اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > في الاحتجاجات الأخيرة.. صراع رؤى في تركيا

في الاحتجاجات الأخيرة.. صراع رؤى في تركيا

نشر في: 8 يونيو, 2013: 10:01 م

تتعدد العوامل التي أسهمت في تفجير احتقان شريحة من الأتراك في الشارع، الا أن كثيرين يتحدثون عن قلق من الاتجاه الذي تسير به البلاد منذ وصول حزب العدالة والتنمية الى الحكم قبل عقد من الزمن. نمط العيش في عام ١٩٢٣، تأريخ تأسيس الجمهورية التركية، أرسى

تتعدد العوامل التي أسهمت في تفجير احتقان شريحة من الأتراك في الشارع، الا أن كثيرين يتحدثون عن قلق من الاتجاه الذي تسير به البلاد منذ وصول حزب العدالة والتنمية الى الحكم قبل عقد من الزمن.

نمط العيش

في عام ١٩٢٣، تأريخ تأسيس الجمهورية التركية، أرسى آتاتورك مبادئ الجمهورية، ومن بينها العلمانية.
لا يزال كثيرون يصفون أنفسهم اليوم بالكماليين، نسبة لمصطفى كمال.
"أن تكون كماليا هو أن تؤمن بإرث أتاتورك القائم على الديمقراطية والعلمانية وحكم القانون والعصرية. باختصار، هو أن تكون جزءا من الحضارة"، يقول فاروق لوغوغلو، أحد نواب البرلمان وعضو حزب الشعب الجمهوري، الحزب الذي أسسه آتاتورك.
يؤكد لوغوغلو بحزم أن إرث أتاتورك لا يزال حيا وراسخا، ولكن نبرته تصبح أقل حماسة عندما يقول إن "هذا الارث معرٌض للخطر".
"المحرك الرئيس لسياسات الحكومة الحالية ديني، بل طائفي. بدل الذهنية العلمانية، هم يحاولون إعادة صياغة المجتمع بأسره وفقا لمنطلقاتهم الدينية".
ليست ريبة العلمانيين من سياسات حزب العدالة والتنمية جديدة. ولكنها تعززت على ضوء قرارات اتخذتها الحكومة بشكل تدريجي منذ تولي الحزب ذي الصبغة الاسلامية الحكم.
قبل ثلاثة اعوام خلف قرار السماح بارتداء الحجاب في الجامعات ردود فعل واسعة في مجتمع لطالما اعتبر انه ليس للدين مساحة في الحياة العامة. اليوم تحوّل النقاش الى قانون حظر بيع الكحول بين الساعة العاشرة مساء والسادسة صباحا، ومنع شركات الكحول من رعاية ودعم نشاطات في البلاد.
القانون يحظر أيضا بيع الكحول على بعد مسافة مئة متر عن مدرسة أو مسجد.
لا يزال القانون بحاجة لتصديق رئيس الجمهورية عليه ليصبح نافذا، في وقت تسعى مجموعات لإثبات عدم دستوريته.
تقول الحكومة إن قرارها تنظيمي يهدف للحد من مخاطر الكحول، لا سيما لدى الشباب. لكن هذه الحجة لا تقنع العلمانيين الذين يتحدثون عن تطاول على حياتهم الشخصية وطريقة عيشهم..
"هذه الحكومة تكشف يوما بعد يوم عن وجهها الحقيقي بعد أن خبأته لعشر سنوات"، تقول طالبة مشاركة في احتجاجات أنقرة.
"يريدون ان يتدخلوا بتفاصيل حياتنا الشخصية وان يملوا علينا نمط عيشنا، ولكننا سنقف لهم بالمرصاد".
حرب فكرية
كثير من الانتقادات والاتهامات التي توجه للحزب الحاكم تنطلق من تشكيك بنواياه وتخوف من طموح قادته، لا سيما وأن نتائج الانتخابات الثلاثة الماضية أعطته في كل مرة مزيدا من الدعم.
"ما يحصل من احتجاجات هو حرب فكرية بين العلمانيين والمتدينين"، بحسب جاهد توز، المحلل السياسي المقرب من حزب العدالة والتنمية.
في مكتب أحد نواب حزب العدالة والتنمية، حيث التقينا توز، ترتفع صورة أتاتورك. على حائط جانبي، صورة لرئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوغان. يتفق كثيرون على أن أردوغان هو القائد الأكثر تأثيرا في تركيا بعد أتاتورك. الا انه بحسب المتحمسين لأتاتورك، فان نقاط التباعد بين الشخصين أكثر بكثير من نقاط الالتقاء بينهما.
ففي وقت كان أتاتورك مدافعا مستميتا عن العلمانية ويربط مناصروه بينها وبين مفهوم التطور والعصرية، يعرّف أردوغان عن نفسه كرئيس وزراء مسلم لدولة علمانية، وقد أعلن أنه يمكن للدول أن تكون علمانية وليس الأفراد.
يتحدث توز عن "ثورة صامتة" شهدتها تركيا في عام ٢٠٠٢ عندما وصل حزب العدالة والتنمية الى الحكم، ويشير الى التقدم الاقتصادي الكبير الذي شهدته تركيا في السنوات الأخيرة.
فقد تمكنت في غضون عشر سنوات من الانتقال الى المرتبة السادسة عشرة من بين اقتصادات العالم بعد ان كانت في المرتبة السادسة والعشرين في عام ٢٠٠٢.
كذلك أصبح الناتج المحلي الإجمالي للفرد عشرة آلاف دولار بعد أن كان ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار للفرد قبل عقد من الزمن.
"المعارضون للحزب لا يريدون تطور تركيا بيد متدينين وكانوا ينتظرون فرصة للانقضاض عليهم وجاءتهم في هذه الاحتجاجات الأخيرة"، بحسب توزو.
"ما نحتاج اليه في تركيا اليوم هو ان نتحدث بصراحة حتى نفهم بعضنا بعضا ونبحث اكثر في قضية إرث أتاتورك أو الفكر العلماني لكي نتمكن من تجاوز مشكلاتنا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram