اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اتفاقية عراقية صربية للتعاون المشترك في مجال البناء والإعمار

اتفاقية عراقية صربية للتعاون المشترك في مجال البناء والإعمار

نشر في: 11 يونيو, 2013: 10:01 م

 بغداد /المدى برسأعلنت وزارة الأعمار والإسكان العراقية، اليوم الاثنين، عن توقيع مذكرة تعاون مع صربيا في مجال البناء والإعمار، وفي حين عزت توجهها إلى دول أوربا الشرقية وآسيا إلى عزوف الشركات الغربية عن العمل بالبلاد، أكدت صربيا أن أهمية الاتفاقية تكم

 بغداد /المدى برس

أعلنت وزارة الأعمار والإسكان العراقية، اليوم الاثنين، عن توقيع مذكرة تعاون مع صربيا في مجال البناء والإعمار، وفي حين عزت توجهها إلى دول أوربا الشرقية وآسيا إلى عزوف الشركات الغربية عن العمل بالبلاد، أكدت صربيا أن أهمية الاتفاقية تكمن في تأمينها عودة شركات بلاده للعراق، وأعربت عن أملها تعزيز علاقات التعاون المشترك "طويل الأمد" على أعلى المستويات.
وقال وزير الإعمار والإسكان، محمد الدراجي، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير البناء والإعمار الصربي فلايمر إيليج، في قاعة فندق المنصور وسط العاصمة بغداد، على هامش ملتقى رجال أعمال نت البلدين، وحضرته (المدى برس)، إن "جولة المباحثات مع الجانب الصربي اختتمت امس، بعد أربعة أسابيع من بدايتها"، مشيراً إلى أن "المباحثات تكللت بالتوقيع على مذكرة تعاون بين الجانبين العراقي والصربي في المجال العمراني ومشاريع الإسكان".
وأضاف الدراجي، أن "الوفد الصربي الذي يزور العراق حالياً برئاسة الوزير ايليج، يضم اثنين من أعضاء مجلس النواب الصربي بالإضافة إلى مديرين عامين في وزارة الإسكان الصربية و21 ممثلاً عن شركات إنشاءات"، مبيناً أن "الوفد هو الأكبر من نوعه الذي يزور العراق مما يدل على جدية صربيا في التعامل المشترك".
وأوضح وزير الإعمار والإسكان، أن "الاتفاق تم بين الجانبين على مشاريع مجمع سكني وطرق فضلاً عن مشاريع أخرى مع وزارة الدفاع لبناء منشآت وبنى تحتية عسكرية"، لافتاً إلى أن "لدى وزارة الإعمار والإسكان خمسة مشاريع محالة من قبل وزارة التخطيط فضلاً عن خمسة أخرى ستحيلها تلك الوزارة لاحقاً".
وذكر الدراجي، أن "الوزارة ستنجز 15 مشروعاً وتسعة آلاف وحدة سكنية مع نهاية العام 2013 الحالي"، وتابع أن "صربيا واحدة من الدول الكبيرة المتخصصة في بناء المجمعات السكنية والطرق والجسور التي يحتاج العراق لخبراتها لاسيما في هذا الوقت للنهوض بواقع بناه التحتية".
وأكد الوزير الدراجي، أن "لدى صربيا خبرة كبيرة في العمل داخل العراق لأنهم تواجدوا فيه خلال عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي"، مستطرداً أن "لديهم رغبة حقيقية للعودة إلى العراق مثلما أنه يحتاجهم لاسيما أن تواجد الشركات العالمية قليلاً مقارنة بعدد المشاريع التي تتطلبها برامج الإعمار وإعادة البناء".
ومضى وزير الإعمار والإسكان محمد الدراجي، قائلاً إن "الوزارة واجهت صعوبة في استقطاب شركات أوربية وعالمية للعمل في العراق لذلك توجهت نحو أوربا الشرقية ودول آسيا"، متعهداً بـ"العمل على تسهيل إجراءات منح سمات الدخول لرجال الأعمال الصربيين ومدراء الشركات خلال 24 ساعة ليتسنى لهم الحضور إلى العراق بسهولة".
من جانبه قال وزير البناء والإعمار الصربي فلا يمر ايليج، خلال المؤتمر الصحافي، إن "الاتفاقية التي وقعت ، تعد مهمة للجانبين الصديقين كونها تؤمن عودة الشركات الصربية للعمل في العراق"، داعياً إلى "تعزيز علاقات التعاون طويل الأمد بين صربيا والعراق وتبادل الزيارات الرسمية على أعلى المستويات خدمة لمصالحهما المشتركة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram