اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > آلاف الأتراك يتحدون أردوغان مع استمرار الاحتجاجات

آلاف الأتراك يتحدون أردوغان مع استمرار الاحتجاجات

نشر في: 8 يونيو, 2013: 10:01 م

استعدّ آلاف الأتراك يوم السبت للتظاهرات احتجاجاً على الحكومة على الرغم من طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بوقف فوري لأعنف اضطرابات سياسية منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات. وفي ميدان تقسيم بوسط إسطنبول حيث اشتبكت شرطة مكافحة الشغب المدعومة بط

استعدّ آلاف الأتراك يوم السبت للتظاهرات احتجاجاً على الحكومة على الرغم من طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بوقف فوري لأعنف اضطرابات سياسية منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات.

وفي ميدان تقسيم بوسط إسطنبول حيث اشتبكت شرطة مكافحة الشغب المدعومة بطائرات هليكوبتر وعربات مدرعة مع المحتجين قبل أسبوع قضى ناشطون الليل في خيام وحافلات مدمرة او تدثروا بأغطية تحت الاشجار.

واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه على المحتجين في حي جيزي الذي تقطنه الطبقة العاملة في اسطنبول والذي شهد اشتباكات عنيفة مع الشرطة في التسعينات لكن الموقف كان اهدأ في العاصمة أنقرة حيث بقي بضع عشرات من المتظاهرين في خيامهم في حديقة بوسط المدينة.

وفي مظهر نادر للوحدة يرتب مشجعون لأندية كرة القدم الرئيسية الثلاثة في اسطنبول وهي بشيكطاش وغلطة سراي وفناربخشة -والذين شاركوا بشكل قوي في الاحتجاجات- للخروج في مسيرات متزامنة في ميدان تقسيم في وقت لاحق يوم السبت.
وتحولت حملة بدأت سلمية ضد إعادة تطوير حديقة جيزي في ميدان تقسيم إلى غضب عام لم يسبق له مثيل ضد ما يتصوره المحتجون من تسلط اردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية.
وقال مسعفون ان شرطة مكافحة الشغب اشتبكت مع مجموعات من المحتجين ليلة بعد ليلة في مدن في انحاء البلاد مما اسفر عن مقتل ثلاثة واصابة نحو 5000 شخص.
ولم يشر اردوغان في خطابه الى أي خطط لإزالة خيام المحتجين التي ظهرت في ميدان تقسيم حيث اقام المحتجون حولها الحواجز من الحجارة والحديد مما عطل المرور في قسم من وسط اسطنبول. وصاح عضو في الحزب الشيوعي التركي عبر مكبر للصوت امام حشد من فوق حافلة صغيرة في ميدان تقسيم "فليهاجموننا ولن يستطيعوا وقفنا". وتوجد فنادق فاخرة في الميدان الذي يشهد نشاطا تجاريا كبيرا مع بدء موسم الصيف في واحدة من اكثر المدن استقبالا للزوار في العالم. ولكن اي اجلاء للمتظاهرين بالقوة يمكن ان يؤدي الى تكرار الاشتباكات التي وقعت في الاسبوع الماضي.
وتمثل التجمعات تحديا لزعيم بنيت سلطته على ثلاثة انتصارات انتخابية متتالية ويتعامل اردوغان مع الاحتجاجات باعتبارها تحديا شخصيا.
من جانبه قال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس السبت إن الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة غير مطروحة للنقاش.
وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حسين جيليك الذي كان يتحدث بعد أسبوع شهد أقوى احتجاجات مناهضة للحكومة في عقود "الانتخابات المحلية ستجرى في مارس 2014 وستجرى الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2014وستجرى الانتخابات العامة في يونيو 2015 وتغيير المواعيد غير مطروح للنقاش."
واجرى اردوغان اصلاحات ديمقراطية عديدة وروض الجيش الذي اسقط اربع حكومات خلال اربعة عقود وبدأ محادثات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي وتوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين الاكراد لينهي حربا استمرت ثلاثة عقود.
لكن في السنوات القليلة الماضية يقول منتقدون إن أسلوبه أصبح استبداديا. وتتعرض وسائل الإعلام لضغوط وآثار القبض على شخصيات عسكرية ومدنية في مؤامرات انقلاب مزعومة وخطوات أخرى مثل القيود على بيع الخمور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram