشرين على قيام وزارة النفط بتجهيز مادة زيت الغاز مجانا إلى المولدات الأهلية وبكمية 30 لتراً لكل كي في خلال الشهر الواحد، وبمقدار 35 لتراً لكل كي في خلال شهر رمضان "، مبينا أن "العمل سيباشر به ابتداءً من الأول من حزيران المقبل ولغاية 30 من أيلول المقبل".وأضاف المجلس أن "القرار سيلزم جميع أصحاب المولدات الأهلية بتجهيز المواطنين بساعات لا تقل عن 10 ساعات يوميا ، ما عدا ساعات التجهيز من قبل الكهرباء الوطنية"، مشيرا إلى أن "ساعات الأمبير ستحدد من قبل مجالس المحافظات" .وأكد المجلس أن "وزارة المالية ستتحمل كلف المنتوج المجهز من قبل وزارة النفط وبمبلغ 366 مليار دينار ومن الوفرة المالية التي ستتحقق في الموازنة العامة للدولة خلال عام 2013".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram