اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 10 يونيو, 2013: 10:01 م

مجلس الوزراءمنع تصدير النحاس إلى الخارج رفض مجلس الوزراء، طلبا لوزارة الصناعة بتصدير مادة النحاس الى خارج العراق، وفيما لفت الى أنشاء خط إنتاجي خاص بمادة النحاس وبيعه حسب طلب الوزارات، أكد حرص العراق على الاحتفاظ بهذه المادة كونها أساسية في الصناعة.و

مجلس الوزراء

منع تصدير النحاس إلى الخارج
رفض مجلس الوزراء، طلبا لوزارة الصناعة بتصدير مادة النحاس الى خارج العراق، وفيما لفت الى أنشاء خط إنتاجي خاص بمادة النحاس وبيعه حسب طلب الوزارات، أكد حرص العراق على الاحتفاظ بهذه المادة كونها أساسية في الصناعة.
وقالت الأمانة لمجلس الوزراء في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن "المجلس قرر في جلسته الرابعة والعشرين المنعقدة بتاريخ الرابع من حزيران 2013 عدم الموافقة على ما عرضته وزارة الصناعة حول موضوع تصدير مادة النحاس الى خارج جمهورية العراق".
وأضاف البيان أن "المجلس اتخذ قراره بعد دراسة الموضوع على أن تقوم وزارة المالية بتأمين المبلغ المطلوب من قبل الوزارة وبالتنسيق معها ومن خلال المناقلة في أبواب الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2013 لغرض إنشاء خط انتباجي خاص بمادة النحاس وتصنيعها في شركة الشهيد العامة والقيام ببيعه حسب طلب الوزارات وخاصة وزارتي الدفاع والكهرباء".
وتابع البيان أن "أسباب عدم الموافقة على تصدير هذه المادة يعود الى حرص الحكومة العراقية على الاحتفاظ بها كونها أساسية في الصناعة وحرصا على الاستثمار الأفضل للثروة الوطنية".

ميسان

اكد مجلس محافظة ميسان الجديد أن توفير السكن المناسب للعوائل الفقيرة والاستثمار والقضاء على البطالة ستكون من أولوياته، وأكد أن المحافظ علي دواي سيعمل على تنفيذ جميع القرارات النافذة للمجلس السابق، فيما أكد أن المحافظ لديه برامج ستراتيجية ستجعل من ميسان "الأولى" في العراق، تعهد دواي بالعمل "كجسد واحد" مع المجلس الجديد.
وقال رئيس مجلس محافظة ميسان الجديد منذر رحيم الشواي في حديث إلى (المدى برس)، عقب جلسة مجلس المحافظة الأولى لتشكيل الحكومة المحلية، ان "من أولويات المجلس الجديد هو توفير السكن الملائم للعوائل الفقيرة والقضاء على البطالة من خلال توفير فرص العمل، وإدخال الاستثمار لانعاش كافة القطاعات المختلفة في المحافظة".
وأضاف الشواي ان "المحافظة تجاوزت مشاريع البنى التحية والمجاري، خلال السنوات الأربع الماضية، وعلينا العمل على بناء المفاصل الحيوية والمهمة، بالتعاون مع المحافظ علي دواي لما لدية من برامج ستراتيجية  لكي تكون ميسان الأولى في العراق"، مشيرا إلى أن "جميع القرارات النافذة للمجلس السابق ستنفذ من قبل المحافظ".

وزارة التجارة

إيقاف تسويق القمح في ثماني محافظات
أعلنت وزارة التجارة عن إيقاف التسويق في ثماني محافظات جنوبية في 20 من الشهر الجاري.
والمحافظات هي البصرة وميسان وذي قار والمثنى والنجف والديوانية وبابل وكربلاء.
وقالت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة في بيان صحفي إنه سيتم إيقاف عمليات التسويق في تلك المحافظات في العشرين من شهر حزيران الجاري.
وتضررت مئات الأطنان من القمح بسبب موجة من السيول والأمطار والتي اجتاحت البلاد في الآونة الأخيرة مما اثر سلبا على الإنتاج.
وقال رئيس اللجنة العليا للتسويق حسن إسماعيل إبراهيم إن المؤشر العام في تلك المحافظات يشير إلى أن التسويق قد انتهى.
محافظة ديالى

إنشاء "أكبر" غابة في الشرق الأوسط
طالبت محافظة ديالى الحكومة الاتحادية بدعم مشروع ستراتيجي يشمل إنشاء اكبر غابة في الشرق الأوسط بكلفة 50 مليار دينار في منطقة حمرين لتحسين البيئة والحد من التصحر.
وأكدت أن الهدف من المشروع مواجهة ظاهرة العواصف الترابية وتقليل ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري.
وقال محافظ ديالى عمر الحميري في بيان صحفي ان مشروع اكبر غابة في الشرق الأوسط يشمل زراعة مليون شجرة في تلال حمرين شمال محافظة ديالى.
ولفت إلى انه من المشاريع الاستراتيجية التي لها بعد إيجابي في تحسين البيئة بشكل عام داخل المحافظة.
وطالب الحميري الحكومة الاتحادية بدعم المشروع الذي تبلغ كلفته المادية نحو 50 مليار دينار، لافتا إلى ان المشروع فيما لو تحقق سيكون له تأثير في مواجهة ظاهرة العواصف الترابية وتخفيض درجات الحرارة إضافة الى إمكانية استغلاله في البعد السياحي وتربية النحل.
وزارة شؤون المحافظات

تخصيص 300 مليار دينار لإعمار المناطق التركمانية

أعلنت وزارة الدولة لشؤون المحافظات، أن مجلس الوزراء خصص 300 مليار دينار ضمن موازنة العام 2013، لإعمار المناطق التركمانية في اربع محافظات، فيما اكد انها ستساهم في تلبية مطالب التركمان واستحقاقاتهم التي حرموا منها خلال فترة النظام السابق.
وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي خلال مؤتمر صحافي عقد بمبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وحضرته (المدى برس)، إن "مجلس الوزراء خصص 300 مليار دينار، ضمن موازنة 2013، لإعمار المناطق التي يقطنها المكون التركماني في اربع محافظات عراقية"، مبينا إن "هذه المشاريع ستساهم في إعادة حقوق التركمان، التي حرموا منها إبان النظم السابق".
وأضاف المفتي أن "المخصصات سوف تقدم على مرحلتين وبواقع 70 مليار دينار لمحافظة كركوك، و50 مليار دينار لنينوى، و40 مليار دينار لكل من صلاح الدين وديالى"، مؤكدا أن "الجزء المتبقي من هذه  المخصصات سيوزع الى المحافظات بعد الشروع بتنفيذ مشاريعها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram