اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 12 يونيو, 2013: 10:01 م

المالية النيابية موازنة تكميلية بـ14 مليار دولار توقعت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أن تقدم الحكومة موازنة تكميلية للعام الجاري بقيمة 14 مليار دولار. وأقر البرلمان العراق في آذار الماضي موازنة البلاد المالية للعام الحالي بقيمة 118 مليار

المالية النيابية

موازنة تكميلية بـ14 مليار دولار

توقعت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أن تقدم الحكومة موازنة تكميلية للعام الجاري بقيمة 14 مليار دولار.
 وأقر البرلمان العراق في آذار الماضي موازنة البلاد المالية للعام الحالي بقيمة 118 مليار دولار، وهي الأكبر في تاريخ العراق.  
وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان النائب حسن البياتي لـ"شفق نيوز" إنه يتوقع أن يبلغ حجم الموازنة التكميلية للعام الجاري 14 مليار دولار.
وأرجع البياتي سبب تأخر تقديم الحكومة للموازنة التكميلية إلى مخاوف الحكومة من رفض البرلمان لها على غرار رفض الموازنة التكميلية لعام 2012.
وكانت الموازنة التكميلية التي قدمتها الحكومة العام الماضي تبلغ 10 مليارات دولار إلا أن البرلمان رفضها وتم تدوير المبالغ إلى موازنة العام الحالي.
وأضاف البياتي إن الموازنة التكميلية لهذا العام يجب ان تسبق باتفاق سياسي والا فانها ستجابه بالرفض كما جرى على الموازنة التكميلية للعام الماضي.
وبين ان اللجنة المالية لم تسمع عن تنظيم اي موازنة تكميلية من قبل الحكومة، مضيفا "كان من المفترض ان تكون الموازنة التكميلية جاهزة الشهر السادس الجاري لتتمكن اللجنة المالية في البرلمان من مناقشتها في مده أقصاها شهران".
وتشكل إيرادات تصدير النفط الخام نحو 95 % من موازنة البلاد المالية ويسعى العراق للاستفادة من الأموال الوفيرة في إعادة إعمار البلد بعد حروب وحصار لكن الفساد والانقسامات وتوتر الأمن تعيق المشاريع.

مجلس الوزراء

لا يوجد اتفاق بشأن مستحقات شركات النفط
اعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس، عن أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع كردستان بشأن مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
وقال الشهرستاني في تصريحات صحفية  إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
وأضاف أنه لم يجر بحث هذه المسألة في الاجتماعات التي عقدت بين الحكومة الاتحادية والمسؤولين الكرد في أربيل يوم الأحد.
ومثلت خلافات النفط وغيرها محور المباحثات بين الجانبين عندما اجتمعت لجنة مشتركة معنية بحل المشاكل العالقة بين الجانبين كما تباحث المالكي على انفراد مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بشأن تلك الملفات.
وفي تصريحات عامة أعلن الطرفان عن اتفاقهما على تفعيل اللجنة المعنية بالتباحث حول إيجاد حلول نهائية لملفات النفط ومناطق النزاع ورواتب البيشمركة وغيرها. لكن لم يخض أي من الطرفين في تفاصيل الاتفاقات المبرمة.
وزارة النفط
إنتاج شركة ميسان من البترول
 أعلنت شركة نفط ميسان احدى شركات وزارة النفط، عن زيادة إنتاج الشركة من النفط لـ(250) الف برميل نفط يومياً، مرجحةً بان يصل الإنتاج اللي اكثر من مليون برميل يومياً خلال مطلع عام (2017).
وقال مدير عام الشركة علي معارج البهادلي للوكالة الإخبارية للأنباء ان جولات التراخيص الأولي والثانية حققت طفرة نوعية في الإنتاج النفطي للحقول التابعة لشركة نفط ميسان، وهذا يعد إنجازا يسجل لوزارة النفط العراقية، لتوسيع المعدلات الإنتاجية للنفط الخام العراقي. وأضاف: ان الإنتاج الحالي للشركة يتراوح بين (230- 250) الف برميل/ يوم، منها (120- 130) الف برميل/ يوم من حقول (بزركان، أبو غرب، الفكة) والتي فازت في جولة التراخيص الأولى لائتلاف شركتي سينوك الصينية مع شركة نيباو التركية، والكميات المنتجة الأخرى من حقل الحلفاية الذي فاز بجولة التراخيص الثانية لائتلاف شركات (بتروشاينة الصينية، بتروناس الماليزية، توتال الفرنسية) يتراوح بين (105- 120) الف برميل/يوم. واكد البهادلي: ان انتاج الشركة سيزداد خلال السنوات القادمة ليصل الى (1,25) مليون برميل/ يوم في نهاية عام (2016)، وهذا ما تسعى اليه الشركة من خلال خططها المستقبلية.
التجارة
تجهيز مادة الطحين لشهر حزيران

أعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة انها ستقوم بتجهيز مادة الطحين لشهر حزيران الحالي في بغداد وعموم المحافظات. ونقل بيان لوزارة التجارة عن مدير عام الشركة علي هاشم بداي قوله "ان الشركة باشرت بتجهيز الوكلاء بحصص المواطنين من مادة الطحين لشهر حزيران في بغداد وعموم المحافظات "،مؤكدا :" ان الشركة مستمرة بتجهيز مادة الطحين حسب الخطة الشهرية ،و لم تؤشر اي حالة تلكؤ في التجهيز طيلة الفترة الماضية ".
وبين :" ان الشركة تطبق حاليا إجراءات صارمة بحق المطاحن التي ترتكب مخالفات ، وخاصة ما يتعلق بنوعية الطحين المنتج ، وكذلك الوكلاء والناقلين.

لجنة الزراعة النيابية

دعوة إلى الاستعانة بالشركات العالمية

دعا عضو لجنة الزراعة والمياه النائب هادي الياسري، الى ضرورة الاستعانة بخبرات الشركات العالمية المتخصصة بتطوير القطاع الزراعي من خلال تقديم الاستشارات والتقنيات المستخدمة في المجالات الزراعية.
وقال الياسري في تصريحات صحفية ان تشجيع مجيء الشركات العالمية الرصينة للاستثمار في القطاع الزراعي من خلال توفير العوامل المساعدة لتحفيز الإنتاج الزراعي وفق التطورات التكنلوجية العالمية كاستخدام طرق حديثة بعمليات الرش والأسمدة.
وأضاف: يجب الاهتمام بالقطاع الزراعي العراقي لما له من اهمية بالغة في تعزيز النمو الاقتصادي للبلد من خلال توفير الأمن الغذائي والتقليل من الاستيرادات الخارجية لبعض المواد الغذائية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram